الخميس، 26 يناير، 2012

نصائح لتتخلص من التردد


نصائح لتتخلص من التردد

الجميع يخشى من اتخاذ القرار. إن عدم الحسم يأتي نتيجه لمجموعة متنوعة من الأسباب. الأكثر شيوعا منها، يرتبط بالتوجهات نحو تحقيق الكمال. الناس الذين يعيشون مع الاكتئاب ، وتدني احترام الذات أو اضطرابات القلق أيضا يجدوا صعوبة في الاختيار. إن التردد فى إتخاذ القرار قد لا يقف فقط عند اتخاذ القرارات المتعلقه بطريق النجاح الأكاديمي اوالمهني ، بل يمكن أيضا أن يضع ضغطا على القرارات المتعلقه بالعلاقات الشخصية .فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تحسين مهارات صنع القرار لديك :

  • تعرف على البواعث : القلق الذي يأتي عندما تكون فى مواجهه اختيار ما ,يشلك عن إتخاذ القرار بسبب بواعث معينه داخلك. البواعث الأكثر شيوعا تشمل الخوف من الفشل ، الخوف من تكرار الأخطاء في الماضي ، أو القلق مما قد يسببه الخطأ لحياتك المهنيه , أو قد يكون محبطا و مخيبا لآمال من يهمك أمرهم.. اعرف ما هي الأفكار التي تعمل على شل عقلك وتمنعك من اتخاذ القرار والالتزام به حتى يمكنك التغلب عليها.

  • حدد المعتقدات الخاطئة : بالإضافة إلى الباعث ، فإن معظم الناس الذين يجدون صعوبة في اتخاذ الخيارات بوعي أو دون وعي يعتقدون أنهم يجب لإتخاذ القرار الصحيح, عليهم أن يعرفوا بالضبط ماذا يريدون ، و أن القرارات لا يمكن إتخاذها حتى يكون ما يريدوه واضحا 100 ٪. قد يعتقد البعض الآخر أنه من دون دليل فورى أن القرار صائبا لا يستطيعون اتخاذ القرار. أما البعض الآخر يعتقد كذبا أنه لا يوجد ألا إجابه واحده صحيحه يبنى عليها القرار.

  • التفكير الخاطىء بالحصول على كل شيء أو لا شيء: تحدي هذه المعتقدات غير المرنة من خلال إيجاد الأمثلة التي تدحض هذه الأفكار. لا تكن ممن يرفض الحالة التي ليست سوداء اوبيضاء ولكنه يريد الأمورأكثر دقة. ذكر نفسك بالخيارات التى لها أكثر من إجابة. اسأل نفسك ما أهميه هذه الأفكار لأتمسك بها بهذه الشده.

  • زيادة الانتباه : نحن غالبا ما نضيع في عالم من "يجب أن" التي تسحبنا الى اتجاهات متضاربة عديدة. الجانب السلبي هو أن معظم الوقت هؤلاء "يجب أن" ليست في الواقع الا أصوات الآخرين في رأسك تقول لك أن تتصرف بطريقة معينة. إنك بتزمتك هذا تضيف المزيد من الضغوط على نفسك عند اتخاذ قرار ، وتزيد القلق والمماطلة. خذ بعض الوقت لتسهل على نفسك إتخاذ القرار. تعلم أن تقبل أن الأخطاء هي جزء من الحياة ، وأنها لا تحدد لك الطريق مهما كانت كبيرة. إذا فعلت ذلك ، سوف تقلل من عدد المرات التي تشعر فيها بالأسف لاتخاذ قرار. أيضا إذا خلصت عقلك من فوضى "يجب ان" سوف تزيد ثقتك بنفسك ، وسوف يكون من السهل اتخاذ قرار والتمسك به.
أن تكون قادرا على اتخاذ قرارات ترتبط بقوة احترامك لذاتك ، و قله نوبات الاكتئاب والقلق و أقل درجة من الضغط العصبى. سوف تساعد أيضا الأشخاص في حياتك الشخصية والمهنية ، و تزيد ثقتهم فيك كما تزيد من فرص النجاح في نواح كثيره من حياتك أيضا.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تعلم أن تفكر لنفسك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليق واحد: