الأربعاء، 18 يناير، 2012

استراتيجيات المحافظه على ولاء العملاء


استراتيجيات المحافظه على ولاء العملاء

دون الزبائن ، لن يكن لديك عمل تجاري. لكن من الصعب والمكلف جذب عملاء جدد. بمجرد أن حصلت على عميل ، كيف يمكنك الاحتفاظ به وتحفيزه على العودة؟ هنا تظهر أهميه برامج المحافظه على العميل وولائه للمنشاه .

ما الذى يجعل العملاء تعود؟
السبب الأول والأهم ، بطبيعة الحال ، هو جودة المنتج أو الخدمات والطريقة التي تدار بها المنشأه. واحدة من أفضل الطرق لعملاء سعداء ، وأوفياء لفتره طويلة الأجل هو اعطائهم منتج أو خدمة ممتازة.
ولكن هذا لا يكفي لكل شركة ، وحتى لو كان لديك منتج أو خدمة رائعة ، ستحتاج إلى بذل جهود خاصة للاحتفاظ بالعملاء. هذا صحيح بصفة خاصة للشركات الجديدة والصغيرة . لذا ، عليك بإنشاء "برنامج الولاء" للحفاظ على الزبائن مرتبطه بمنشاتك.

جميع برامج الولاء لها سمات أساسية :

منح العميل مكافأة -- مثل الخصم ، مجانا ، تمييز أو خدمة إضافيه -- لكونه من العملاء الأوفياء للمنشاه المهمين.

  • تتبع مشتريات الزبون -- يمكن أن تكون مسجله فى قاعدة بيانات على الكومبيوتر ، او مكتوبة بخط اليد فى دفتر أو البطاقات المثقوبه البسيطة.
  • جمع المعلومات من الزبائن -- بشكل عام ، ولكن ليس دائما ، يعطى العملاء الشركة معلومات عن السوق من خلال مايطلبوه من تغيرات او تعديلات، والتي تمكن رجال الأعمال من المحافظه على متابعه التغيرات فى السوق و التواصل مع عملاء جدد بتوفير كل ما هو جديد.

بعض برامج كسب الولاء / مكافأة العملاء :

  • مكافأة مجانية بعد مشتريات متعددة : للحفاظ على الزبائن و تشجيعهم لأن يعودوا إلي المنشاه ان يقدم لهم ش مجانا يئا مجانا بعد عدد معين من المشتريات. الأمثلة على ذلك : بطاقة لغسل السيارات ، عشره مرات مجانا .
  • جائزه عن شراء فتره طويله مسبقا : خصم كبير أو هدية ترويجية لشراء منتجات أو خدمات متعددة في وقت مسبق. على سبيل المثال ، الحصول على عضوية 12 شهرا في صالة رياضية لتغطية تكاليف 20 جلسه , عند الشراء سنة كاملة دفعة واحدة.
  • عضوية / النوادي : خصومات أو مكافآت للأشخاص الذين يوافقون على التوقيع على أن يكون عضوا في "النادى" الخاص بالمشترين الكبار, والاستمرار في التعامل مع المنشأه. على سبيل المثال : سوبر ماركت يمنح تخفيضات كبيره للمشترى الذى يحمل بطاقه العضويه التى تمكنه من الشراء بنسبه تخفيض أكبر من غيره من العملاء الذين لا يحملون هذه البطاقه.
  • الحصول على خدمات مميزه : الكثير من الزبائن يريدون معاملة خاصة (أو أفضل المنتجات) لأنهم يرون أنفسهم على أنهم من العملاء المهمين. وتشمل الأمثلة حجز يوم أو يومين فى فندق خمسه نجوم او تذكره سفر بالدرجة الأولى أو درجه رجال الأعمال كمكافأة لتحقيق عدد معين من تكرار السفر على أتوبيسات شركه معينه.
  • خصومات بعد الشراء : خصومات معينة كمكافأة بعد شراء العميل بمبلغ معين. كمثال منح الحلوى مجانيه بعد شراء سلع بمبلغ معين .

تذكر : كلما بقى العميل مع المنشاه وتواصل شرائه، كلما كانت العلاقه أكثر ربحية. هذا هو السبب الذي يدفع إلى مكافأة العملاء والاحتفاظ بهم موالين للمنشاه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " ما تعتقده هو الذى يتحكم فيك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق