الأربعاء، 2 ديسمبر، 2015

كيف تعمل دون ان تشعر بالاجهاد

كيف تعمل دون ان تشعر بالاجهاد
أحيانا نشعر و كأن العمل ماكينه سحب. ننشغل في محاوله أن نكون أكثر إنتاجية ،وفجأة حياتنا تتحول إلى سلسلة من قوائم للمهام. انت تقيس مقدار نجاحك بما قمت بتحقيقه. كما تسمح لنفسك بتحديد مدى سعادتك بما انجزته فى اليوم. عندما يحدث هذا، يتحول العمل إلى عمل روتيني. لا تتمتع بالعمل الذى تؤديه، انت تقوم به لتنتهى مما عليك عمله. حتى يمكنك أن تشعر بالراحه، أليس كذلك؟ ولكن مهلا، هناك هذا الشيء الذي نسيته. انت لا تزال بحاجة للقيام باشياء اخرى. دائما هناك هذا الشيء الآخر الذي لم تقم به بعد.
ولكن العمل ليس بالضروري أن يكون كذلك. لا يجب ان يكون الهدف من العمل فقط الإنتهاء منه. ينبغي أن يكون هدف العمل هوالعمل نفسه. هذه هي الطريقة التي من المفترض أن يكون عليها حال. تقضى الكثير من الوقت في محاولة لايجاد السبل لتكون أكثر إنتاجية. أن تفعل أشياء أسرع وأفضل وأرخص وقضاء بعض الوقت بشكل أكثر فعالية. ولكن بدلا من مجرد بذل المزيد من الجهد في العمل فى وقت أقل، ربما يجب علينا أن نركز على الاستمتاع فعلا بالعمل الذي نقوم به بدلا من ذلك. وهنا بعض الأفكار حول كيف يمكن نغير عقليه قائمة المهام لدينا.
الخطوات :
1.   اتبع ايقاعاتك الطبيعية. هناك الكثير من الوقت الذي قد تشعر بالاستياء من العمل لأنك تحاول أن تجبر نفسك على فعل شيء كنت لا تريده. وبطبيعة الحال سيكون هناك دائما بعض الأشياء التي لم تكن مولعا بعملها (مثل تنظيف المرحاض). كثيرا ما كنت تجبر نفسك على العمل أكثر ، بينما انت تريد فعلا الاسترخاء؟ عندما تجبر نفسك على العمل عندما كنت قد وعدت نفسك باستراحه ، من المرجح ان تشرد فى نفسك مع أشياء أخرى وتأجل العمل. ثم ينتهي الامر بكرهك للعمل. بدلا من ذلك، اتبع ايقاعاتك الطبيعية. عندما ترغب ان تعمل اعمل. عندما لا تريد توقف. لا تعقد الأمور. أيضا في الحالات التي تضطر للعمل تأكد من منح نفسك مكافأة صغيرة على انجاز العمل. هذا سوف يرفع دافعنا عاليا ويساعد أيضا في الحفاظ على التركيز.
2.   اعمل، لا تفكر. فقط توقف عن التفكير فيه. افشل، و قم بالتصحيح في وقت لاحق.
3.   لا تضع السكر في خزان الوقود. أنت لن تضع السكر في خزان الوقود؟كما إنه لا معنى لملء جسمك بوقود غير صحي. إذا لم يكن لديك الطاقة على عمل ما عليك القيام به، ستشعر ان العمل قسري.
4.   إزالة الحواجز الخفية. ما الذى يجعلك تتجنب العمل؟ ما الذى يجعل عملك يبدو شاقا بدلا من شىء يسعدك؟ قد يكون ذلك شيئا مرتبط باعتقادك عن نفسك. ربما كنت تعتقد أنك لست جيدا بما فيه الكفاية،لست ذكي بما فيه الكفاية أو لم يكن لديك ما يكفي من الخبرة. اسال نفسك واعرف معتقداتك حول ما يمكنك وما لا يمكنك القيام به.
5.   افعل ما فى وسعك، وليس الأكثر مثالية. يمكن أن يصبح بسهولة العمل واجبا شاقا عندما تحاول ان يكون دائما بدرجه عاليه من الكمال. والحقيقة هي أن بعض الأفكار الخاصة بك قد لا تكون جيده بما فيه الكفايه. إذا تقبلت ذلك، وبذلت قصارى جهدك، يمكنك إيقاف الحكم على نفسك. خمن ما ستشعر به عندما تتوقف عن انتقاد نفسك وعملك؟ ستشعر أنك حر للغاية. قد يبدو الامر وكأنك يمكن التمتع فعلا بتجربتك فى العمل، بدلا من القلق حول كيف ستكون النتيجه وتوقع الاسوأ. هذا هو العمل دون عناء.ان تعمل بشكل صحيح وتنتج ما هو صحيح.
6.   العمل من داخلك. عندما تعتقد أن لديك فكرة عظيمة، صدق ذلك. تابعها. طارد الفكر دون كلل او ملل حتى آخر نفس. الواقع إذا كنت لا تثق بنفسك، فسوف تندم عليها لاحقا. أفضل طريقة للعيش هو اتباع الحدس و الثقه فى الحياه. والاهم  يجب ان تثق بنفسك. إذا كنت لا يمكنك أن تثق بنفسك، لماذا يمكنك أن تثق بعدم الثقة لديك؟ هذا ليس تصرف ذكيا ، أليس كذلك؟
7.   التركيز على ما يهم. عقولنا تسحبنا باستمرار في اتجاهات مختلفة. لدينا الكثير والكثير من الاعمال داخل المنزل وفى المنشاه التى نعمل فيها. لدينا ميل لمتابعة العاجل بدلا من المهم. من أجل القيام بالأشياء المهمة ، علينا إزالة اى ازعاج يشتتنا. تجنب السقوط بين تفصيلات الاشياء العاجله. إزالة كل ما يشتت تركيزك حتى تتمكن من التركيز على الأمور الهامة و ليست العاجله. الأفضل قضاء 4 ساعات تعمل على مشروع مهم، من 4 ساعات تعصر عقلك في محاولة لمعرفة ما فعلت اليوم ولا تتذكر.
8.   ارفض أن تفعل ما لا تريد القيام به. إذا كنت غالبا ما تتجنب العمل لأنك تحاول أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنك "يجب القيام بها"، ثم تاتيك فكرة عظيمه، إذا يقول عقلك: "أعتقد أنني يجب أن اقرأ أكثر لأن ذلك سوف يجعلني أكثر ذكاء."، أو "أنا أعتقد أنني يجب أن اعمل على هذا المشروع لانه سيكون جيد لسيرتي الذاتية. "، اذن انت وقعت فى الفخ بين ما يجب القيام به وما تريد القيام به. انسى ما تعتقد انك يجب القيام به . افعل ما تريد القيام به طالما يفيدك ويعتبر اضافه لك. الآخرين سيفهمون. في الواقع، انهم على الارجح سوف يحسدوك عندما يروا تقدمك ونجاحاتك.
نصائح :
ابحث عن الاشخاص الذين يجيدوا ما يفعلونه، و اعرف كيف يفعلوا ذلك بسهولة، وخاصة هؤلاء الذين قاموا به لفترة طويلة (أي 20-30 سنه). لقد طوروا طرق فعالة و سهلة. لتكون مهارة حقيقية، فإنها يجب أن تكون فعاله و سهله على الناس.
·       ابحث عن السبل التي استخدمها اصحاب الخبره المهره، لجعل ما يفعلوه أسهل. قد لا يكونوا ملتزمين "بأعلى المثالية، لكنهم وجدوا طريقة للقيام بهذه المهمة على نحو فعال (أو جيد) مع الحد الأدنى من الجهد والاهتمام.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق