السبت، 4 أبريل، 2015

تعرف على المشروع بحق الامتياز

تعرف على المشروع بحق الامتياز

الامتياز هو العلاقة القانونية والتجارية بين  مالك(franshisor) علامة تجارية أو علامة خدمة أو اسم تجاري أو رمز إعلانى، وفرد أو مجموعة (franshisee) الذين يرغبون في استخدام اى من هذه المجالات في الأعمال التجارية.
ويستند الامتياز على الثقة المتبادلة بين مانح الامتياز ومستخدمه. يوفر مانح الامتياز الخبرة التجارية (خطط التسويق، وإدارة التوجيه والمساعدة التمويلية، الموقع، التدريب، الخ) التي لولاها لا تكون متاحة لمستخدم الامتياز. مستخدم الامتياز يجلب روح المبادرة والدافع الضروري لجعل الامتياز ينجح.
التزامات الأطراف فى حق الامتياز:
المستخدم لحق الامتياز لديه الحق في تسويق المنتج أو الخدمة باستخدام أساليب التشغيل التى يحددها مانح الامتياز. المستخدم للامتياز لديه التزام بان يدفع لصاحب الامتياز بعض الرسوم والنسب الماليه في مقابل هذه الحقوق.
صاحب الامتياز يلتزم بتوفير هذه الحقوق ودعم الامتياز عموما. في هذا المعنى، منح الامتيازات ليست عمل أو صناعة، ولكنها الطريقة المستخدمة من قبل الشركات لتسويق وتوزيع منتجاتها أو خدماتها. كل من مانح الامتياز و مستخدم الامتياز لديهم مصلحة قوية في نجاح العلامة التجارية والحفاظ على عملائها سعيدة.
أنواع الامتياز:
هناك أساسا نوعان من الامتياز:
الاول: امتياز نموذج العمل :
يقدم امتياز نموذج العمل مجموعة متنوعة من الخدمات لأصحاب الامتياز. أنها توفر لمستخدم الامتياز استخدام العلامات التجارية والشعارات، وكذلك نظام كامل للقيام بالأعمال. وسوف تساعد مستخدم الامتياز فى اختيار الموقع، والتصميم الداخلي والخارجى والتعيين والتدريب والإعلان والتسويق، وتوريد المنتجات وأكثر من ذلك. مستخدم الامتياز يدفع مقدما رسوم الامتياز ويوافق على دفع نسبه من الارباح مقابل استخدامه لحقوق الملكيه بصفه مستمره لمانح الامتياز ،التي تساعد مانح الامتياز على تقديم الابحاث والتطوير ودعم النظام بأكمله.
الخصائص:
·               إن مستخدم الامتياز يبيع السلع أو الخدمات التي تلبي معايير الجودة التى حددها مانح الامتياز في الحالات التي يعمل مستخدم الامتياز تحت العلامة التجارية لمانح الامتياز،اوعلامة الخدمة أو الاسم التجاري أو الإعلان أو رمز تجاري آخر حدده صاحب الامتياز او"علامة" تم تحديدها من صاحب الامتياز
·               يقدم مالك الامتياز مساعدات كبيرة لمستخدم الامتياز في أسلوب التشغيل
·               مطلوب من مستخدم الامتياز تسديد دفعة لصاحب الامتياز أو شخص يتبعه في غضون ستة أشهر بعد فتح الأعمال.
ثانيا : حق الامتياز للمنتج والاسم التجارى :
حق الامتياز للمنتج والاسم التجاري عموما يرتبط بالصناعات مثل صناعة السيارات والبترول والمشروبات الغازية. لا يشمل هذا النوع من الامتياز رسوم حق الملكيه. يوفر مانح الامتياز العلامات التجارية والشعارات والحملات الإعلانية فى دوله المستخدم، ولكن الأهم من ذلك،يقدم المنتج.
الخصائص:
·     إن مستخدم الامتياز يبيع السلع أو الخدمات التي يتم توفيرها من قبل صاحب الامتياز أو شخص ينتمي الى صاحب الامتياز.
·     مانح الامتياز يساعد  مستخدم الامتياز بأي شكل من الأشكال فيما يتعلق تأمين حسابات لمستخدم الامتياز، أو تأمين المواقع أو معدات البيع أو رفوف او مكان العرض ، أو تقديم الخدمات لشخص قادرا على القيام بها.
·     مطلوب من مستخدم الامتياز تسديد دفعة لصاحب الامتياز أو شخص يتبع صاحب الامتياز في أي وقت قبل أو خلال ستة أشهر بعد فتح الأعمال.
انتبه ان الامتياز قد يبدو وكأنه وسيلة سهلة لبدء الأعمال التجارية الخاصة . ومع ذلك، فإن الاستثمار في امتياز لا يضمن أنك ستكون ناجحا.
لماذا الامتيازات تبقى وتستمر :
لماذا تبقى شركات الامتياز عن الشركة ناشئه التشغيل؟ الامتيازات لديها كمية كبيرة من المزايا ليست لدى رجال الأعمال المبتدئين ، مما يعني أن المشروع مخاطرته أقل.
خمس مزايا لحق الامتياز:
ميزة 1 - التدريب والدعم
شركات الامتياز تعطي مستخدمى الامتياز الجديد الكثير من التدريب والدعم في البداية. مالك الامتياز يحصل على جزء من الأرباح لذلك في مصلحتة ضمان أن الامتيازات تعمل بشكل جيد. الامتيازات الأصغر تقدم للمستخدم دعم مرتب منطقيا.
ميزة 2 – مستخدم الامتياز يشترى النموذج،و ليس مجرد اسم
السبب الرئيسى ان الامتيازات تستمر وتزدهر هو أن النموذج يعمل بالفعل وله شهرته. انها ليست فقط حول الاسم أو العلامة التجارية. انها النموذج نفسه الذي يساعد على جعل هذا الامتياز ناجحا ولديه الامكانيات لاستمراريته.
ميزة 3 – قوه فى المفاوضة
عندما يكون لديك امتياز، لديك بعض القوة التفاوضية مع الموردين. صاحب العمل المستقل، وأصحاب الأعمال الجدد ليس لديهم هذا النوع من القوه أو الترف وعليهم ان يكتسبوها ، خلافا للامتياز الذى اكتسبها من زمن.
ميزة 4 - دعم خبراء
عند استخدامك لحق امتياز، فان مشروعك والأعمال التجارية ليست وحدها. إذا كان لديك مشاكل أو أسئلة فى أي وقت بعد ذلك انت تبحث عن بعض النصائح. أيا كان الامتياز التجاري الذى فتحته، ستجد المئات من الناس تحب ان تقدم المشورة لك حتى يتسنى لك النجاح. إن العديد من الامتيازات الكبيرة أيضا تعطى التدريب الفردي والدعم.
ميزة 5 - رأسمال جيد
معظم شركات الامتياز تكون برسمال جيد ، الأمر الذي يجعل لديهم معدل بقاء على قيد الحياة عالي. معظم الشركات بادئه التشغيل لا تملك هذا الترف. الناس الذين يريدون التعامل مع الامتيازات عادة ما يكون لديهم ما يكفى لشراء متطلبات حصة في الأعمال التجارية.
خمسة عيوب لحق الامتيازات :
مساوئ الامتيازات واضحة . تأكد من فهمها قبل أن تقرر أن الامتياز التجاري هو المناسب لك.
العيب 1- فقدان السيطره
شركات الامتيازات ليست مستقلة في كثير من الأحيان حيث عليها اتباع المبادئ التوجيهية التي وضعها مالك الامتياز بما في ذلك ما هي الطاولات للاستخدام، الخلفيات وكل تفاصيل المكان. إذا كنت لا تريد أن تتخلى عن تلك السيطرة، هذا لن يكون عمل مناسب لك.
العيب 2 - ارباح طويله الأجل اقل
الامتيازات هي الأعمال التجارية الكبيرة ولكن مما يجعلها غنية ليست دائما موجوده بسرعه لك. سوف تكسب دخل لائق ولكن لا شيء مثل مايكروسوفت او شركات الامتياز الأخرى.
العيب 3 - صعب بيعها
عندما يكون لديك امتياز، فإنه من الصعب الخروج من عبائته إذا كان يبدو أن الشركة الأم تعانى من مشاكل.
العيب 4 - إمكانية الشركة الأم الخروج من قطاع الأعمال
لا يهم إذا كان عملك يعمل جيدا أم لا؛ إذا كانت الشركة الأم فى هبوط، ستهبط معها . تأكد من اختيار شركة تعمل جيدا، سواء في الأوقات الاقتصاديه الجيدة او السيئة.
العيب 5 - إمكانية الاساءه لسمعتك
عند فشل امتياز بالقيام بعمل جيد، يمكن أن تتأثر بشكل غير مباشر بها. سيتم تشويه سمعتك فقط بسبب انك تحمل نفس الاسم.
كثير من الناس الذين يرغبون في الابتعاد عن مشاكل الوظيفه التقليديه وانشاء مشروعهم الخاص يتطلعوا نحو حق الامتياز. لذلك سنستعرض ما هي إيجابيات وسلبيات الامتياز حتى تستطيع ان تقرر؟
قائمة المزايا والعيوب طويلة ولكن دعونا نبدأ من خلال النظر في بعض الايجابيات الرئيسية:
1.  الشراء فى حق الامتياز يعني شراء حصص في الأعمال التجارية مع سجل حافل بالانجازات ويعني أيضا شراء في برنامج التدريب والدعم . هذا يعني أنه يمكنك النهوض بعملك وتشغيله بسرعة، والأهم من ذلك، تبدأ في رؤية دخل بسرعة.
2.  سوف يستند عملك على نظم تمت تجربتها واختبارها والتي تعرف انها ستعمل. وبعبارة أخرى، طالما كنت تتبع نموذج مالك الامتياز لا يمكن ان تخسر.
3.  تشغيل الأعمال التجارية الخاصة بك يتطلب المعرفة والمهارات التي تأتي فقط من التجربة وهكذا، إذا كنت لم تمارس تشغيل الأعمال التجارية ، يمكن للامتياز ان يوفر لك التدريب الممتاز ليس فقط على كيفية تشغيل مشروع تجاري ولكن أيضا على كيفية تسويق النشاط التجاري.
4.  لن تكون المشغل الوحيد لامتياز وسوف  يرعى مالك الامتياز اقامه المناسبات التي تسمح لكل مستخدمى الامتياز ان يجتمعوا معا على أساس منتظم. هذه القدرة على التواصل تكون شبكة لا تقدر بثمن.
5.  واحد من أكبر النفقات لكثير من أصحاب الأعمال الجديدة هو الإعلان ،معظم أصحاب الامتياز ترتب للدعاية الإقليميه والوطنيه التي يمكنك الاستفادة منها مما يوفر لك المال أو توفر لك الفرص الإعلانية التي لن تكون قادرا على تحملها بنفسك.
هل هذا جيد بالنسبه لك ؟ حسنا، دعونا نلقي نظرة على بعض من السلبيات:
1.  بالنسبة لكثير من الناس فكرة بدء العمل انطلاقا من رغبتك فى الاستقلال هو أن تكون انت مدير نفسك ويكون لك السيطرة على عملك. ومع ذلك، مع حق الامتياز سوف تكون هناك حاجة لاتباع نظام وضعه شخص آخر، وأنه يمكن أن يبدو الامر كما لو كنت ببساطة رجعت مرة أخرى إلى العمل التقليدي .
2.  قد تجد أنك مديرك الخاص، وأنك لن يكون لك مشرفا ينظر من فوق كتفك. نعم، ستجد العون والمساعدة متاحة عندما تحتاج إليها، ولكنك سوف تكون مسؤولا عن إدارة عملك يوما بعد يوم. بالنسبة لبعض الناس هذا هو فقط ما يريدون ،ولكن إذا كنت لست من هذا النوع من الاشخاص الذين يستطيعوا اداره العمل دون الحاجة إلى دفعة خارجيه ،سوف تجد عملك يسير ببطىء و دون اتجاه.
3.  عادة ما تكون هناك حاجة لدفع رسوم أو نسبه من الارباح الجارية لصاحب الامتياز وهذه سوف تستمر عادة طالما انت تعمل في الامتياز. الآن، إذا كان عملك مزدهر، هذا لن يكون مشكلة ولكن، إذا كان عملك لا يحقق أرباحا كبيرة، هذا يمكن أن يصبح مشكله تعقد عملك أو حتى تدفعه للهبوط.
4.  على الرغم من أنه قد يبدو وكأنك انت رئيس العمل، لكن في الواقع، صاحب الامتياز هو الرئيس الحقيقي وسيكون عليك تشغيل عملك وفقا لشروط اتفاقية الامتياز ، سواء اعجبتك هذه الشروط أم لا.
5.  بالرغم من أن الامتياز يمكن أن يوفر لك مشروع جاهز مستندا على نموذج عمل ناجح ، الا أنه لا يحميك من المنافسة. هذه نقطة مهمة لأنه إذا ظهر منافس قوى ستضطر الى مواجهته ولكن فى حدود شروط الالتزام بالامتياز.
كيف تختار مشروعك بحق الامتياز ؟
      ابدأ من خلال وضع معايير محددة لنوع الامتياز الذي تريده.
      ابحث عن الامتيازات التي تعمل بنجاح، مع آفاق نمو جيدة وسمعة طيبة.
      استخدم أدوات البحث على الانترنت لمساعدتك على استهداف الشركات الناجحه.
      اختار الامتياز الذى يتوافق مع اهتماماتك وقدراتك.
      تأكد أن لديك ما يكفي من المال للعمل دون أرباح للسنوات القليلة الأولى.
      ابحث الفرصة بعناية قبل ان ترتبط باى التزام.
تذكر :
 هذه ليست سوى عدد قليل من الايجابيات والسلبيات للعمل بنظام حق الامتياز ، وسوف تحتاج لوزن هذا بعناية قبل اختيار هذا النموذج التجاري. الامتياز ليس مناسبا للجميع ،ولكنه يوفر فرصة ممتازة للشخص المناسب، للحصول على عمل تجاري ناجح وتشغيله بسرعة وسهولة.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق