الجمعة، 11 ديسمبر، 2015

لينجح مشروعك الصغير تجنب هذه الاخطاء

لينجح مشروعك الصغير تجنب هذه الاخطاء
في وقت أو آخر، الجميع تقريبا يفكر فى بدء عمل تجاري. جاذبية ان تكون مدير نفسك يمكن أن تكون قوية، ولكن من المهم أن نتذكر أن إطلاق مشروع تجاري جديد محفوف بالمخاطر: وفقا للابحاث والدراسات فإن حوالي 50٪ من مجموع الشركات الصغيرة تفشل في غضون خمس سنوات فقط.
يمكن لبدء التشغيل ان يكون حقل ألغام، وخصوصا عندما تدفعك الرغبه فى بدء مشروع لاتخاذ القرار باندفاع - اوعندما تكون بدون خبرة في الأعمال التجارية. ولكن إذا ما قررت بدء الأعمال التجارية الخاصة بك، انها فكرة عظيمة ان تتعلم من أخطاء الأخرين وتهيأ نفسك للنجاح. هنا خمسة أخطاء يجب تجنبها:
1.   قياس غير دقيق للطلب على المنتج أو الخدمة.
تذكر – انه ليس لمجرد أنك تحب منتج معين تنتجه، يجب ان يحبه الجميع ويشتروه. أيضا العديد من الشركات الصغيرة تفشل لأن المالك يغالي فى تقدير الطلب. قبل إطلاق المشروع الخاص بك، يجب ان تعرف بدقه مدى قوة الطلب على المنتج أو الخدمة. هل هو المنتج أو الخدمة التي يحتاجها معظم الناس و يريدوها؟ هل تتناسب مع الاتجاهات الحالية؟ قبل أن تستقر على مشروع تجاري، اسأل نفسك إذا الفوائد التي تعود على العملاء مقنعة وسهلة الفهم مما يجعلهم يشتروها. اختبر منتجك أو الخدمة عن طريق عرضها على مجموعة واسعة من الأهل والأصدقاء الذين سوف يكونوا صادقين بامانه معك.اذا اعجبوا بها ابدء وانت مطمئن ان سلعتك لها من يشتريها.
2.   دخول سوق مزدحمة دون ميزة تنافسية تميزك.
تستطيع طهي همبرغر لذيذ لا يقاس أو تقديم بيتزا متوسطه، ولكن قبل أن تحاول بناء مشروعك التجارى حول تلك الموهبة، فكر كيف ستميز عملك عن كل مطاعم الهامبرغر أو البيتزا. من المهم النظر في عوامل مثل السعر، والذوق، الديكور، سرعة الخدمة، والإعلانات وغيرها من الخيارات، ولكن الاهم ان تحدد كيف يمكنك أن تبرز فى السوق عن غيرك.
بدون ميزة تنافسية واضحة المعالم، سيكون من الصعب عليك المنافسة في السوق مثل قطاع المطاعم، حيث عادة ما يستغرق الكثير من الوقت والمال بناء علامة تجارية قابلة للحياة. تأكد أن لديك ميزة تنافسية تبرز وتستمر.
3.   نسيان حساب التكاليف.
مثل أي مشروع آخر ، إطلاق مشروع تجاري بنجاح يتطلب دراسه وافيه وحساب تفصيلى للتكاليف، سواء المالية  اوالشخصية. تقدير قيمة اقل هي واحدة من أهم الأسباب لفشل الأعمال، لذلك قبل البدء، تأكد أن لديك ميزانية تفصيلية تتضمن ليس فقط تكاليف بدء التشغيل ولكن نفقات المعيشة التى ستأخذها مقابل عملك قبل أن تبدأ فى جنى اى ارباح. من الأفضل أن تفترض أنه سيكلف أكثر ويستغرق وقتا أطول مما كنت تعتقد في البداية أنها ستفعل ذلك. والمهم أيضا أن تشمل التكاليف الشخصية والعائلية . من الأفضل أن تبالغ في تقدير التكاليف و ستكون مفاجأة ساره اذا جاءت اكثر من المتوقع،عن انك تتوقع سيناريو وردي أكثر من اللازم، وينتهي الأمر بافلاسك.
4.   الفشل في التفويض وتجاهل المهام الحيوية.
لا يوجد شخص يجيد كل جانب من جوانب إدارة الأعمال، لذلك تأكد من أنك تعرف كل وظيفة هامه فى عملك وفوض مهامها لشخص يجيده لانجازهم بنجاح. استخدم نقاط القوة لديك فى ما يفيد الشركة وفوض الوظائف التي لا تجيدها لمن يجيدها و يقوم بها بشكل أفضل.
أيضا، تأكد من أنك لا تتجاهل الأشياء التي لا ترغب القيام به. يمكنك تفلس بنفس السرعة لامتناعك عن دفع الضرائب على المرتبات للتامينات مثلا فتتراكم عليك وتفلس او لا تبيع منتجك لانك لا تحب البيع فلا تجد عائدات تغطى مصاريفك. هناك العديد من الوظائف الهامة في تشغيل مشروع تجاري ناجح. عليك ان تضع الاشخاص المناسبين في فريقك والتأكد من ان كل واحد منهم في المكان المناسب.
5.   لا تخطط للربحية.
واحد من أول الأشياء التي يجب عليك القيام بها عند وضع خطة العمل هو تحديد نوع مشروعك. ولكن قبل أن تتمكن من النجاح في أي نوع من الأعمال، سوف تحتاج إلى معرفة نموذج الربح من الداخل والخارج.
ما هو الهامش الإجمالي على المبيعات؟ ماهو صافي ربحك؟ كم عدد المبيعات التى تصل لحد اعاده الشراء كل يوم أو أسبوع؟ ما هو السيناريو الأسوأ، وكيف يمكنك التغلب عليه؟ إنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية لعملك الذي سوف تتيح لك معرفة أداء شركتك وما تحققه. الأرقام لا تكذب، وأنها ليست عاطفيه، وأنها لا تجد الأعذار. إذا أظهرت الأرقام ان الاداء في تراجع حاد، اتخذ الإجراءات وإجرى التغييرات اللازمه قبل يتحطم كل شىء. ولكن يمكنك القيام بذلك إذا كنت حددت و قمت بقياس الأرقام الخاصة بك
كيف يمكنك زيادة فرصك في كونك من بين 50 في المئة من الشركات التي تستمر لمدة خمس سنوات على الأقل؟ الحظ و التوقيت بالتأكيد تلعب دورا، ولكن يمكنك تحسين فرصك مع التخطيط الدقيق ووضع استراتيجية مفصلة. وهناك طريقة أخرى للتخفيف من خطر الفشل التجاري هي اختيار نوع مشروع الامتياز التجاري. أعلى الامتيازات مثل ماكدونالز و بيتزا هت توفر بالفعل حلول ودعم لمساعدة أصحاب الأعمال الجديدة للتغلب على المشاكل المحتملة.
وقد أثبتت شركات الامتياز جوده المنتجات والعمليات، كما لديها المعلومات والبيانات المالية للعمل على اساسها، والتي هي موارد قيمة في مراحل التخطيط والعمليات. الأهم من ذلك، يمكن لشركات الامتياز تقديم الدعم عند الحاجة إليها لاتخاذ القرارات السليمة وتجنب حقل الألغام من الأخطاء التي تحطم نصف الشركات الناشئة للأعمال التجارية الصغيرة. ولكن سواء اخترت مشروع بحق الامتياز أو قررت أن تبدأ بمفردك، تذكر ان تتجنب هذه الاخطاء الشائعه فى الأعمال ، و ضع لنفسك خطه النجاح.
المصدر: دزنبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق