الاثنين، 22 نوفمبر، 2010

إبتكارإسم تجارى لمشروعك



إبتكار إسم تجارى لمشروعك

لإيجاد أفكار لإختيار إسم تجارى لمشروعك قد تكون من أصعب الأشياء عند بدأ منشأه جديده. ذلك لأن إسم المنشأه هو أكثر الجوانب التى يركز عليها مالك المشروع لأعطاء صوره للمنشأه, بما إن هذا الإسم المصدر الأساسى لإظهار ما ستقدمه للمجمهور سواء كان منتج أو خدمه, فإن الإسم يجب أن يٌختار بعنايه ليكون أفضل ما يمثل الأهداف الحاليه و المستقبليه للمنشأه. الآتى يظهر كيف نحلل ما الذى يجعل الإسم جيد ومناسب للمنشأه و نضيق الإحتمالات حتى يسهل الإختيار.

العصف الذهنى :ــ

إكتب كل الكلمات التى لها صله بمشروعك سواء كانت قريبه مما ستفعله أو بعيده لكن تعبر عنه. إختار الكلمات التى تعبر عن صوره المنشأه و المناخ الذى تحب أن تضفيه عليها. ويجب هنا أن ننتبه إن الكلمات التى تناسب شركه معماريه مثلا غير التى تناسب مشروع آيس كريم. إستخدم القاموس, أو الإنترت وإدخل نوع المشروع حتى تستخرج أكبرعدد من الكلمات التى يمكن إستخدامها كأسماء لمشروعك.

التجميع :ــ

كثير من الأسماء التجاريه تكون و صفيه بحيث تعرف من مجرد ذكر الإسم ما هو العمل الذى تقوم به المنشأه. ضع فى الإعتبار إسم قد لا يكون لطيف أو ذكى, ولكنه مباشر و يسمح للعميل أن يعرف تماما ما هى المنتجات أو الخدمات التى تقدمها المنشأه. مثل الحريه للتنظيف الآلى, الجميله للمنتجات الجلديه..إلخ. يمكنك إختيار كلمات خلاقه, و الوان, وصور لأضافه الأناقه لأسم المنشأه. إن إسم المنشأه يجب أن يكون يسهل تذكره لذلك إجعله قصيرا و ملفت جاذب للإهتمام. إعتمد فى ذلك على بعض الأدوات الأدبيه, مثل السجع, والإيقاع لتعطى التأثير المطلوب الصحيح.

الإختيار :ــ

خلط و موائمه عده تركيبات, دائما يجعل الذهن يتذكر الصوره النهائيه للإسم التجارى للمنشأه. عندما تحصل فى النهايه على أربعه أو خمسه أسماء تعجبك أكثر من غيرها, إعرضها على أصدقائك و أفراد من العائله و أحد المقربين منك من رجال الأعمال من مجالك لأستشارتهم. و الإسم الذى يتفق عليه أكثر من طرف منهم بالإضافه لك أنت, إختاره و أنت مطمئن لأن أصدقائك و عائلتك يمثلوا الجمهور الذى سيقرأ الأسم , و الأشخاص الذين لهم صله بمجالك يمثلوا تجار السوق و منافسيك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "الأخطاء فى طباعه الكارت شخصى " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق