الأربعاء، 22 أبريل، 2015

هل العمل قيمه فى ذاته؟

هل العمل قيمه فى ذاته؟
لماذا يعتبر وجود وظيفة ومهنة شىء مهم؟ هنا لدينا قائمة باهم خمسة مزايا:
رقم 1: جمله مشهوره، " اليوم الجميل هو يوم القبض." وبعبارة أخرى، إذا كان لديك وظيفة أو مهنة، يمكنك كسب المال منها مهما كان قدره يشعرك بالراحه. إذا كان يمكنك كسب المال، يمكنك شراء الأشياء التي تحتاج إليها او حتى بعضها بدل لا شىء، دفع فواتيرك، ودفع ايجار مكان للعيش فيه، ...الخ. من دون المال، لا يمكنك أن تفعل اى شىء!
رقم 2: الحصول على وظيفة أو مهنة تجعلك تشعر بالراحه. نعم، سمعتنى صح. لانك تستطيع ان تفعل شيئا جيدا و تكسب مقابله المال لمهاراتك هو شعور عظيم.
عدد 3: عندما تعمل، أنت تسهم في المجتمع. يمكنك المساعدة في جعل الاقتصاد فى مجتمعك أقوى. ستكون مواطنا منتجا (الذي تفضله المجتمعات وتنمو بعمله) وعضو له كرامه فى المجتمع، و ليس عاله على باقى افراد المجتمع.
رقم 4: عندما تعمل، يمكنك تطوير مهارات جديدة، وتعلم أشياء جديدة، وهذا يخلق لك سيره ذاتيه جيده لعمل افضل. ثم عندما ترغب في الحصول على مركز افضل او وظيفة جديده أفضل، خبراتك تساعدك على القيام بذلك.
رقم 5: وأخيرا وليس آخرا، عندما يكون لديك وظيفة أو مهنة، لديك احترام الذات، والكرامة، وتقدير الذات. العمل يجعلك تشعر بالمسئوليه و يمكنك الاعتناء بنفسك. إنك ستبنى مستقبلك على الأساس المتين الذي يمكنك من البناء عليه لغد افضل و مستقبل ناجح.
قد لا تكون وظيفتك الأولى نوع العمل الذى تحبه و تريد ان تستمر فيه للابد، ولكن اعتبر هذه الوظيفة سلمه او الخطوه التى من شأنها أن تعطيك المهارات التي يمكنك استخدامها للحصول على المهنة التي تتمناها!
ما هو دور وأهمية العمل في حياتنا؟
حياتنا هي خليط غريب من لحظات مختلفة من العمل والتقاعس ، العمل والراحة.
يوفر لنا العمل مع الإبداع الداخلي الشعور بالسعاده. أنه ينقذنا من البلادة والملل من الحياة. العمل يوجه طاقاتنا إلى الاستخدام السليم. الطاقات غير المستغلة تخلق اضطرابات داخلنا. تجعلنا غير متوازنين  صحيا و جسديا وعقليا. الوقت يخيم ثقيلا على أكتافنا عندما لا يكون هناك أي عمل نؤديه.أنه يجعل حياتنا ذات معنى وسلمية.   الكسل متعبا و مؤلما اكثر من العمل. حتى لو كان عملا بدون أجر،اوغير مهم او غير سار ، فهو أفضل من حياه خامله بلا عمل.
تذكر:
  •      ان العمل قيمه فى حد ذاته وما تحصل عليه افضل من ان تمد يدك للغير.
  •      جميع الانبياء كانت لهم حرفه يتعيشوا منها وانت لست افضل منهم او حتى مساويا لهم.
  •     قال رسول الله :ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة
  •        صافح رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم رجلاً فوجد يد الرجل خشنة من آثار العمل اليدوي فقال عليه السلام:"هذه يد يحبها الله ورسوله". 

المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)




هناك تعليق واحد:

  1. بعض الملاحظات علي قيمة العمل :

    1 - سيدنا محمد صلي الله علية وسلم كان بعمل بالتجارة ورعي الأغنام .
    2 - سيدنا نوح كان نجاراً كذلك سيدنا زكريا .
    3 - سيدنا داود كان حداداً .

    العمل الشريف اياً كان مصدر فخر وشرف لصاحبة كذلك علينا ان نحترم ونقدر صاحب العمل وعملة .

    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف