Monday, January 30, 2012

أنواع المديرين وكيفية التعامل معهم


أنواع المديرين وكيفية التعامل معهم

ما يلي ستة أنواع من المديرين ( أو أصحاب العمل) الذين قد تعمل مع أحدهم فى المنشأه.
قراءة المقال سيساعدك على التعرف على مديرك الذى تعمل تحت رئاسته واكتشاف أفضل
استراتيجيه للتعامل مع أسلوب إدارته . الأفضل أن تقرأ جميع الأنواع ، فمن الأرجح أنك تحدد بشكل كبير رئيسك مع نوع واحد ، ولكن قد يكون له بعض الخصائص والتأثيرات من كل الأنواع الأخرى.

مهووس بالسيطرة : هذا الشخص يحب أن يضع كل ما يجري في كف يده . انه لا يرغب في اتخاذ أي من مرؤوسيه أى قرار مهما كان تافها ، أو غير ضار ، من دون التشاور معه أولا و أخذ رأيه. إن هذا المدير المهوس بالسيطره يميل أيضا إلى اكتناز المعلومات. فقد يطلب من موظف العمل على مهمه ما، ولكنه لا يقول له كل ما يحتاج إلى معرفته لإكمال المهمة. ويقضى الموظف ساعات فى البحث عن المعلومات ليكتشف فى النهايه إنها ملقاه على مكتب رئيسه وانه كان يعرفها مسبقا.
بعض الأمور التى لا يفكر المدير المهووس بالسيطرة أن يفعلها :

· أن يقابلك فى أى من طرقات المنشأه ولا يسألك ماذا فعلت بالمهمه.

· أن يتركك تستمتع بالطعام و قت الراحه من دون أن يقاطعك للحصول على آخر التطورات بشأن ما طلب منك إنجازه

· السماح لك باتخاذ قرار من دون أن يشاركك فيه و يفرض رايه

· التدريب على التعامل مع اى مشكلة بشكل مستقل

· تفويض المسؤولية


كيفية تتعامل مع المدير المهووس بالسيطرة:
هذا المدير في حاجة دائما إلى معلومات ثابتة. أفضل طريقة للتعامل مع المهووس بالسيطرة هو وضع تقرير بكل التفاصيل حتى يغرق فيها . إن ذلك مرهقا بالنسبه لك لكنه سيبعده عن راسك حتى لا تجن.طريقة أخرى للحفاظ على هدوء أعصابك, هو ان تسأل الكثير من الأسئلة حول المهام أو المشاريع التى قد يعطيها لك. إنه يستخدم المعلومات للسيطرة على مرؤوسيه. لأنه يعتبرطالما لديه معلومات ، لديه السلطة. طرح الأسئلة تساعدك على الحصول على أكبر قدر مما يعرفه من معلومات و يخفيها عنك. ضع في اعتبارك أنه لا يحجب المعلومات لتفشل, بل لتظل ترجع إليه لطلب المعلومات و المساعده ، لأن ذلك يعطيه شعورا بالأهمية ، والأهم من ذلك ، أن يظل مسيطرا عليك.
للأسف ، المهوس بالسيطره لا يثق في أي شخص بسهولة. فإنه يميل إلى العيش في خوف من "ماذا لو". على سبيل المثال ، "ماذا لو كان رئيسى يسألني سؤالا ، وأنا لا أعرف الجواب؟ قد يفكر أننى غير كفء " وهكذا دائما. هذا الشعور يجعله يستخدم تكتيكات المراوغه لمنع الآخرين من أخذ معلومات منه بل يجبرهم على إمداده بما لديهم من معلومات قد لا يكون على علم بها, و حتى يحملهم أى خطأ قد يحدث. و ما يطمئنه فى ذلك تأكده إنه رئيسك و ليس من سلطاتك تغييره . ومع ذلك ، يمكنك أن تكسب ثقته لأن ذلك بالغ الأهمية بالنسبة لنجاحك طالما مضطر أن تعمل معه.

· اعطيه تقارير يومية ،بل كل ساعة حتى اذا كان هذا ما لا يتطلبه الأمر.

· ارسل له مسودات رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات التى تصلك.

· كن صبورا و اعلم أن الامر سيستغرق ضعف المدة لأتمام مشروع لأنك ستضطر إلى الانتظار في الصف مع الجميع حتى ياتى الوقت له لاستعراض عملك. ولذلك ، عليك العمل فى أكثر من موضوع بحيث يمكنك التبديل ذهابا وإيابا بينهم بينما تكون في انتظار أن تسمع تعليق من هذا المدير.إطمئن سيعمل على سرعه المراجعه حتى لا يبدو فاشلا فى عين رؤسائه

  • المتسلط : هذا المدير لديه هدف واحد ، نفسه. انه لا يأبه بموظفيه ، ولا يوجد أي شخص فى أي وقت جيد بما يكفي لإرضائه. هذا النوع يصعب بل و يستحيل التماشى معه لانه يعتقد إنه هو الشخص الوحيد الكفء العامل في المنشأه.


أشياء لا يفكر المدير المتسلط (الأوتوقراطي) أن يفعلها أبدا :

· أن يسأل كيف يمكن لاحد من موظفيه حل مشكلة ما .

· الاعتراف بارتكابه أى خطأ.

· أن يقول لموظفيه إنهم قاموا بعمل عظيم .

· أن يمدح موظفيه و يقول لهم انه يقدر الجهود التي يبذلونها.

· أن يسمح لاحد باتخاذ القرارات المناسبة على مستواه الوظيفى.


كيفية التعامل مع المدير المتسلط :
إن المستبد صعب ، لا شك في ذلك. لديه هدف واحد عادة. إذا استطعت أن تقاسمه هذا الهدف ، ستجعل عملك أسهل بكثير ، لأن ما تريد القيام به هو جعل هدفه هو هدفك. على سبيل المثال ، إذا كان هدف رئيسك في العمل "هو ترقيته الى منصب نائب الرئيس ، عليك أن تفعل كل ما في وسعك لمساعدته على تحقيق ذلك الهدف. فقد تترقى معه. إن لم يكن ، على الأقل ستكون جعلت الحياة أسهل ، و أنت تتماشى مع فكرته . في حين أن هناك الكثير لن يكون فى إمكانك التحكم فيه مثل راى رئيسه فيه ، لكنك اثبت لرئيسك إنك فى صفه, لتبدأ فى كسب بعض الثقة والاحترام. فقط لا تتوقع منه أن يعرب لفظيا عن ذلك. سوف تعرف إن الخطة تعمل عندما يجعلك رسوله فى أي مشكلة تنشأ.
المتسلط والمهوس بالسيطرة يوجد بينهم قواسم مشتركة ، ولكن الفرق هو أن المتسلط عادة يكون ما يريده واضحا جدا. المهوس بالمسيطر أقل وضوحا حول ما يريد ، لذلك يحاول السيطرة على كل شيء من اجل الحفاظ على خياراته مفتوحة إذا ما كان في حاجة الى تغيير اتجاهه في وقت لاحق. يقال أن هناك العديد من الاساليب التي يمكنها النجاح مع النوعين على حد سواء ، مثل إبقائهم على علم بحالة مشاريعك وإطلاعهم على أي قرارات قبل المضي قدما. فارق واحد حاسم بين الاثنين هو أن المتسلط سوف يحترم اتخاذ موقف واضح بشأن مشكلة أو حالة. حتى لو كان المتسلط لا يتفق معك ، سوف يقدر لك موقفك. ومع ذلك ، إذا أخذت موقفا ولكن ليس واضحا أو غير مؤكد إحذر, فإن المتسلط سوف يسحقك على ذلك. أما المدير المهوس بالسيطره ,من ناحية أخرى ، لن يقدر إتخاذك لاى قرار أو إبداء أى راى ، ما لم يكن ، بطبيعة الحال ، يتماشى تماما مع رايه و برضاه.

  • الكثير اللوم: هذا النوع من المديرين يجعل وظيفتة جعل الجميع مسؤول عن إصلاح مشاكله أو مشاكل الإداره. لا يتحمل المسؤولية عن الموظفين تحت رئاسته أو النتائج التى تخرج نتيجه العمل بالقسم . مع ذلك ، هو أول من ياخذ الشكر لنفسه لو سارت على ما يرام.


الامور التى لن يفكر المدير كثير اللوم ان يعملها:

· الوقوف في اجتماع وقبول تحمل المسؤولية الكاملة عن مشكلة وقعت فى إدارته.

· تحمل المسؤولية عن خطأ لاحد العاملين لديه .

· التشجيع على إنجاز اى شيء في الواقع .

· خلق جو من الإبداع والانفتاح فى فريقه.

· تقاسم المديح مع فريقه عن أى مشروع ناجح.


كيفية الحصول على توافق مع موجه اللوم :
المدير كثير اللوم دائم التجول فى المنشأه ليرصد المشاكل لدى الجميع ؛ الادارة اوفرق العمل فى المنشاه ، كل ما يفعله هو الإشارة إلى المشاكل ثم يغسل يديه من أي مسؤولية لحلها . ويقول : "شخص ما يجب عليه إصلاح هذه المشكلة" أو "شخص ما يجب أن يفعل شيئا حيال ذلك". وعاده يكون أول من يشير إلى أي مشاكل محتملة سمعها من العاملين لديه ليبدو هو المفكر الوحيد. و بما إنه ليس هو من شخص المشكله, فبالتالى لا يعرف حلها , لذلك الأسهل بالنسبه له أن يقول "هذه مشكله لا يمكن حلها" . استراتيجية موجه اللوم هو المضي قدما من خلال جعل الجميع في صورة سيئة. لكن هذه الاستراتيجية لا تفيد ، الاشخاص الذين يتقدموا و يترقوا هم الذين في الواقع لديهم القدره على حل المشاكل وتوجيه الفريق وراءهم, وليس توجيه الاتهام و اللوم للآخرين.
بالرغم من أنه ليس شيئا ممتعا أن يكون موجه اللوم رئيسك ، إلا إننا نقترح عليك أن تتحمل. سجل كل ما يحدث بينك وبين رئيسك في العمل ، ولا سيما المشاريع , الواجبات ،أو المهمات, والأهداف. بهذه الطريقة ، إذا حاول توجيه اللوم إليك و مهاجمتك ، سيكون لديك عذرك أو برائتك مسجله تدافع عن نفسك بها. إنتبه لإنه فى حاله حدوث مشكله كبيره سيحاول إلصاق التهمه بك وإلقاء اللوم عليك. ومع ذلك ، إذا كنت قد سجلت ما قيل لك ان تفعله, وكيف تفعله ، سوف يكون من الأرجح أن تخرج من الموقف سالما.

  • طيب القلب : عندما تعمل فى الاول مع هذا الشخص ستظن انك التقيت باحلى ، وأروع مدير في العالم. سوف تحصل في البداية على المشاعر الدافئة وستعتقد أنه سيكون شيئا عظيما. لا تنخدع. هذا الشخص هو بالفعل ضعيف الشخصية. انه سيقول لك بالضبط ما تريد أن تسمعه ، ثم يستدير ويفعل العكس تماما. انه سوف يتركك تشنق نفسك و يحدث ما يحدث الا أن يقف بجانبك أو يكون بجوارك داعما لك.


المدير طيب القلب لن يفكر فى عمل أى شىء من الآتى :

· إعطاءك تغذيه راجعه مباشرة صادقه.

· أن تهاجم و يقف بجانبك داعما.

· أن تتماشى أقواله مع أفعاله.

· أن يكون صادقا فى مشاعره تجاه أحد من موظفيه.

· أن يلتزم بما يتخذه من قرارت.

كيفية التعامل مع المدير طيب القلب :


ذو القلب الطيب عموما شخص حنون ، لكنه كمديرعادة لا يملك الثبات و القوه ليكون قائدا. لتكون مديرا يتطلب الشجاعة لتقول للموظفين ما يجب سماعه ، بغض النظر عما إذا كان أو لم يكن يحب ذلك الموظف. ذو القلب الطيب يريد موظفيهم مثله ، لذلك يحاول التصرف بأسلوب لطيف يبدو داعما. لسوء الحظ ، من المستحيل أن يكون المدير جيدا دون أن يؤنب موظفيه من وقت لاخر. المدير الجيد يتعين عليهم اتخاذ قرارات صعبة ، مثل طلب موظفين للعمل الإضافي أو لتغيير سلوكهم أو إعطاء جزاءات.

أفضل طريقة للتعامل مع المدير ذو القلب الطيب هي أن تطلب منه أن يكون صريحا معك بدلا من قول ما يعتقد أنك تريد أن تسمع. ولو لمرة واحدة أرفض مديحه لك لو شعرت إنك لا تستحقه. اسأله لماذا دائما يعتقد إن كل شيء على ما يرام وجميل. إشركه فى مخاوفك وتصورك للواقع. طالبه عند تلقي رد فعله أو رايه ، أن يطلعك على الجوانب التى تحتاج التنمية أو التطوير وكيف يمكن التغلب علي المشاكل. مجرد أن تطلب من رئيسك أن يكون صادقا معك ، عليك الاستماع إلى ما يقولوه باحترام. إذا لم تدعم كلماتك بالإستماع إلى رئيسك في العمل ، فإنك بهذا تدمر أي فرصة لدي هذا المدير طيب القلب أن يكون صادقا معك في المستقبل.إسال أسئله مباشره قصيره و محدده حتى تأتيك الإجابه منه واضحه مختصره.

  • السياسي : هذا الشخص لديه الكاريزما التى تجذب من حوله ودائما هو روح القسم . وجوده متعة دائمه فى المكان، و دائما لديه شيء إيجابي ليقوله. المشكلة هي ان القليل من الحقيقة وراء ذلك. هذا الشخص لا يوجد لديه الكفاءة الحقيقية ، لقد وصل الى منصبه بالدردشات الجانبية مع الموظفين الأكفاء. ثقافة الشركة وقيمها التنظيمية هى التى تسهم فى نمو وإزدهار هذا النوع من الأفراد لأنه يلتزم بها دون تفكير من ناحيته. المديرالسياسى يعتمد على الأفراد الأكفاء ليبدو فى صوره جيدة ، ثم يجعلهم كبش فداء عندما يتوقف هؤلاء الموظفين عن مساعدته و يتعبوا من إستغلال هذا المدير لهم.

أشياء لن يفكر المدير السياسي أن يقوم بها :

· أن يكون كفئا في الواقع .

· قول الحقيقة كاملة .

· أن يتمكن من الإنجاز بمفرده.

· أن يصعد بمفرده دون الإعتماد على موظفيه.

· التوقف عن إلقاء اللوم على الموظفين الرافضين لاستغلاله لهم فى كل مشكله.


كيفية التعامل مع المدير السياسى :
المديرالسياسى يستطيع القياده بشكل طبيعي. إنه بحاجة إلى شخص يجعله يبدو جيدا. قد لا يعترف بنقاط ضعفه ولكنه يعرف قيمة تغطية ذلك بشخص ما يجعله يبدو دون نقاط ضعف. تحتاج أن تكون هذا الشخص. سيتعرف عليك ويأخذك معه عند الترقى اوالتحرك خلال المنشأه.
أفضل جزء حول العمل مع المدير السياسى أنه يعرف الجميع ، فضلا عن معرفة كيفية التحدث إليهم. أغتنم هذه الفرصة لإمكانية التواصل معه. بما أنك ستكون اليد اليمنى للمدير السياسي ، سوف تحصل على فرصة للقاء كل من يقابلهم .إحصل على بطاقاتهم وتعرف عليهم بنفسك. سوف تكون هذه الشبكة لا تقدر بثمن لك إذا ساءت علاقتك مع مديرك. أسوأ جزء للعمل مع هذا المدير هو أنك لن تستطيع أبدا الحصول على المديح الكامل على إنجازاتك. سوف يكون دائما هو فى مركز الصدارة. إذا شاركته في دائرة الضوء ، فاعلم إنه سيجعلك تشعر إنه هو الذى سمح لك بالوجود تحت هذا الضوء. الافضل هو أن تكون حياديا معه. أدى عملك بتركيز و إبتسم له كلما مر عليك وإشرح باختصار ما تفعله دون أن تعرض عليه خدماتك .

قائد الفريق - : هذا هو نوع المديرين الذى نفضل جميعا أن نعمل معه. هو كفء في ما يفعل ، وهو يعرف كيف يكون منفتحا ، يحفز على ايجاد الأفكار والإبداع لدى العاملين تحت رئاسته. العمل معه يعتبر متعة. وهو يعرف كيفية اتخاذ القرارات الصعبة ، ولكنه يستطيع ان يفعل ذلك بطريقة محترمة ومهنية لجميع المعنيين.

أمور لن يفعلها ابدا المدير قائد الفريق :

· حظر الترقيه عن اى مرؤوس .

· تجاهل ما يحاول الموظف قوله.

· عدم المحافظه على كلمته أو وعده.

· الكذب أو حجب الحقيقة.

· أن يسيئ لموظف.

· أن يشارك نجاح اى واحد من أعضاء فريقه .


كيفية التعامل مع المدير قائد الفريق :
المدير الذى يعمل فى فريق هو أفضل مدير يحب أى فرد العمل تحت رئاسته. انه يعرف ان نجاحهم هو نجاحه ، والعكس بالعكس. أنه يعطيك الحريه الكامله لإنجاز مهماتك – أى يعطيك الأدوات التي تحتاجها لتحقيق النجاح وحبل يكفي لشنق نفسك إذا أردت ذلك. ومع ذلك سوف تجده يمد يده لك عند السقوط. هذا النوع من المديرين يقوم لك بدور المدرب و أنت تنمو في وظيفتك. أفضل طريقة للتعامل مع هذا النوع من المديرين أن تكون منفتحا و صريحا, لا تخفى أي شيء. قل له ما تريد و عبر عن رايك بحريه لكن باحترام. لا تخاف من تبادل الأفكار والإبداع معه. قد لا تتفق دائما معه ، ولكنه يحترم أي فكرة وضعت على طاولة المفاوضات. يمكنك أن تطلب منه المساعدة عند الحاجة. لا تتوقع منه إصلاح مشاكلك نيابة عنك ، ولكن أعرف أنه سيكون هناك لمساعدتك على التفكير في المشاكل ويوفر لك الموارد لكي تتمكن من حلها. تأكد من أنك تفهم دورك في الفريق وتعرف ما هو متوقع منك. يجب أن تحرص على علاقتك بمديرك و زملائك فى الفريق بالتساوى لانك تحتاج زملائك لإنجاز عمل جيد و مديرك لأنه رئيسك الذى يوجهك و يدعمك و قت الحاجه.

في الواقع ، معظم المديرين هم مزيج من الآنواع الستة المذكورة أعلاه. لا يمكننا أبدا أن نغيرهم ، ولكننا يمكن أن نتكيف مع الطريقة التي نتعامل بها معهم من أجل أن نحقق النجاح. العمل مع أشخاص آخرين ليس سهلا ، لكنه مطلوب مننا, لنستطيع تحقيق أى نجاح في منشآت اليوم. لا يمكنك أن تكون ناجحا إذا كنت لا تعمل مع الآخرين ، وخاصة مع رئيسك في العمل و التكيف مع أسلوبه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تحسين مهارات البيع " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )


7 comments:

  1. وماذا عن المدير سارق الافكار .... المدير الخبيث الغير مباشر فى انتقاداته او مديحه ...

    قد تكون بعض هذه الصفات ضمن الانواع السالف ذكرها ولكن محتاجين توضيح تفصيلى لطريقه التعامل مع الصفتيين الذى ذكرتهم وهم سارق الافكار ... الخبيث

    ReplyDelete
    Replies
    1. الشئ الأساسى فى التعامل مع مثل هذا النوع من المديرين هو:
      1. أن تكون حازما ولاتعطيه الفرصه لأن يسرق أفكارك عن طريق إعلام معظم زملائك فى العمل و من هو أعلى منه سلطة بنشاطاتك الإبداعيه أولا بأول وتعلمه بأنك أبلغت هذا وأثنى عليك وأبلغت هذا وأبدى إعجابه , هكذا لن تعطيه الفرصه للنيل من أفكارك ..
      2.وعدم إظهار إعجابك بالمدح منه سواء كنت تستحقه أو لا وكذلك فى الإنتقادات ومن المستحسن عدم إعطاءه فرصه لينتقدك من الأساس -مفصله فى النقطه الثالثه-.
      3.و أيضا فعل كل واجباتك على الوجه الأكمل فعندما ينتقدك واجهه بقوة أنك فعلت كل ما يزم وخلاف ذلك هو ليس من عملك ..

      Delete
    2. اخواني الاعزاء مديري هو بعض من صفات المديرالمهووس مشكلتي معه اعزائي هو انه لايعطيني اجازة مع العلم ان رصيدي في الشهر 3 ايام اجازة وهو دائما ً يعتمد علي في طباعة الكتب مع العلم يوجد بديل لي مستغلا ً سرعتي في الطباعة لكنه لايعطيني اجازة احتاجها عند حصول اي مشكلة في بيتي او اي شيئ ضروري لايعطيني الاجازة اللا بشق الانفس اذ انني اخذ الاجازة من وكيلته ولكن اذا كانت الوكيلة غير موجودة فتكون الطامة الكبرى لي حتى انني اعاني من اكتئاب عندما اخذ منه اجازة لئلا يرفضها ساعدوني في حل مشكلتي مع هذا المدير

      Delete
    3. تقريبا سبب المشكله واضح من كلامك لانى بتعرض لظروف مشابهه حاول تكلم المدير بعد مواعيد العمل (ساعه صفا ) وضح فيها نقط بشكل عام
      1- انا احترم اعتمادك على فى العمل ولكن لاتنسى حضرتك انى انسان واى انسان معرض لظروف خارج ارادته تجبره على اجازة يوم ولن يضر العمل هذا اليوم
      2- حاول تحدد المهام المكلف بها انتا وزميلك (بكل تفاصيلها )البديل عشان تعرضها عليه وتؤكده انه على نفس الكفاءه
      3- حاول توصل معاه الى ماهوا ابعد من مجرد مدير وموظف بعرض بعض الحكم فى الحياه بحيث تعرف مفتاح شخصيته من كلامه وتعرف تاثر عليه ازاى
      اتمنى اكون افدتك بكلامى

      Delete
  2. شكرا جزيلا لك
    فادتني المقالة ~ انا مديري يلقي اللوم علي خاصة عندما هو يخطا لكن احاول دائما تجنب الوقوع في المشاكل معه لانني احبه لانه قريبي لكن من الان ساقوم بتدوين كل شي يطلبه مني حتى تكون حجة لي
    temfsc.blogspot.com

    ReplyDelete
  3. مقال جميل، و لكن المهم كيف نكون من النوع الأخير؟؟

    ReplyDelete
  4. ماذا عن مديري الذي يوهمني بزيادة الراتب الشهري ولا يفعل

    ReplyDelete