الثلاثاء، 16 نوفمبر، 2010

كيف تعبر كتابه عن أفكارك


كيف تعبر كتابه عن أفكارك

مع مرور الوقت أصبحنا ندرك إن المنافسه فى هذه الأيام أصبحت شرسه و عدوانيه فى التسويق, كما أن كثير من الشركات تكون تحالفات إستراتيجيه ضخمه. كما نلاحظ إن الأعمال الناجحه تعتمد على مفتاحين أساسيين: أفكار جيده , و القدره على الكتابه لتجذب الإهتمام. النقاط التاليه ستساعد على وضع إستراتيجيات محدده عند كتابه أى مقال عنك وعن مشروعك و إنتاجك على مدونتك أو موقعك على الإنترنت أو على الجرائد و المجلات:

  • ضع من تكتب إليه فى ذهنك :ــ

تخيل من تكتب إليه وحدد شخصيته ثم إبدأ الكتابه حتى تستخدم الأسلوب الذى يناسبه. إستخدم كلمه " أنت " فى إعلانك المكتوب كمقاله على المدونه أو الموقع أو التصريحات الصحفيه على الجرائد و المجلات.قل شىء مهم مفيد يثير إهتمام القارىء الذى قد يكون عميل متوقع.

  • نظم نقاط البيع لديك وإظهرها :ــ

ركز على النقاط التى تبرز أهميه المٌنتج للعميل فى ما تنتجه , ثم نظمها بشكل منطقى و محفز و أسلوب سهل واضح. حدد ما هو الأهم , وحجم المعلومات و نوع المقال الذى تكتبه.

  • إكتب مقاطع قصيره :ــ

إستخدم مقاطع و فقرات تغطى كل منها نقطه واحده من نقاط الموضوع. إن ذلك يساعد على تنظيم الأفكار و تسلسلها فى مقالتك. إجعل الفقرات قصيره. لا تنسى الفراغات بين الفقرات,لأن ذلك يسهل فهم المقاله وقراءتها.

  • إجعل الجمل قصيره :ــ

الجمل قصيره يسهل فهمها و إستيعاب مضمونها. الطول المثالى للجمله عاده يكون من 14 : 16 كلمه. قدرتك على توصيل فكرتك بإختصار يعطى للجمله معنى.

  • إستخدم مفردات بسيطه :ــ

إستخدام الكلمات المعقده, يبعد عنك القارىء خاصه القارىء محدود التعليم فتخسره كعميل مرتقب.عاده ما يعبر اى عميل عن ما يريده بكلمات بسيطه واضحه, لذلك يجب أن تكون كلماتك مثله بسيطه يمكنه فهمها.

  • إبتعد عن التعبيرات الفنيه :ــ

أكتب بكلمات فنيه بسيطه يفهمها القارىء العادى. الكلمات الفنيه المتخصصه جدا لا يفهمها إلا متخصص. كما لا يجب إستخدام الكلمات والمصطلحات الغريبه لمجرد أن لها صوت رنان. كثير من الأفراد لا يعرفوا معنى هذه الكلمات الغير شائعه الإستعمال, إبتعد عنها تماما. إن الهدف من كتابه مقالك الإعلانى هذا هو التواصل مع العملاء المتوقعين. إن أصول إستخدام هذه المصطلحات هى:

ــ إستخدم هذه المصطلحات إذا كان 95% من قرائك يفهموها.

ــ لا تستخدمها إلا إذا كانت هى الأفضل فى توصيل الفكره التى تتكلم عنها بإختصار.

  • كن موجزا :ــ

من الأفضل إلغاء الكلمات التى لا تضيف معنى لما تكتبه. إفعل ذلك دون الإخلال بالمعنى. تجنب إستخدام ــ الإسهاب , الجمل الطويله , المبنى للمجهول , الصفات الغير ضروريه. يجب أن تعرف إن ما يجذب الأفراد لقراءه مقالتك الإعلانيه هو المعلومات المحدده , من الأفضل إتباع الآتى :

ــ كن محددا وفكرتك واضحه

ــ قدم منتجك مباشره لأن القارىء لا يحب أن يضيع وقته فى قراءه ما لا قيمه له.

ــ إكتب بأسلوب ودود كأنك تتكلم مع العميل .

ــ مراعاه النغمه , درجه إرتفاع الرتم , المصداقيه , تقديم الحلوللتظهر إهتمامك بالعميل .تذكر إنك إذا فعلت ذلك ستجذب القراء اللذين تسعى لجذبهم لقراءه مقالك و تحويلهم إلى عملاء لمنشأتك.

  • إبتعد عن النمطيه و الأكلشيهات :ــ

لا تستسهل وتتبع الأسلوب النمطى شائع الإستخدام أو الأكلشيهات المتكرره فى معظم المقالات الإعلانيه . إتباع ذلك يجعلك متشابه مع الآخرين و يصعب التفريق بينك و بين غيرك من المنافسين فيتجاهل القراء مقالتك بمجرد رؤيتها. فكر قبل الكتابه وإنتقى الكلمات و الجمل البسيطه التى ترد بتلقائيه إلى ذهنك و تميزك عن الآخرين.

  • التدريب على الكتابه :ــ

لا بديل عن الكتابه بكثره على قدر الإمكان. لا تستعمل نشر مقالاتك الإعلانيه إلا بعد أن تتدرب جيدا على الكتابه.

  • التدريب على القراءه :ــ

إقرأ فى كل المجالات حتى تستوعب أكبر قدر من الكلمات المميزه الراقيه. إقرأ قصص , شعر , ونثر. إقرأ حتى تجيد إختيار الكلمات المناسبه و تحسن إستخدامها. إقرأ كثيرا لتكتب بإجاده.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "إكتسب مهارات التخطيط " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليق واحد:

  1. جزاك الله خيراً
    استمتعت كثيراً بتواجدى هنا بل واستفدت أكثر
    تقبلى تقديرى واحترامى
    وإن شاء الله من المتابعين

    ردحذف