السبت، 25 أبريل، 2015

لتتصالح مع نفسك

لتتصالح مع نفسك
بعض الأيام بالنسبه لنا أفضل من غيرها. اما تلك الأيام التي نعتبرها سيئه، عادة في نهاية الأمر نقسو على أنفسنا ونلوم انفسنا عليها حتى لو لم نكن السبب فيها. هنا بعض الخطوات اللازمة لتساعدنا على تجنب ذلك.
1.   حافظ على مسارك :
لا تدع تغيرات الحياة ترميك بعيدا عن مسارك، و تذكر أن معظم الظروف الصعبه مؤقتة وان الايام تمر لا تبقى مكانها. اكسب مزيد من الوضوح لنظرتك لنفسك من خلال البقاء على المسار الذى حددته لنفسك ووجه طاقتك للاتجاه الإيجابي.
2.   ثق بنفسك :
صدق مصادرك الداخلية ، مهما كانت، وسوف تنمو مع الخبرة. أعتقد أن الإجابة تكمن عادة في داخلك وربما كنت ذكيا بما فيه الكفاية لمعرفة ما عليك القيام به. امنح نفسك بعض الوقت واصبر وثق انك قادر وتستطيع. اقل منك امكانيات وذكاء نجحوا فلما لا انت كذلك. ثق فى نفسك.
3.   كن صديقا مع الحياة :
تذكر أن الحياه لم تخرج لك خصيصا، كما انها لا تريدك انت بالذات لتعذبك. انت الذى تفعل ذلك بنفسك. ان عليك ان تعيش الحياه بحلوها ومرها .تعلم التركيز على الفرص الأخرى اذا ضاعت منك فرصه او اثنتين ، أو ابحث فى مكان آخر . هذا سيعطيك منظور آخر للحياه.
4.   راقب أفكارك :
تفكيرك لن يكون بنسبة 100 في المئة إيجابي. يجب عليك أن تتعلم طرد الأفكار السلبية وان تكون منفتحا على الأفكار الأخرى التي سوف تساعدك على التحرك في الاتجاه الإيجابي. ابدء بالاعتراف بالأفكار السلبية واستخدم عقلك لطردها خارج راسك.
5.   استدعى القوة الكامنه داخلك :
تعلم الوصول إلى قوتك الذاتيه ووجهها لجميع الأمور المعنية. ثق أن قوتك وذكائك يمكن أن تساعدك على التعامل مع أي شيء و مواجه اى تحدى. تذكر أنك قد نجوت من الأسوأ فتقدم لتحقق الافضل.
6.   تعلم أن تحب نفسك :
ليس بالضروره ان تظل كما انت اليوم ، فشخصيتك ليست محفوره لا يمكن تغيرها. تغيير كيفية شعورك تجاه نفسك يعني خلق استراتيجية، وجمع بعض الأدوات الجديدة،و التخلص من الياس وجعل نفسك الشخص الذي تريد أن تكونه. وهناك طريقة جيدة للبدء هي ان تتوقف عن فعل الأشياء التي تؤذيك او لا تفيدك.
7.   لا تطلب أكثر من اللازم :
الرغبة يمكن أن تكون أداة تحفيز قوية، ولكن أن تريد شيئا أكثر من اللازم قد يصبح مؤلما جدا ومكلفا جدا، لذلك لا تعيش اعلى من امكانياتك أو تطمع في اشياء غير قابلة للتحقيق او تنظر فى ما لدى الغير . اسعى لتحقق رغبتك، ولكن حافظ على نزاهتك و راعى امكانيتك و قدراتك.
8.   لا تشعر بالإهانة :
ومن الحكمة أن تكون هادئ حول اى تعليقات جارحه. الإنسان سوف يتعثر فى شخص ينتقد ويوجه كلمات جارحه ، ولكن انظر الى المصدر، إذا كان الكلام قضية الشخص الآخر و لست انت، تجاهله و كانك لم تسمعه. تعلم ان تستجيب بدلا من ان ترد، تعلم ان لا تظهر غضبك حتى لا تهبط لمستوى الشخص الآخر.
9.   اعترف بأن الاحباطات هى جزء من الحياة وتعامل معها :
حتى أنجح الناس تضطر إلى التعامل مع خيبة الأمل، لكنها تعلمت كيفية استخدامها للوصول الى المستوى التالي من الحياة بدلا من الشعور بالاحباط. الخدعة هنا معالجة مشاعرك، ثم خذ نوعا من الاجراء لتتحرك للامام ولا تستسلم.
10.   تعامل مع مخاوفك :
التغلب على الخوف يجعلك أقوى، و يمكن لقليل من الخوف ان يجعلك أفضل. أن تعرف على خوفك ومصدره يساعدك على فهم وقبول مخاوفك. ثم يمكنك التخلص من الخوف و تحويله للحذر.
اشعر بالرضا عن نفسك، بغض النظر عن ما تجلبه الحياة فلديك القدره ان تواجه وتقاوم. اعلم أن في كل مرة تستيقظ من نومك ، لديك فرصة أخرى لجعل الأمور أفضل. لا تضيع ذلك من يدك واغتنم الفرصه الجديده وابدأ من جديد.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق