السبت، 31 يناير، 2015

لتستمر في التركيز والإنتاجية وانت تعمل من المنزل

لتستمر في التركيز والإنتاجية وانت تعمل من المنزل
العمل من المنزل كنمط حياة خيارا جذابا لأصحاب المشاريع والعاملين التقليديين على حد سواء. يمكنك تحديد ساعاتك للعمل ، و ان تلبس كما تريد والعمل بطريقة تزيد من وقتك و مهارتك. ومع ذلك، هناك بعض العيوب التى ينطوي عليها العمل من المنزل لا ندركها الا اذا بدانا العمل من المنزل فعلا. العمل في المنزل يواجه كثير من الاشياء تشتت التركيز - الأعمال المنزلية، والمهمات العاديه، والحيوانات الأليفة، وأفراد الأسرة والتلفزيون وحتى الأريكة. غفوة في منتصف النهار شىء جميل لالهائك عن العمل! ولكن عندما تبدأ تلك الانحرافات للسيطرة على وقتك، وطاقتك، و إنتاجيتك، تصبح في مأزق حقيقي لمواصله العمل.
وفيما يلي 12 طريقه لتحافظ على كونك اكثر تركيزا وإنتاجية عندما تعمل من المنزل و التمتع بالمزايا التي تصاحبه!
1. كن صادقا مع نفسك:
هل العمل في المنزل حقا الخيار الصحيح بالنسبة لك؟ هل انت عرضة للكسل، سهل ان يتشتت تركيزك ، تحتاج غيرك من البشر ليكونوا معك يحفزوك و يدفعوك للعمل اويتشاركوا معك؟ بالنسبة لبعض الناس، العمل فى المنزل ليس خطوة حكيمة مهنيا بسبب عاداتهم، واحتياجاتهم الشخصية والمهنية ورغباتهم التى لا تتماشى مع العمل منفردا.
2. حدد مكان للعمل:
التنقل بجهاز كمبيوتر محمول حولك اوالعمل على الأريكة، او في السرير أو في المطبخ هو جزء من حرية العمل في المنزل. لكن في بعض الأحيان عندما تبعثر عملك حولك، والأفكار، والأوراق والإنتاجية تجدها متناثرة هنا وهناك تشعر بالفوضى والارتباك. يمكنك ان تتحرك بحريه، ولكن اختار مساحة في منزلك تضم التكنولوجيا الخاصة بك، والملفات والأدوات والأشياء التى تخص العمل بحيث يمكنك الوصول إليها بسرعة وسهولة وتبقى اوراقك ومستنداتك محفوظه بامان.
3. تأكد ان المكان جميل :
بمجرد تحديد المساحة الخاصة بك واعداده ،جمله بصورك المفضلة، والأعمال الفنية والألعاب أو الأدوات التنظيمية التي من شأنها تجعلك ترغب في البقاء فيه. مساحة العمل هذه هى امتداد لحياتك حيث ستتمكن من قضاء ساعات طويلة في اليوم. اجعلها مكانا لطيفا لقضاء الوقت لتعمل فيها بلا ضجر.
4. التزم بالجدول الزمنى:
جمال العمل في المنزل هو أن لديك حرية السيطرة على ميعاد العمل. ومع ذلك، لدينا أوقات نكون فيها أكثر إنتاجا وإبداعا خلال النهار، واوقاتا نكون فيها غير قادرين لكتابة حتى كلمه واحده او اجراء المزيد من المكالمات. حدد أفضل الساعات للعمل والتزم بها حتى تنجز عملك باجاده فى موعده.
5. ارتدى ملابسك للنجاح :
تأكد انه يمكنك الخروج من السرير والقفز إلى الكمبيوتر في ملابس النوم لتعمل – وهذه ميزة أخرى للعمل في المنزل. ولكن عندما ترفع مظهرك حتى عندما تكون لوحدك، انت وجهاز الكمبيوتر المحمول فقط، سوف تكون أكثر الهاما و نشاطا للقيام بعمل باهر. اغسل وجهك، و أسنانك وأرتدي ملابسك كما لو كنت ذاهب الى المكتب حتى تنشط وتتحفز للعمل.
6. خذ استراحه :
ان تطحن نفسك بالعمل في كل ساعات النهار والليل غير صحي بالمره. نحن بحاجة إلى الابتعاد عن مكان العمل و عن شاشاتنا وتحديث عقولنا و إعادة تنشيط انفسنا لتعمل من جديد. كل ساعتين او كل ما تنتهى من عمل ما، قم من مكانك اشرب كوب من الشاى او القهوه او العصير استرح قليلا ثم واصل العمل . هذه ميزه اخرى للعمل من المنزل.
7. اخرج للجمهور :
ليس معنى ان تعمل من المنزل ان تسجن نفسك فيه . يجب ترك منزلك لتكون على اتصال مع غيرك من البشر. الناس تشتري من الناس ما إذا كنت رجل أعمال، مؤلف ، أو تعمل لدى شخص آخر، الزبائن لا يعيشون في منزلك معك. اخرج إلى الجمهور و تواجد حيث يكون عملاؤك لتتواصل معهم.
8. التواصل بعِدد من الوسائل :
هناك المئات من سبل التواصل هذه الأيام - المكالمات الهاتفية ، والرسائل والفيس بوك، والبريد الإلكتروني، سكايب، جوجل بلس، وسائل الاعلام الاجتماعية والبريد والقائمة تطول. تعلم كيفية استخدام وسائط الاتصال المتعددة بحيث يمكنك التواصل مع الآخرين بالاسلوب المفضل الذى يناسبك ويناسبهم للاتصال.
9. اظهر بشخصك :
ابتعد عن شاشاتك لفتره! نعم - قلت ذلك - ابتعد عن الشاشات. يجب أن تظهر في شخصك لإنشاء اتصال أقوى بالتعامل مع العملاء والأصدقاء والعائلة وزملاء العمل والشركاء ..الخ. شارك فى الأحداث و فعاليات العمل المشتركة والمؤتمرات للحفاظ على وجود شخصى يقوى علاقاتك بمن حولك سواء فى العائله او العمل.الانغلاق لن يفيدك نفسيا وصحيا.
10. إنشاء قائمه بالاعمال :
عندما تستيقظ في الصباح، هل تعرف ما يجب التركيز عليه في كل يوم؟ إذا لم يكن كذلك، فقد حان الوقت لإنشاء قائمه لتعريفك بالمهمات و موعدها. يمكن لهذه اللائحة ان تحدد الأولويات للمهام. ترتيب العمل وتحديد اولويات المهام يجلب المزيد من الزبائن، والمال، لذلك لا يجب إضاعة الوقت في عمليات غير مجدية و مهام غير مهمه واهمال المهم.
11. تواصل مع العاملين فى مجالك :
تواصل مع غيرك من الناس الذين تفعل ما تفعله - هذا يعني ان تترك منزلك مرة أخرى! تجمعات رجال الأعمال، و المشاركه فى المؤتمرات وورش العمل هي المكان المثالي للالتقاء وتبادل الأفكار مع الاشخاص المتشابهين فى التفكير الذين يحصلون على ما تفعله، ويمكن أن تساعدك على النمو.
12. حدد الأولويات الصحيحه:
تريد أن تعمل أقل و تلهو أكثر سواء كنت تعمل في المنزل أو في المكتب؟ إنشاء نظام للأولويات يحدد المهام التي من شأنها أن تترك أكبر الأثر على الأعمال والعملاء وزملاء العمل فى مجالك. اترك كل الاشياء التي تملأ فقط الوقت و لا تجلب أي قيمة. أكتب كل مهمة تقوم بها يوميا، أسبوعيا، شهريا، سنويا.لاحظ  كل مهمه،و كيف تؤدي إلى النمو المالي و الشركة. إذا لم يحدث ذلك، الغيها!
مفتاح العمل بنجاح من المنزل هو خلق بيئة تعمل لتلبيه الاحتياجات و التفضيلات الفردية لك. كن منفتحا على التجريب للعثور على افضل نتائج العمل في المنزل.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق