الخميس، 17 ديسمبر، 2015

استراتيجيات للحفاظ على نجاح مشروعك


استراتيجيات للحفاظ على نجاح مشروعك
لتحافظ على استمراريه النجاح لمشروعك الصغير اتبع الاستراجيات الاتيه:
استراتيجية 1: التخطيط
الخطه لاشيء، التخطيط هو كل شيء. الخطط تتغير دائما - ولكن من المهم أن تخطط الاستراتيجيات الخاصة بك. يفكر الناس في التخطيط كانها القرارات النهائية بدون أي فرصة لتغيير رأيك في وقت لاحق. ومع ذلك التخطيط الصحيح ينطوي على النظر في عدد من الخيارات واختيار أفضل مسار لاتخاذه. أحيانا التخطيط يأخذك خارج الخطة التي اخترتها، وهذا مقبول. إبقى عينك على الهدف و غير وفقا لذلك حتى تحققه بافضل طريقه وتحصل على افضل عائدات.
ضع هذه الخطوات في الاعتبار عند التخطيط.
       حدد هدف مالى واقعي لتحققه هذا العام.
       انظر في التحديات التي سوف تحتاج التغلب عليها للوصول الى هدفك.
       قرر ما الذى تحتاج  لتحقيقه لتتغلب على تلك التحديات.
       احسب كم سيكلفك تحقيق تلك النتائج.
       قيم الكيفية التي تنفقبها حاليا الوقت والمال.
       عند هذه النقطة راجع أكثر كل من الإنفاق الحالي والأنشطة المصاحبه للإنفاق والأنشطة التى تحتاجها لتحقيق هدفك. تخلص من الإنفاق والنشاط الغير منتج فى تحقيق أهدافك.
       كن مستعدا لتعديل الخطة. فإن الأمور تتغير، وسوف تحتاج إلى التغيير معها. التخطيط هو عملية مستمرة.
استراتيجية 2: خدمة العملاء :
دعونا نواجه الأمر، العملاء هم من يبقوك ناجحا ومستمرا في مجال الأعمال التجارية. دون الزبائن، لن يكون لديك أي دخل. ولذلك، فمن المهم أن تهتم بعملائك و ان تتأكد أنهم راضون. معظم الإيرادات تأتي من العملاء الدائمه، وليس الجديدة. يجب الحفاظ على العملاء و اعطائهم دائما الأولوية.
استراتيجية 3: لا تخاف من المخاطر :
العمل متقلب ومتغير باستمرار. اهمال مخاطر الصناعة التى تعمل بها سوف تتسبب فى الركود وتتخلف عن منافسيك. من المهم التغيير مع الزمن لان العائدات تزيد دائما مع المخاطر. ومع ذلك، من المهم تحقيق التوازن بين المخاطرة و السلامة. المشاريع المحفوفة بالمخاطر ذات مردودات كبيرة لما فيها من مخاطر. عند اتخاذ قرار بشأن مخاطر جديدة لشركتك، قيم بعناية الإيجابيات و السلبيات وتأكد من أن العائدات تستحق المخاطرة. هذا هو المكان الذي يأتي فيه التخطيط!
استراتيجية 4: الاحتفاظ  بميزة تنافسية :
للحصول والحفاظ على العملاء، تحتاج إلى توفير المنتج أو الخدمة التي هي أفضل مما لدى أي شخص آخر. من المهم دائما الحفاظ على ميزة على منافسيك. إذا اصبح عمل المنافس يلقي بظلاله على ما تفعله أفضل ويشكل ميزه لك، عليك اكتشاف ميزة تنافسية أخرى. هذا هى المرحله التى سوف تحتاج عادة لمخاطره جديده. إذا كنت اكتشفت طريقة جديدة و اداء أفضل للخدمة أو صياغة المنتج، لتتفوق على منافسيك ابقى ذلك سرا اطول وقت ممكن لتحتفظ بتميزك.
تذكر:
لتشغيل مشروع تجاري ناجح، الامر يتطلب الكثير من التخطيط. تقديم منتج متميز أو خدمة لعملائك ، ودائما معاملتهم بشكل جيد. تحمل المخاطر إذا كانت تفيد شركتك، والاحتفاظ بها دائما على متميزه لتبرز على منافسيك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق