Friday, January 2, 2015

نجاح المشروع: ما الذي يتطلبه فعلا؟

نجاح المشروع: ما الذي يتطلبه فعلا؟
 ما الذي يجب اتخاذه لتحقيق نجاح المشروع؟
هناك نوعان من المدارس الفكرية المختلفة بشأن هذه المسألة.
 الاولى : يتطلب إرادة النجاح كمالك مشروع .
أول مدرسة للفكر تعتقد أن نجاح المشاريع هي مسألة تصميم ــ اراده.
الافتراض الأساسي هنا هو ؛ إذا كنت عازما على النجاح، سوف تنجح. لقد تم بناء هذا الافتراض الأساسي حول الاعتقاد بأن الإصرار الهائل من رجل الاعمال يساهم إلى حد كبير في نجاح المشروع. لهذه المدرسة الفكرية، يتحقق النجاح طالما لا تستسلم. نجاح المشاريع يتبع هذا النمط، كلما عملت لفترات طويله، و عملت بجديه و تشبست بحلم مشروعك ، النجاح سوف يكون لك في النهاية.
 الثانيه : يتطلب مهارات لتنجح كصاحب عمل .
المدرسة الثانية للفكر تعتقد أن نجاح المشاريع هي مسألة – مهارات ــ التعلم. الافتراض الأساسي هنا هو ؛ إذا كنت ملتزما بالتعلم المستمر، سوف تنجح. لقد تم بناء هذا الافتراض الأساسي حول الاعتقاد أن حجم ما يكتسبه مالك المشروع من المهارات التجارية ذات الصلة، يسهم إلى حد كبير في نجاح المشروع.لهذه المدرسة الفكرية، يتحقق النجاح طالما واصلت تحسين معرفتك عن العمل. نجاح المشاريع يتبع هذا النمط ؛ كلما تعلمت، اصبحت أكثر ذكاء فى العمل، كلما اصبحت احلامك بالمشروع اكثر وضوحا ، سياتى النجاح!
نجاح المشاريع: اراده أم مهارة؟
كل من 'الإرادة' و 'المهارة' مطلوبين عندما نتكلم عن النجاح كمالك للمشروع. الإرادة هى ما دفعك لتبدا رحلة البدا فى مشروعك في المقام الأول. الإرادة هي العاطفة التي تحملها داخلك و تريد أن تترجمها إلى واقع ملموس من خلال بناء مشروع تجاري تتمناه. أعظم كارثه يمكن أن تصيب أي رجل أعمال هو ان يفكر أن العاطفة والاصرار [الاراده] وحدهما هما كل ما يحتاجه لجعل أحلامه بمشروع تتحول الى حقيقة واقعة. ما وراء العاطفة، و وراء الاراده هو التعليم [المهارة]. العاطفة، و التصميم والحافز يحتاجوا لاتجاه. و هنا يأتي التعليم و اهميته. بغض النظر عن مدى عاطفتك تجاه عملك، مهما كان اصرارك على النجاح، لن يحدث شيء الا بالبدأ في اتخاذ إجراءات واعية مدروسه. والمصدر الوحيد للعمل الواعي هو التعليم. العمل بوعي هو الفرق بين أصحاب المشاريع الذين ينجحون والذين يفشلون في مجال الأعمال التجارية. محاولة تحقيق أحلامك لمشروع بالعاطفة وحدها والعزيمة والدافع ، تاتى بنتائج عكسية للغاية. لماذا؟ لأنه عمل مدعوم بالطاقة، بدلا من الاستراتيجية. طاقتك يمكن أن تحملك لفتره من الوقت فقط طالت ام قصرت ، لكن عاجلا أو آجلا، سوف تنفد طاقتك. ماذا سيحدث؟           [الاراده] الطاقة الخاصة بك محدودة. هناك الكثير يمكنك القيام به بمفردك. لهذا السبب تحتاج استراتيجية [مهارة]، انت تحتاج الى دمج طاقتك [الاراده] مع الاستراتيجية [المهارة]، حتى تضمن تحقيق النجاح لمشروعك.
نفذ ارادتك بالمهارة :
  إرادة التحضير هو أعظم سر لنجاح المشاريع. الفرق بين رجال الأعمال الذين يحلمون ورجال الأعمال الذين يحققون أحلامهم هو هذا ــ الاراده و التحضير. الاستعداد للحصول على التعليم المناسب والتدريب، و المعلومات واكتساب المهارات المطلوبة لتحقيق الحلم هو من اسرار نجاح المشروع. لديك إرادة [الطاقة] تحتاج ليتم تنفيذها مهارة [استراتيجية]. دون المهارة الصحيحة [استراتيجية] لتنفيذ إرادتك [الطاقة]، نجاح المشروع يعتبر مقامرة. سوف تستمر في المحاولة والفشل. و في النهاية ،إما من الإحباط أو الشيخوخة، سوف تتخلى عن هذه المتاهه.ليس من الحكمه ان تظل تتخبط، آملا أن طاقتك سوف تتحملك طويلا. هذا هو تعريف الحماقة لدى بعض مالكى المشاريع. كصاحب عمل، تحتاج إلى أن تكون استراتيجيا في كل ما له شأن بعملك.
ان تكون استراتيجي هو كل شيء عن التوافق بين الاراده و المهارات.
§       عليك أن تكون واضحا حول أين أنت ذاهب – الرؤيه ، و الهدف .
§       عليك أن تكون مخططا لما تقوم به - التنفيذ، والعمل أو الأنشطة.
§       عليك أن تكون مطلعا حول كيفية القيام بذلك - التعلم و المعلومات و التدريب.
تذكر :
ــ نجاح المشاريع هو المعادلة ذات وجهين من الاراده والمهارة. أنت لا يمكن أن تنجح فى جانب واحد فقط من المعادلة. الاراده [الطاقة] هو الوقود للرحلة و المهاره [الاستراتيجية] هي الخريطة للرحلة.
ــ بدون طاقه [اراده]، فسوف تصبح عالقا في منتصف الطريق ، ودون خريطة [مهارة]، سوف تفقد الطريق الى النجاح. وبعبارة أخرى، تحتاج إلى مهارات العمل فضلا عن الإرادة الشخصية للنجاح كصاحب عمل.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

1 comment:

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الله يبارك لك دنيا وآخره يارب ... أشكرك جداً جداً جداً على عملك و إهتمامك وسعيك لتطوير قدرات الشباب العربي .. وأنا من أشد المعجبين و المتابعين لك ولمواضيعك ..
    بالنسبة للموضوع جميل جداً و لدي إضافة بسيطة ::
    موضوع الإرادة هو الأساس لعمل أي حاجة ولازم كل شخص يريد عمل أي شئ ان تكون عنده الإرادة أولاً .... بالنسبة لمهارة العمل شئ أجمل إذا أجتمعت مع الإرادة في شخص واحد بس لو عندك الإرادة لنجاح المشروع وليس لديك مهارة العمل عليك أن تجيد إختيار من هم أنسب الأشخاص ليكونوا هم مهارة المشروع ( ذراعك اليمين ) .. أقرب مثال لذلك مثلا ::
    إرادة (نادي لكرة قدم بأن تفوز ببطولة الدوري) ..
    مهارتها (التعاقد مع مدرب لديه الكفاءة و القدرة على إختيار لاعبين ووضع الخطط)
    يبقى كده أصبح المدرب مكمل لإرادة النادي بمهارة العمل (ذراعهم اليمين)
    اللاعبين مكمن القوة بحيث عليهم أن يمتلكوا الإرادة للفوز و المهارة للعب
    ....
    اللي حبيت اوصله من المثال أن اللي عنده إرادة وماعنده مهارة عمل تكمن مهارته بإختيار المناسب ليكون هو مهارة العمل (زي النادي وبإختيار المدرب اللي هوا المهاره) ونفس الشئ للي عنده إرادة ومهارة عمل زي اللاعبين ..
    ..
    أشكرك دكتورة من كل قلبي و بالتوفيق إن شاء الله
    ..
    عبدالله فؤاد الأصبحي

    ReplyDelete