الأحد، 7 نوفمبر، 2010

عوامل النجاح فى فريق العمل


عوامل النجاح فى فريق العمل

العناصر الآتيه تساعد على بناء فريق عمل قوى و ناجح تحت مختلف الظروف.

  • لا بديل للثقه :

ثقه فريق العمل فى قائد الفريق تعتبر أساسيه لبناء فريق ذات أداء عالى و بالتالى مشروع ناجح.مع ضغوط العمل , قد يفكر المسئول عن الفريق إن الوقت يضيع مع عبارات مثل بناء الفريق ,بناء الثقه ..إلخ ويتخلى عن عمل ذلك.ترك هذه الأنشطه يعتبر من الأخطاء الكبيره . بدون ثقه أفراد الفريق فيه لن يكون هناك فريق عمل. سيكون الموجود هو مجموعه من الأفراد كل يعمل على حده دون ترابط لما فيه صالحه, و لايثق فى أى تـوجيه يقال له.

  • إخلق وحافظ على رؤيه قويه :

على أفراد فريق العمل أن يفهم جيدا الرؤيه العامه للمنشأه التى يعمل على تحقيقها, و إلا كيف تتوقع أن يصلوا للهدف المرجو تنفيذه. مرتبطا مع ذلك زرع روح المبادره فى الفريق. أنت كمسئول عليك أن تدفع فريقك للأمام بهذه الروح.الرؤيه لا تتضح إلا بالشرح لأفراد الفريق.ليس مجرد كلمات متراصه جنب بعضها و إنما بتعريفها و التأكيد على فوائدها للمنشأه و كيفيه تحقيقها. يجب وضع الرؤيه فى إطار واضح يفهمه الجميع بطريقه واحده .يجب أن تعكس الرؤيه فائده المشروع, وما ترجوه المنشأه لتحقيق النجاح و الخطوات التى يمكن بها تحقيق هذه الرؤيه مما يدفع افراد الفريق على العمل لإنجازذلك.

  • خلق روح الفريق :

أنت كمسئول عن الفريق عليك ملاحظه روح الفريق بدقه. لتحقيق النجاح يجب أن تسود روح التفاهم بين أفراد الفريق و التعاون المثمر. على قائد الفريق خلق جو من إحترام وجهات النظرالمتباينه بين أعضاء الفريق, بل وإعتبار الإختلاف فى الرأى ظاهره صحيه تؤدى إلى الإبتكار و الوصول لأفكار جديده وليس للتشاحن.

  • خلق مناخ إيجابى للعمل:

تهيئه جو مريح للعمل غير رسمى قائم على المشاركه و ليس التهديد من أهم مسئوليات قائد الفريق. على مسئول الفريق أن يعمل على وجود التعاون بين أعضاء الفريق للوصول إلى الهدف وتحقيق رؤيه المنشأه وليس المنافسه, لإن الفريق يكمل بعضه. يجب إخطار الأعضاء إن المنافسه غير مقبوله تماما, المطلوب هو التعاون الكامل فقط.

  • الإقناع وسيله للتنفيذ:

سياده مبدأ الإقناع بدلا من الإجبار كوسيل لتنفيذ القرارات هى من أنجح السياسات التى يجب أن يتبعها المسئول عن الفريق. كما يجب أن يعمل على تدريب الفريق على إتخاذ القرارات بالتفاوض بين أعضاء الفريق للوصول إلى الإجماع على القرار.

  • الوحده و التماسك بين الأعضاء :

نشر روح التعاون و العلاقات القويه بين أعضاء الفريق, تسهل الإتصال بينهم و ترفع درجه الثقه بينهم, مما يسهل عمليه التعبيرعن ما يجول بخاطرهم من أفكار أو مشاعر مما ينمى روح الإنتماء للفريق و المنشأه و يشجعهم على الإفضاء بما يضايقهم دون حرج.

  • خلق روح الإنتماء:

إعتبار الأهداف الشخصيه و أهداف الفريق على نفس الدرجه من الأهميه. ولكن يجب مراعاه عدم تداخل الأهداف. هذا بالطبع مع الوضوح التام للأهداف فى أذهان أعضاء الفريق وتفهمهم لها.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "التواصل مع الآخرين بفاعليه " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

‏هناك تعليق واحد: