الأحد، 28 ديسمبر، 2014

أهم خطوات لتحديد وتحقيق أهدافك

أهم خطوات لتحديد وتحقيق أهدافك
تحديد الأهداف شيء يحاول الجميع القيام به، ولكن فقط عدد قليل من الناس يمكنه أن يجعله واقع. التحدي الذي يواجهه معظم الناس هو الزام أنفسهم بالعمل على ذلك للوصول الى النتيجة المرجوة التى يريدوها أن تكون. بمجرد ان تبدأ الرحلة، تظهر العقبات والعراقيل، وهذه هى النقطه التي يتخلى فيها معظم الناس عن العمل لتحقيق اهدافهم. معظم الناس تعرف أن صياغة،و كلمات، وهيكله،و توقيت الهدف يمكن أن تجعل من هذا الإنجاز أسهل بكثير - أو أكثر صعوبة. افضل الاشخاص القادرين على الانجاز يفهموا المهارات الأساسية لإعداد وتحقيق أهدافهم، في كل مرة! أنهم يعرفون كيفية تصميم الأهداف التي تخلق النجاح. وفيما يلي أهم الخطوات لتحديد وتحقيق أهدافك:
1. تحديد ما تريد تحقيقه:
افضل الناجحون يعلمون أن للوصول إلى أهدافهم، يجب ان يعرف العقل بالضبط، و بدقه، ما يحاولوا تحقيقه. أبدا لا تصيغ هدفك بعبارات غامضة مثل "بعض" أو "قليلا"، أو "أكثر" او " من سنه لاكثر". فقط اسأل نفسك، "ما هو الشيء الذي أود تحقيقه خلال سنة واحدة؟" سنه واحده تكفى لجعل هدف كبير حقيقة واقعة. لتسهل الامر على نفسك، تمسك بهدف واحد وفقط. إذا كان ليس لديك أي فكرة من أين تبدأ، اختار هدف واحد من المجالات التالية من الحياة:
  •        الصحة
  •        الثروة
  •        العلاقات
  •        السعادة

2. تدونه على الورق :
للانتقال من مرحله التمني لتحقيق أهدافك الى الواقع، تحتاج إلى كتابة الالتزامات التى عليك التمسك بها لعمل ذلك. عليك أن تخبر عقلك انك جاد في هذا المسعى لانه بالنسبه لك نوع من الاستثمار. كبشر، بعد أن نكون قد استثمرنا في شيء، نحن نكره فقدان استثمارنا، وسنفعل أي شيء للحفاظ عليه. بكتابة الأهداف والخطوات، سيصبح لديك وضوح ولكن أيضا عليك أن تقول لعقلك " هذا مهم بالنسبة لي لقد استثمرت فيه لذلك دعنا لا نسقط الهدف من يدنا."
من تجربتي، رؤيه اى موضوع مكتوب على الورق واضح امامك يعطي تأثير أقوى من عمليه الكتابه نفسها. خصوصا كتابة الأهداف والخطوات ورؤيتها مجسده امامك تراها بعينك كخريطه للطريق.
3. تمسك بها :
الوجهة اصبحت معروفه، الخريطة واضحة، و الطريق رٌسم. كل ما عليك القيام به الآن هو الالتزام بالخطة الموضوعه. للأسف، هذا هى عقبة أخرى بالنسبة لمعظم الناس تنتهي باقلاعهم عن تحقيق أهدافهم. المفتاح الكبير هنا هو المحافظه على تذكير نفسك بالأهداف التي تريد تحقيقها. هذه الجمله عليك تكراره حتى تتردد دائما فى رأسك.
4. قم بشيء واحد كل يوم يقربك من هدفك :
كيف يمكنك التأكد من أنك سوف تصل إلى أهدافك؟ العمل عليها كل يوم . نعم، كل يوم . بغض النظر إذا كان فقط لمده عشرة دقائق أو ساعتين. العمل على أهدافك كل يوم حتما سوف تحقق ما تريد. كلما بدأت مبكرا ، كلما حدث تغيير كبير مع مرور الوقت. كلما قضيت وقتا اكثر فى العمل على أهدافك، كلما تحققت اسرع. إذا كنت تريد أن تكون اهدافك سهله التحقيق يجب ان تكون قابله للتحقيق كالاتى :ــ
5. أهداف بسيطة. وهذه أيضا الخطوة التى تجعل الكثيرين يفشلوا. كيف تخطط لجعل هدفك حقيقة واقعة؟ تحتاج خطوات ملموسة للوصول الى وجهتك .. هناك شخص لديه هدف أن يصبح "مليونيرا"، ولكن بعد ذلك ليس لديه فكرة واضحه عن كيفية أن يصبح واحد منهم.هذه مجرد امنيه.التمنى شىء مختلف عن الهدف الذى تحدده و تضع له خريطه الطريق و تعمل على تحقيقه وتجتهد فى العمل ليصبح واقع.
6. أهداف قابلة للقياس. الهدف من دون نتائج قابلة للقياس هو مجرد حلم. لا يمكنك تحقيق كيلو من "السعادة" أو 6 بوصات من "الثقة بالنفس"، ولكن يمكنك الحصول على وظيفة جديدة. لقد لاحظ احد العقلاء أن "ما يتم قياسه، يمكن تحقيقه والحصول عليه." عرف أهدافك من حيث الطول والوزن والقيمه بالجنيه، او بالبوصة، أو بالساعه. ثم قس التقدم المحرز باداه القياس التى حددتها حتى يمكنك تحقيق النتيجة التي تريدها.
7. أهداف معقوله. للوصول الى هدفك، سوف تحتاج إلى خطة، مسار، ووسيلة للوصول إلى هناك. يجب ان يكون لأهدافك معنى! عند شرحها لأصدقائك او للعائلة، يجب ان تخلق أهدافك الإثارة،وتكسب الدعم والتشجيع.ضع أهداف قابله للتحقيق و يمكنك تحقيقها!
8. أهداف ملموسه. اختار الأهداف التي يمكن أن تٌرى وتسمع،أو تشم أو تلمس. اختار هدف تستمتع به و يمكنك تصوره بوضوح. المخ يجد صعوبة في مسائل "الأمن المالي"، ولكن يمكنه تصور كشف حساب مصرفي لطيف، وبارقام كبيرة عليه! تحديد أهدافك في مصطلحات تثير الحواس، ثم اعمل على تحقيقها من كل قلبك!
9. اهداف مكتوبة. المتفوقين يعرفون دائما بالضبط ما يريدون، لأنهم قد كتبوها على الورق و رأوها . في كثير من الأحيان، يكتبون وصفا موجزا لأهدافهم كل صباح ، كتذكير شخصي لهم لأولوياتهم وأهدافهم فى هذا اليوم. كتابة أهدافك تزيد بشكل كبير من فرصتك للنجاح. دونها! ثم، حافظ على الملاحظات حيث يمكنك ان تراها و تقرأها كل يوم.
10. اهداف يمكن مشاركتها . نحن نتمسك بخطتنا للوصول إلى أهدافنا إذا علمنا ان أصدقائنا والأسرة تدعمنا. كوننا جزءا من فريق ، يزيد من تصميمنا وقدرتنا على التحمل، والشجاعة لدينا. احذران تشارك أهدافك مع أي شخص قد يسخر منك، او يحقر من اهدافك أو يحبطك! العالم مليء بالمشككين وليس لديك الوقت لتضيعه عليهم . ولكن، أحط نفسك بفريق من الداعمين لك، المشجعين، والمحبين الذين سيشجعوك في كل خطوة من الطريق. الناجحون يعتمدوا على الناجحين الآخرين!
11. اهداف تتفق مع قيمك. واحدة من أكبر الأسباب لعدم تحقيق الفرد لأهدافه هو الصراع بين سلوكه وقيمه. و مع ذلك، عندما تتوافق قيمك وأهدافك ، لن يوقفك اى شىء عن المضى فى طريق تحقيق اهدافك. وضح القيم الخاصة بك أولا، ثم حدد مجموعة بسيطة من الاهداف قابلة للقياس، ملموسة، مكتوبة و تنسجم مع تلك القيم، سوف تحقق أهدافك و بنجاح!
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق