الاثنين، 27 أبريل، 2015

الاساسيات لتنمى مشروعك بنجاح

الاساسيات لتنمى مشروعك بنجاح
للنجاح في مجال الأعمال اليوم، تحتاج إلى أن تكون مرنا ولديك القدره على التخطيط الجيد والمهارات التنظيمية. كثير من الناس تبدء مشروعها التجاري و تظن أنها من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ،أو بمجرد فتح أبواب المشروع سياتى المال الوفير- فقط ليكتشفوا أن كسب المال في الأعمال التجارية أصعب بكثير مما كانوا يتصورون. يمكنك تجنب هذا من خلال الصبر والتخطيط لجميع الخطوات الضرورية التى تحتاجها لتحقيق النجاح. اليك بعض النصائح لمعرفة كيف يمكنك ان تنمى مشروعك وتنجحه.
كن منظما :
أن تكون ناجحا في مجال الأعمال التجارية تحتاج إلى أن تكون منظما. التنظيم سوف يساعدك على تنظيم المهام كاملة و متابعه كافه الأمور التى ينبغي القيام بها. و افضل طريقة للقيام بذلك هي عمل قائمه لما عليك انجازه كل يوم – مع الانتهاء من تنفيذ بند، احذفه من قائمتك. هذا يضمن أن لا تنسى أي شيء و استكمال جميع المهام التي لا غنى عنها لبقاء و نمو عملك.
امساك دفاتر منتظمه :
جميع الشركات الناجحة تحتفظ بسجلات مفصلة. عن طريق الاحتفاظ بسجلات مفصلة، ستعرف أين تقف الأعمال ماليا وما هي التحديات المحتملة التي يمكن أن تواجهها. مجرد معرفة هذا يوفر لك الوقت لخلق استراتيجيات للتغلب على العقبات التي يمكن أن تمنعك من النجاح وتزايد عملك.
 تحليل منافسيك :
المنافسة تولد أفضل النتائج. لتكون ناجحا، لا يمكنك أن تكون خائفا من دراسة والتعلم من منافسيك. فقد يمكنهم القيام بشيء صحيح يمكنك تنفيذه في عملك مع قليل من التطوير لكسب المزيد من المال و النجاح.
فهم المخاطر والمكافآت :
مفتاح النجاح هو أخذ المخاطر المحسوبة لمساعدة عملك على النمو. سؤال جيد لطرحه هو "ما هو الجانب السلبي لذلك؟" إذا كنت تستطيع الإجابة على هذا السؤال، انت تعرف ما هو أسوأ سيناريو لهذه المخاطره. هذه المعرفة تسمح لك أن تأخذ أنواع المخاطر المحسوبة التي يمكن أن تولد منافع هائلة لعملك.
كن مبدعا :
دائما عليك أن تبحث عن طرق لتحسين عملك وجعله يبرز فى المنافسة. إعرف أنك لا تعرف كل شيء و كن منفتحا على أفكار وأساليب جديدة لعملك.لا تكن جامدا تقبل التغيير و التطور لتجعل مشروعك ناجحا.
الاستمرار في التركيز:
فقط لأنك فتحت مشروع تجاري لا يعني أنك ذاهب للبدء على الفور لجنى المال. يجب ان تعرف ان العمليه تستغرق وقتا لجعل الناس يعرفون من أنت، و يتأكدوا من جوده ما تنتجه او تقدمه من خدمه ، و مدى تميزك عن غيرك، لذلك الاستمرار في التركيز على تحقيق أهداف قصيرة الأجل و باجاده ، وإعطاء الوقت الكافى لباقي جوانب العمل لتتجمع معا من تلقاء نفسها ليتشكل النمو والنجاح.
الاستعداد لتقديم التضحيات :
الفترة التي تسبق بدء عمل تجاري هى فتره العمل الشاق، و مع فتح أبواب مشروعك يكون عملك قد بدأ للتو. في كثير من الحالات، فى البدايه تحتاج لوضع وقتا أكثر مما تفعل عن إذا كنت تعمل لحساب شخص آخر. لذلك عليك تقديم التضحيات، مثل قضاء وقت أقل مع العائلة والأصدقاء ، العمل لفترات اطول وبذل مجهود اكثر من أجل أن تنمو وتحقق النجاح لمشروعك. 
قدم خدمة مميزه:
هناك العديد من الشركات الناجحة التي تنسى أن توفير خدمة مميزه للعملاء هى اهم جانب فى المشروع لان العميل هو من يدفع لك المال. إذا كنت تقدم خدمة أفضل لعملائك ، سوف يكونوا أكثر ميلا ليأتوا إليك في المرة القادمة التي يحتاجوا فيها منتجاتك او خدماتك ، بدلا من الذهاب إلى منافسيك.
كن مثابرا :
الثبات فى ما تفعل هو عنصر أساسي لكسب المال في الأعمال التجارية. عليك المحافظه على ثبات المواصفات، وادى عملك بنفس الحماس والاتقان يوميا عند القيام بالأشياء الضرورية لتكون ناجحا. هذا يخلق لديك عادات إيجابية على المدى الطويل وتصبح المثابره صفه فى شخصيتك ،التي من شأنها أن تساعدك على كسب المال و المزيد من النجاح.
تذكر :
بدء وتشغيل مشروع تجاري ناجح يمكن أن يكون مجزيا وتحديا مثيرا. النجاح يتطلب التركيز والانضباط والمثابرة. ومع ذلك، فإن النجاح لا يأتي بين يوم و ليلة - أنه يتطلب التركيز على المدى الطويل، واستمرار الحماس، وأن تظل ثابتا قويا في الظروف الصعبة.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق