الخميس، 24 ديسمبر، 2015

اختار السيره الذاتيه التى تقدمك بشكل أفضل

اختار السيره الذاتيه التى تقدمك بشكل أفضل
التخطيط القوي ضروري لجذب أرباب العمل، ولكن الشكل يعتمد على مستقبلك المهنى و تاريخك الوظيفي .
اهدار السطور الاولى من سيرتك الذاتية على تفاصيل شخصية لا صلة لها بالموضوع يصرف صاحب العمل المحتمل عنك.
لا يوجد أي شكل لسيره ذاتيه كامله. ما يهم صاحب العمل ان يكون لديك تخطيط واضح قوي. لا تقع في خطأ اختيار شكل CV فقط لأنه يبدو سهلا أو قريب لشكل كنت قد حصلت عليه بالفعل. اعرف ما يأمل صاحب العمل المحتمل معرفتة و ضعه في الصفحة الأولى.
إذا كانت السيره الذاتيه لم تنجح ، ربما لأنها تبرز المعلومات الخاطئة على الصفحة الأولى. احترس من الاتى :
إضاعة سطور الافتتاحية على تفاصيل شخصية لا صلة لها بالموضوع. هذا النهج فى السيرة الذاتية يصرف القارىء.
رحله الأنا، وهى التركيز أكثر على الصفات الشخصية بدلا من التركيز على الخبرة.
مجرد وضع قائمة بالوصف الوظيفي. يجب أن  توضح سيرتك الذاتية ما الذى كان يتطلبه العمل و ماهى القيمة المضافة التى اضفتها لعملك.
الكثير من الاهتمام لمؤهلاتك و تاريخك الدراسى، بدلا من الاهتمام الخبرة في العمل.
·             سيره وظيفيه،بعمل قائمة بالمهارات و الكفاءات دون تقديم تاريخ وظيفي واضح.
السيره الذاتية على اساس المؤهلات :
إذا كنت قد قضيت ثلاث أو أربع سنوات للحصول على درجة، تريد بطبيعة الحال أن تذكر ذلك. ولكن تجنب التركيز بشكل كبير جدا على ذلك. انت لا تريد أن تعطي صاحب العمل المحتمل الانطباع أنك قد تكون سعيدا ان تبقي في الحياة الأكاديمية (إلا إذا كانت الوظيفه التى تتقدم اليها بالطلب وظيفة أكاديمية فى طبيعتها).استخلص جوانب دراستك التي من شأنها أن تكون مثيرة لاهتمام صاحب العمل، مثل لماذا اخترت دراستك، ما الذي استفدته منه، وكيف تعتقد انه يعزز حياتك المهنية.
السيرة الذاتية على اساس الوظيفة :
إذا كنت تريد أن تحول قطاعات العمل، يمكن أن يكون من الصعب إقناع صاحب العمل الجديد ان مهاراتك قابلة للتحويل. اذا اظهرت تاريخ عملك فقد يعمل فعلا ضدك. في السوق الضيقة هذه الايام أرباب العمل في كثير من الأحيان تبحث عن مرشحين قاموا بعمل مماثل في منشأه مماثلة.
إذا واجهتك هذه المشكلة فنوصى بكتابة السيرة الذاتية الوظيفية. هذا يتجنب إدراج جزء التاريخ لوظيفتك السابقه، وبدلا من ذلك يحدد المهارات والكفاءات التي تتناسب بشكل وثيق مع الوظيفه التى تستهدفها. تجنب تاريخ العمل الخاص بك تماما، مع ذلك، يمكن أن يكون هناك مشكلة: وكالات التوظيف وأرباب العمل في كثير من الأحيان لا يروق لهم السير الذاتية الوظيفية لأنه من الصعب تحديد متى وأين عملت. و لذلك يجب استخدام هذا الشكل بحذر.
السيرة الذاتية على اساس الملف الشخصي :
هذا النمط من السيرة الذاتية يعرض حلا وسطا جيدا بين توصيل رسالتك وبين كتابة شيء مقبول لمعظم أرباب العمل. فإنه ينطلق من ملخص فى فقرة قصيرة - هى ملفك الشخصي. لو كنت تقدم السيره الذاتيه شخصيا، فإنت بحاجة فقط إلى أن تضع تاريخ العمل لأنك يمكن أن تقول لهم قليلا عن نفسك قبل أن يقرأوها. ولكن عادة عند قراءة CV الخاص بك سوف تكون غائبا، و لذلك لمحة قصيرة عن الملف الشخصى في البداية كمقدمة مقبول جدا.
إذا كان من الواضح تماما أي نوع من الدور الذي سوف تلعبه فى العمل، بناء على تاريخ العمل الخاص بك، فان السيرة الذاتية الخالية من البيانات الشخصية قد تعمل كذلك بالنسبة لك. في حين لمحة شخصيه يمكن تلخص من أنت وماذا لديك لتقدمه، الا أنها ليست دائما شعبية مع مستشارو التوظيف لانها قد تضفى نغمة سلبية على السيرة الذاتية باكملها إذا ما  كتبت بطريقه سيئة.
المصدر: د نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق