الجمعة، 25 ديسمبر، 2015

عبارات لا يستخدمها الاذكياء في الحديث

عبارات لا يستخدمها الاذكياء في الحديث
الانزلاق  اللفظى فى كثير من الأحيان يحدث لأننا نقول أشياء دون معرفة الايحاءات الخفية التي تحملها. فهم هذه المعانى الخفيه يتطلب الوعي الاجتماعي و القدرة على التقاط مشاعر وتجارب الآخرين. أننا نفتقر إلى الوعي الاجتماعي لأننا نركز بشدة على ما سنقوله بعد ذلك و كيف يؤثر علينا ما يقوله الأشخاص الآخرين ، فنفقد تماما حتى رؤيه الآخرين.
وهذه مشكلة لأن الناس تركيبه معقدة. لا يمكنك ان تأمل أن تفهم شخص دون تركيز انتباهك الكلى في ظروفه أو توجهه او مدى ثقافته. جمال الوعي الاجتماعي هو أن بعض التعديلات البسيطة على ما تقوله يمكن أن تحسن بشكل كبير علاقاتك مع الآخرين. تحقيقا لهذه الغاية، هناك بعض العبارات التي الاشخاص الذكيه عاطفيا حريصون على تجنبها في اى محادثة عارضة.
العبارات الآتيه يجب عليك تجنبها فى حديثك للآخرين.
1.   "أنك تبدو متعبا."
الناس المتعبه عاده تكون غير جذابه، فهم لديهم عيون متخاذله و شعر غير مرتب، لديهم صعوبة في التركيز، و انهم عابسى الوجه كما أنها تبدو فى حاله مرهقه وهى قادمه نحوك . ان تقول لأحد انك تبدو متعبا يعني كل ما سبق او بعض منه.
قل بدلا من ذلك: "هل كل شيء على ما يرام؟" معظم الناس يسألون اذا كان شخص يبدو متعب لأنهم تكون لديهم الرغبه ان يساعدوه (أنهم يريدوا أن يطمئنوا إذا كان الشخص الآخر بخير). بدلا من هذه العباره المستفزه، فقط أسأل. بهذه الطريقة، يمكن أن تفتح حديث وتتشارك. الأهم من ذلك، السؤال اللطيف وقعه افضل من سؤال يبعث على الضيق والقلق.
2.   " يااااااااه، لقد فقدت نصف طن من الوزن!
مرة أخرى، هذا التعليق ، فى هذه الحالة مجاملة- يخلق الانطباع أنك تنتقد. بقولك  لأحدهم بأنها فقدت الكثير من الوزن يوحي أنها كانت سمينه بشكل ملفت وغير جذابة.
قل بدلا من ذلك: "أنت تبدو رائعة." هذا احد الحلول السهله. بدلا من مقارنة كيف تبدو الآن بكيف كانت تبدو سابقا، مجرد  مجاملة بسيطه لها وقع كبير يسعد الشخص. إنه يبعد الماضي خارج الصورة.
3.   " انت افضل بكثير عنها على أي حال."
عندما يقطع شخص علاقته من أي نوع مع شخص آخر ، سواء شخصية أو مهنية، هذا تعليق يعني ان لديه ذوق سيء و انه لا يحسن الاختيار في المقام الأول.
قل بدلا من ذلك: "خسارة لها (او له)!" وهذا يوفر نفس الدعم بصدق وتفاؤل دون أي انتقاد ضمني.
4.   "أنت دائما ..." أو "أنت  ابدا  ..."
لا أحد دائما أو أبدا يفعل أي شيء. الناس لا يرون أنفسهم على أنهم احادى الأبعاد، لذلك يجب أن لا تحاول تعريفهم على هذا النحو. هذه العبارات تجعل الشخص دفاعي، ومنغلقا تجاه رسالتك، وهو أمر سيء حقا لأنك على الأرجح استخدمت هذه العبارات عندما كان لديك شيء مهم للمناقشة.
قل بدلا من ذلك: ببساطة أشر إلى ما قام به الشخص الآخر ويشكل مشكلة بالنسبة لك. تمسك بالحقائق. إذا كان سلوكه هو المشكلة، يمكنك أن تقول: "يبدو أنك تفعل ذلك في كثير من الأحيان." أو "انت تكرر ذلك لدرجه انى لاحظت".
5.   "أنت تبدو رائعا بالنسبه لسنك ":
استخدام "بالنسبه لسنك" تعبر عن اهانه وعباره غير مهذبه. لا أحد يريد أن يكون وسيما مقارنه للرياضي أو شكله جيد بالنسبة للأشخاص الآخرين الذين على شفا الموت. الناس تريد ببساطة أن تكون وسيمه ومناسبة.
قل بدلا من ذلك: "أنت تبدو رائع." هذا مصطلح آخر سهل. مجاملات حقيقية لا تحتاج توصيف اضافى.
6.   " كما قلت من قبل ..."
نحن ننسى كل الأشياء من وقت لآخر. هذه العبارة تجعل الاخر يعتبرها كما لو كنت تهينه لانه في حاجة إلى تكرار ما قلت حتى يفهم او يسمع، والتي تصعب على المتلقي (شخص مهتم حقا لسماع وجهة نظرك). الإهانة على الحاجة إلى تكرار نفسك يوحي بأنك إما أنك غير واثق من نفسك أو انك تعتقد أنك أفضل من أي شخص آخر (أو كليهما!). قليل من الناس الذين يستخدمون هذه العبارة في الواقع يشعرون بهذه الطريقة.
قل بدلا من ذلك: عندما فى موقف مشابه مرة أخرى، لنرى ما يمكننى القيام به لإيصال الرسالة بطريقة أكثر وضوحا وأكثر إثارة للاهتمام. بهذه الطريقة سوف يتذكر ما قلته.بهذه الرساله انت اعتبرت الخطأ عليك بان الرساله تحتاج وضوح اكثر، وانها الى حد ما غير مثيره للاهتمام وبذلك ترضى الجميع ولا تشعر احد بالاهانه.
7.   "حظا سعيدا" :
هذه هى واحده من امهر المجاملات. أنها بالتأكيد ليست نهاية العالم إذا كنت تتمنى لشخص حسن الحظ، ولكن يمكنك قول ما هو أفضل لأن هذه العبارة تعني أنهم بحاجة للحظ لتحقيق النجاح.
قل بدلا من ذلك: "أنا أعلم أنك لديك ما يلزم." هذا هو أفضل من تمنى الحظ لأنها تشير إلى أن لديه المهارات اللازمة للنجاح، مما يوفر دفعة قوية من الثقة. بقولك ذلك تبرز من بين الجميع الذين ببساطة تمنوا الحظ.
8.   "الامر متروك لك." أو " كل ما تريد". :
في حين قد تكون غير مبال لهذه المسألة، رأيك مهم للشخص الذى سأل السؤال، (إلا أنه لم يكن ليسألك في المقام الأول ).
قل بدلا من ذلك: "ليس لدي رأي قوي في اي من الاتجاهين، ولكن بضعة أشياء يمكن النظر فيها هي ..." عندما تقدم رأي (حتى من دون اختيار جانب)، فإنه يدل على أنك مهتم وان الشخص الذى يسأل يهمك .
9.   "حسنا على الأقل لم اقل(او افعل ...)".
هذه العبارة وسيلة قوية لتحويل الانتباه بعيدا عن الخطأ الذى ارتكبته عن طريق التذكير ، بخطأ غير ذي صلة على الأرجح الشخص الآخر فعله (و قد تكون سامحته عليه من وقت طويل).
قل بدلا من ذلك: "أنا آسف". الاعتراف بالخطأ هو أفضل وسيلة لجعل المناقشة أكثر عقلانية و هدوءا، مما يمكنك من ايجاد حل لها. الاعتراف بالذنب هو وسيلة رائعة لمنع التصعيد.
جمع ما سبق معا:
في الأحاديث اليومية، انها أشياء صغيرة ولكنها تشكل فرقا كبيرا. جرب هذه الاقتراحات ، وسوف تندهش من الاستجابة الإيجابية التي ستحصل عليها.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق