الجمعة، 26 نوفمبر، 2010

الفرق بين القواعد الأخلاقيه وقواعد السلوك


الفرق بين القواعد الأخلاقيه وقواعد السلوك

إن كثير من الأفراد لا يعرفوا الفرق بين قواعد الأخلاق وقواعد السلوك .إن الفرق بين الأثنين أصبح واضحا عند الإستخدام, ولكن هناك فرق لا يراعيه البعض. إن قواعد السلوك تٌستمد من قواعد الأخلاق سواء كان مكتوبا أو غير مكتوب ويفهمه كل العاملين فى المنشأه.

القواعد الأخلاقيه :ــ Code of ethics

1. إن القواعد الأخلاقيه فى معناها الرسمى هى محاوله المنشأه أن تضع قواعد القيم التى يجب أن تتبعها المجموعه و تحدد ما هو صح وما هو خطـأ. وهذه القواع تٌمثل المرشد عند إتخاذ أى قرار داخل المنشأه. إن قواعد الأخلاق تضع المبادىء العامه التى تعتبر إرشاديه و ليست إملائيه.

قواعد السلوك :ــ Code of behavior

2. هى القواعد المحدده للسلوكيات داخل المنشأه و تضع الإطار العام الذى يشجع أو يمنع عمل ما فى إطار ما حددته المنشاه من قواعدالأخلاق التى يجب أن تٌتبع . إن قواعد السلوك السليم تضع الخطوط الإرشاديه و الإجراء الذى يستخدم ليحدد إذا ما كانت قواعد الأخلاق قد أٌنتهكت, كما يحدد النتائج لهذا الإنتهاك. إن قواعد السلوك تحكم التصرفات الخاطئه مثل تضارب المصالح, قبول هدايا من العملاء ..إلخ وما هى العقوبات المستحقه لمثل هذا السلوك.

قواعد الممارسه :ــCode of practice

3. إن قواعد الأخلاق و قواعد السلوك كثيرا ما تٌخلط مع قواعد الممارسه. إن قواعد الممارسه هى وثيقه صممت لتعطى المثال الواضح للسلوك الصحيح الأخلاقى المناسب أثناء الممارسه فى موقف معين. إن قواعد الممارسه تعنى إن عدم الإلتزام بقواعد الأخلاق و قواعد السلوك فى أداء العمل بالمنشأه يؤدى للعقاب بل وحتى الطرد من المنشأه.

التشابه بين القواعد :ــ

4. قواعد الأخلاق وقواعد السلوك صٌممت لتشجع الممارسه الأخلاقيه فى العمل داخل المنشأه. كلاهما يساعدا على تحديد ما هو السلوك المقبول و الغير مقبول ولتحديد الممارسه الأخلاقيه الراقيه بين الجميع. كلاهما ينشأ إطار لتتقييم السلوك الفردى أو سلوك مجموعه عمل, كما يساعد الإثنين على تحديد من الذى يٌساهم فى تدعيم هذه القواعد بممارسته الصحيحه الملتزمه بالقواعد .

الإختـلافــات :ــ

5. تركز القواعد الأخلاقيه على نواح أوسع و دائما ما ينظر إليها على إنها كشف بالمعتقدات تتعلق بمهمه المنشأه, قيمها, توقعاتها للعاملين لديها. أما قواعد السلوك فقد وٌضعت لتترجم السلوك الأخلاقى إلى إرشادات عامه و تنمى الإلتزام بقواعد الأخلاق بإعطاء الأمثله الموضحه لتطبيقها عند ممارسه العمل داخل المنشأه. إن قواعد الأخلاق واسعه و تٌستخدم نظريا كمرشد لأتخاذ القرارات فيما يتعلق بالعمل فى جميع النواحى. أما قواعد السلوك تٌغطى فقط الأحداث و المواقف التى كانت فى ذهن واضع القواعد عند كتابه الوثيقه . على الأعضاء الرجوع إلى قواعد الأخلاق لمراجعه قواعد السلوك لتغطيه المواقف التى ذٌكرت فى قواعد السلوك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أهميه النقل فى حياتنا " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق