السبت، 20 نوفمبر، 2010

مهاره الإتصال اللفظى


مهاره الإتصال اللفظى

إنها مهمه صعبه أن تطور لديك مهارات جيده للإتصال. مع ذلك بإتباع أسلوب الخطوه الواحده على فترات زمنيه محدده يمكنك تحقيق هذا الهدف.

خطوات تنميه مهاره الإتصال اللفظى : ــ

1. الإتصال الشفهى :

و هو من أهم وسائل الإتصال و أكثرها إستخداما. و هى مهاره التكلم و إستخدام الكلمات و المصطلحات فى التعبير. بالإهتمام بهذا الجانب من مهاره الإتصال, يمكنك أن تبدأ فى تطوير مهاره التحدث. و إذا ما إتبعت طريقه الخطوه الواحده على فترات, فإن المهاره اللفظيه ستشمل الآتى :

  • التحدث : و هى القدره على الإستخدام الجيد للغه, والتى من خلالها ستتمكن من تنميه مهارات الإتصال اللفظى. و لكن عليك أن تفهم الفرق بين الإثنين. كونك متحدث ماهر يشمل التفكير قبل نطق الكلمات. إن كثير من الأشخاص المتعلمين يتبعوا أسلوب " تسعه أفكار لكل كلمه ". هذا معناه أن تفكر تسعه مرات قبل أن تنطق بكلمه واحده . هذه الطريقه يتمكن بها الفرد من قول الجمل الصحيحه طول الوقت, كما يمكنه أن يتمعن فيما سيقوله. يجب أن يدرك الفرد أهميه مهاره الإتصال اللفظى وتنميتها حتى لا تضيع منه اللغه و قواعدها. إننا جميعا إستخدمنا هذه الوسيله للإتصال طوال حياتنا كأمر مسلم به دون تركيز, مما جعل اللغه تتدهور فى الوقت الحالى . كما أصبح الأفراد لا يعيروا القواعد اللغويه أى أهميه.لتنميه مهاره التحدث علينا بدراسه اللغه جيدا وقواعدها اللغويه لتستطيع التحدث بطلاقه دون أن تتلعثم أو تقع فى مشكله بسبب إستخدام الكلمات التى لها معانى غير مقبوله.
  • الإستماع : هنا يجب أن نفهم الفرق بين السمع و الإستماع. أنك لا تستطيع أن تتحكم بوعى فى السماع ولأن مجرد إمتلاكك لأذنين تسمع ستدخل الأصوات المحيطه لأذنيك دون تدخل منك أو حتى إستئذان منك. أما الإستماع ( الإنصات ) شىء نختاره بإرادتنا لنسمعه بتركيز. الإستماع يشمل سماع ما يقوله الآخرين و فهمه بإستخدام الأذن و العقل. لتصبح متحدثا لبقا يجب أن تتعلم كيف تستمع لتحصل على مخزون من المعارف و المعلومات.

2. الإتصال المكتوب :

تطورت التكنولوجيا الحديثه للدرجه التى أصبحت بها الكلمه المكتوبه باليد لا تحمل أهميه كبرى كما كانت من قبل. ومع ذلك لتكون قادرا على تسجيل ونقل البيانات المطلوبه ,فإن هذه الوسيله تعتبر وسيله أساسيه.

  • الكتابه : إن أهميه الكتابه قد تدهورت كثيرا بسبب إستخدام التكنولوجيا الحديثه فى الكتابه. فى السابق كانت فاعليه مهاره الإتصال اللفظى تعتمد على وضوح وإتقان خط اليد و جماله. ولكن الآن إنتقل التركيز على قواعد اللغه و التهجيه من أجل شحذ مهارات الإتصال اللفظى الذى يٌمكنك من سؤال أحد عن رأيه فى إذا ما كانت الرساله الصحيحه نٌقلت كما هى من خلال ما كتبته و أرسلته إليه أم لا, إتقانك لقواعد اللغه والتهجيه تحدد فاعليه قدرتك على الكتابه.
  • القراءه : من المهم أن تقرأ الرساله فى محتواها الصحيح و تفسيرها بصوره صحيحه. إن وضوح الرساله مهم جدا فى المراسلات القانونيه و التجاريه و المراسلات الرسميه. أنت فى حاجه إلى التمرين و الصبر لتنمى مهاره الإتصال اللفظى. الإكثار من القراءه ستنمى مهاره القراءه و الكتابه و التحدث لديك, بل و المهارات الأخرى للإتصال.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " إجبر الآخرين على إحترام الحدود التى وضعتها" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس)

هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خيراً على هذا المجهود الطيب

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير ونفع بك وبعلمك . جدا استفدت من كلامك

    محبتك بنت الحرمين

    ردحذف