الأربعاء، 13 مارس، 2013

كيفية فتح محل لبيع الزهور


كيفية فتح محل لبيع الزهور
إذا كنت تفكر في بدء محل لبيع الزهور، هناك العديد من التحضيرات لعملها قبل يوم الافتتاح. يمكن للبدء في العمل التجاري الخاص بك ان يكون مهمة شاقة، لا سيما إذا كنت تعرف القليل أو لا شيء عن المجال الذى اخترته ليكون مشروعك. وتهدف هذه المقالة إلى تقديم بعض التوجيهات الأساسية للأشخاص الذين يفكرون في فتح محل لبيع الزهور بالتجزئة. سواء كنت رجل أعمال لأول مرة أو متمرس فى مهنة بائع زهور و تستعد لانشاء فرع آخر ، الهدف منها هو المساعدة فى اعطائك فكرة عن ما ستواجهه قبل اتخاذ القرار .
يمكن أن تسأل نفسك: " كيف يمكن أن أعرف ما ساواجهه قبل ان أحاول ذلك؟" الحقيقة هي انك لا تستطيع، ولكن قد ترغب في النظر في النقاط التالية قبل اتخاذ قرارك:
• تتعامل فى سلعه سريعة التلف: هذا يعني أن تضطر محلات الزهور لرمي جزء كبير من المخزون على أساس منتظم، والذي يمكن أن يكون مكلفا للغاية، وخاصة بالنسبة للمنشآت الجديده التي لديها عملاء قليلة ولا تحقق الكثير من المبيعات. قد تصل الزهور من المورد أيضا في حالة سيئة، مما يجعل من الضروري العمل مع العديد من الموزعين واتخاذ الحذر الشديد عند تلقي السلع.
• تحتاج دائما إلى مخزون جيد: فإن نجاح عملك يعتمد بشكل كبير على أن تكون قادرا على تزويد العملاء بما يريدوه. فقط لأنك لا تبيع زهور كثيرة ,لا يعني أنك لا تحتاج إلى الكثير منها لديك في جميع الأوقات. إذا كنت ترغب في الحصول على عملاء جدد والحفاظ على تلك الموجودة لديك، تحتاج إلى أن يكون لديك مجموعة جيدة من الزهور للاختيار من بينها. وبالإضافة إلى ذلك، وضع ترتيبات يدعو إلى تشكيلة واسعة من الزهور ، لأنك لا تعرف متى سوف تتلقى طلبية.
• تنسيق الزهور يتطلب مهارات خاصة: فقط لأنها تبدو سهلة، لا يعني انها كذلك. حتى بائعى الزهور الأكثر مهارة لا يعتمدوا على الموهبة والقدرة الطبيعية وحدها. على العكس من ذلك، هذا النوع من العمل يتطلب التدريب ومعرفة متعمقة لتقنيات التصميم والمعرفه بالمواد المستخدمه، بالإضافه الى قدر كبير من الممارسة.
 صناعة الأزهار كثيفة العمالة : الزهور تتطلب قدرا كبيرا من الرعاية الخاصة. قطع الزهور تحتاج لمهاره والسيقان تحتاج للعنايه و للمياه العذبة، والمواد الغذائية والظروف المناخية الخاصة، وهو ما يعني غسل الدلاء ، وخلط الماء مع إضافات، والسيطرة على درجة الحرارة وإزالة الأوراق والأشواك. الأزهار تحتاج أيضا للترتيب باستمرار بحيث تبدو جذابة والتأكد من فصل المواد الطازجة عن الأقدم. الآفات مثل الحشرات والفطريات يمكن أن تنتشر بسرعة أيضا، لذلك يجب اتخاذ تدابير لمنعهم. تنسيق الزهور عمل شاق أيضا, ويتطلب العمل لساعات طويلة، وقضاء معظم وقتهم  وقوفا على أقدامهم فى العمل الإضافي، خاصة عندما تستعد لحفلات الزفاف والمناسبات الخاصة.
إذا كنت لا تزال عازما على البدء في محل لبيع الزهور، ربما ترغب فى ان تعرف ما هو المطلوب منك عمله.
الإستعداد قبل بدأ المشروع :
أبحاث السوق:
الخطوة الأولى هي القيام ببعض البحوث عن السوق.هذا يعني استكشاف وتحديد منطقتك وعدد المنافسين بها. في حين أنه من المهم أن تعرف كم عدد المحلات المماثلة الأخرى التى عليك أن تنافسها، عليك ايضا أن تحدد بالضبط ما ستواجهه. القي نظرة داخل تلك المحلات ومعرفة ما تقوم ببيعه. بالتأكيد، أنها تبيع كل انواع الزهور، ولكن ماذا ايضا بجانب ذلك تبيعه ؟
وضع خطة العمل : و تشمل اسم شركتك، والموقع، ما تفعله، لماذا تريد ان تفعل ذلك، ما هي أهدافك، كم تخطط لتحقيقه وكم سيكلفك. في حين تتنوع الأشكال، ينبغي وضع خطة عمل جيدة للتصدي لجميع الأسئلة التالية: ما ستبيعه؟ وماذا ستسمى عملك؟ ما هو السوق التي تستهدفها؟ كيف ستجعل المنتجات والخدمات الخاصة بك معروفة؟ ماذا عليك القيام به من أجل إعداد متجرك؟ كم من المال انت بحاجة اليه للاستثمار، و كيف ستحصل على المال اللازم؟ وكيف تحقق أرباحا؟ ما هي الأهداف القصيرة والطويله المدى ؟ كم عدد الموظفين تحتاج إلى استئجارهم وكيف ستوزع العمل عليهم ؟ انك سوف تحتاج خطة عملك معك عند محاولة الحصول على تمويل للبدء. ابحث كم الحاجة لوجود محل لبيع الزهور من خلال تقييم عدد العملاء المحتملين. اعرف مدى المنافسة التى ستكون على هؤلاء العملاء.
الحصول على التمويل: كل الأعمال التجارية تحتاج  حساب مصرفى واحد على الأقل. في هذه الأيام من المهم أيضا أن تقبل بطاقات الائتمان، لذلك تأكد من أن تذهب إلى البنك الذى تفضله و تطلب معلومات حول إعداد حساب تجارى. إذا لم يكن لديك المال لتبدأ، ستحتاج إلى الحصول على تمويل. قم بزيارة البنك الذي تتعامل معه و اشرح له خطة عملك. كن إيجابيا و انت تتكلم عن عملك حتى تقنعه.

• العلامه التجارية:
قبل أن تفعل أي شيء آخر، تأكد من اختيارك اسم لعملك واستثمر بعض المال في شعار مناسب لمشروعك. تذكر،انك سوف تحتاج إلى كل من هذه قبل ان تحصل على  طبع العلامات على مشروعك وما تبيعه، و بطاقات العمل والكتيبات المطبوعة، أو بيع الخدمات الخاصة بك على الانترنت. اختيار اسم وصورة جذابه يتذكرها الجمهور وتبين له كل ما يحتاج معرفته عن مشروعك , ثم اعرضها على المقربين لمعرفة ما هو نوع الاستجابة التي تحصل عليها على الأسم والشعار لتتأكد من مناسبتهم.
الحصول على رخصة عمل أو تصريح: العديد من الدول تتطلب منك الحصول على ترخيص أو تصريح عمل قبل البدء في العمل التجاري الخاص بك.
العثور على الموقع : هذا هو واحد من أهم القرارات التي سوف تتخذ، لذلك ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد. اختيار الموقع المناسب يعني حرفيا الفرق بين النجاح والفشل. ارجع الى أبحاث السوق الذى اجريتها بالفعل لتساعدك على تحديد المناطق المشبعة بمحلات الورود، و تأكد من البقاء بعيدا عنها. عند اتخاذ قرار بشأن مكان من المهم أيضا النظر في ما هي أنواع المنشآت والمحلات في المنطقه و الأحياء المجاوره و هل يناسب وجود محل ورد بينهم ام لا. حدد مقدار المساحة التى ستحتاجها للعمل جنبا إلى مساحات لتبيع التجزئة, و مساحة للتخزين. ومع ذلك، انت بحاجة إلى العثور على الموقع الذي يمكن أن تتحمل اعبائه الماليه وفى نفس الوقت يكون ظاهرا للعملاء.
العثور على الموردين المحليين. حدد موقع المزارعين وتجار الجملة المحليين الذى يمكنك الشراء منهم  لمخزون متجرك. اتخذ الترتيبات اللازمة للتحدث معهم مباشرة إن أمكن. الاتصال المزارعين والموردين المحليين في المنطقة لمعرفة سعر البيع للكميات الكبيرة. يمكنك الحصول على خصم اذا كان بامكانك الشراء بكميات.
تأثيث محل لبيع الزهور. حدد اللوازم اليومية والأسبوعية من الأزهار، التى تحتاج اليها لبدأ العمل .هذه العملية تشمل شراء المعدات التي تحتاجها وإجراء التغييرات اللازمه على المساحة التي قمت باستئجارها. على افتراض أنك حصلت على جميع التصاريح اللازمة لعملك , بعض الأشياء التي سوف تحتاج إليها هى:
• الأثاث
• لافتات
• معدات التبريد (الثلاجات أو المدمج في وحدة)
• الكمبيوتر
• برامج التحكم فى نقاط البيع والمخزون
• الدلاء البلاستيكية
• الزهريات
معالجة النواحى الماليه : ضع قائمة لأسعار المخزون و كل خدمه تؤديها. سوف تحتاج إلى معرفة كم ستتقاضى للترتيبات، الباقات, والزهور الفردية، تزيين القاعات بالورود، وما إلى ذلك وضعها على قائمة الأسعار بالنسبة لك وكذلك النسخ الورقية في حالة طلب العملاء الحصول على نسخة من اسعار الزهور لديك. على الرغم من أن العملاء تكون ولاءات قوية لمحلات الورد المفضلة لديهم، و لكن هذا الولاء يستمر طالما أن أسعارك تظل قادرة على المنافسة. أن لم يكن فى قدرتك تقديم أقل الأسعار على كل بند، يجب أن يشعر العميل انه حصل على قيمة مناسبه مقابل المال الذى دفعه. افحص دوريا أسعار منافسيك ـ الذين على مقربه منك ـ للزهور و خدمات التسليم. إبقاء سعر الشراء و التوصيل بما يكفي لتكون بأسعار معقولة يمكن تحملها، ولكن مرتفعة بما يكفي لإرسال جودة التصميم حتى لا تبدو رخيصة. أيضا، تقديم بدائل أكثر بأسعار معقولة للأشخاص الذين يمكن أن يأتوا لاخذ الزهور بعد ترتيبها.
• تعيين العاملين: لا تحاول أن تفعل كل شيء بنفسك. إذا كنت تخطط للقيام بتنسيق الزهور بنفسك، فمن المهم جدا أن تكون مؤهلا للقيام بذلك. وينطبق الشيء نفسه على موظفيك. إذا لم يكن لديك أي خبرة كبائع زهور مهني، يجب أن تنظر في اتخاذ بعض دورات التصميم للأزهار.
كيفيه تشغيل محل ناجح لبيع الزهور :
الآن وقد حولت حلمك من فتح محل لبيع الزهور إلى واقع ملموس، كيف يمكن التأكد من نجاح متجرك لزهور ؟ مفاتيح تشغيل محل لبيع الزهور الناجحة تتطلب أكثر من بيع الزهور وترتيبها. عندما يعانى الاقتصاد من حاله ركود،عاده لا تشتري الناس السلع الكمالية كثيرا مثل الزهور. أفضل محلات الزهور سوف تكون مرنة بما فيه الكفاية لتتغير مع الزمن، و التفكير خارج الصندوق وتوفر خيارات معقولة. يجب على محلات الزهور المحافظه على الإبداعية وتوفير تجربة ممتعة للعملاء.
تحليل سجلات المبيعات : استعرض ثلاثة أشهر من السجلات و اعاده النظر فى العناصر التي لا تباع جيدا. هذا هو المهم وخاصة بالنسبة لمحلات الزهور، حيث ان المخزون قابل للتلف. الاحتفاظ بسجلات دقيقة ومراجعة الطلبات حتى لا تترك لك الكثير من الزهور الميته في نهاية الأسبوع.
التسويق : سبب واحد لفشل معظم المشروعات هو أنها لا تسوق سلعها أو خدماتها على نحو فعال. تأكد من القيام ببعض الأشياء الأساسية للحصول على المهتمين في ما يباع فى محلك قبل ان تفتح. بعض الأشياء التي قد تساعد فى التعريف بمحلك هى توزيع منشورات، نشر الإعلانات على لوحات الإعلانات فى الشوارع، إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى كل من تعرف والإعلان في إحدى الصحف المحلية. كما انه مفيد جدا عمل افتتاح كبير. ادعو جميع من يخطر لك من معارفك واطلب منهم دعوه اصدقائهم. وزع المشروبات المجانية وبطاقات العمل والكتيبات. هذه وسيلة رائعة للحصول على المهتمين بمجالك.
الأعــلان : أفضل محلات الزهور تبحث عن طرق مبتكرة لخروج أسمائهم و انتشارها فى المجتمعات المحلية. انضم الى الاندية المحلية والغرف التجارية. قدم قدرا معقولا من الزهور لتزيين مجانا حدث بالنادي مقابل الاعتراف بك وشهرتك بين الأعضاء. استأجر كشك في المعارض ، ضع إعلانات غير مكلفة في الصحف المحلية، وخاصة بالقرب من الاجازات. لفكرة لا تنسى، حاول كتابة مقالات لصحيفة محلية تركز على اختيار الزهور، و أفكار التصميم , أو رعاية النباتات المنزلية. هذا الخيار يضفي المصداقية على متجرك.
المقايضة مع المنشآت الأخرى. على سبيل المثال، اتفق مع صالون للتجميل على السماح بوضع ترتيبات بوكيه كبير في المدخل او على المناضد كل أسبوع مع بطاقة تعريف متاحة لعملائه.هو يستفيد من منظر الزهور الجذابه التى تزين محله  و انت يمكنك الاستفادة من الدعاية.
التفوق في فن خدمة العملاء: اجعل متجرك للزهور يبرز عن بقية الآخرين من خلال تقديم خدمات فى اوقات لا يعمل فيها غيرك، مثل بعد ساعات التسليم. إضافة اللمسات الخاصة لترتيبات خاصة بك، مثل اضافه بالونات للطلب الكبير. البالون تكلف قروش قليله فقط لعملك، ولكن يمكن أن تعطى رضا كبير للعملاء لايثمن بثمن. أفضل محلات الزهور تحافظ على الزبائن سعيدة. عندما يقوم العملاء بالاتصال أو يأتوا للمحل، أفضل محلات الزهور تتذكرهم وتاريخهم فى الشراء - على الأقل تذكر المعلومات الأساسية، مثل مقدار ما ينفقه عادة فى الشراء. في المحلات التجارية الصغيرة، قد يكون الموظفون قادرون على الحفاظ على هذه المعلومات في رؤوسهم، ولكن في المحلات الكبيره، نظام الكمبيوتر لتسجيل عمليات البيع سيساعد على ذلك. أيضا، عليك التأكد من ان عملائك تشعر انك مستعد للخروج فى اى وقت لمنحهم ما يريدون. على سبيل المثال، إذا اتصل العميل في وقت متأخر من اليوم وطلب بوكيه من الزهور، ابذل قصارى جهدك على تسليمه في اسرع وقت و لا تؤجله للغد.
موقع على النت : أفضل بائعى الزهور يجعلوا الطلب أمر بسيط. صمم موقع على شبكة الإنترنت جذاب مليئة الصور. قسم الأصناف حسب الفئات مثل أعياد الميلاد أو الافراح ..الخ لسهولة البحث. اعرض خيارات دفع مريحة. تقبل الدفع عبر الإنترنت وكذلك بطاقات الائتمان. استخدام أدوات البحث للموقع للتأكد من ان موقعك يظهر فى المقدمه عندما يبحث عن محلات الزهور. وهذا سوف يساعدك على تلقى الطلبات من عملاء خارج البلدة فضلا عن السكان المحليين.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

هناك 9 تعليقات:

  1. موضوع مهم للغاية ومفيد جداً وينطبق على أي مشروع تقريباً

    ردحذف
  2. جداً معلومات مفيده وجييييده ،، الف 1000 لايك 👍😍

    ردحذف
  3. جداً معلومات مفيده وجييييده ،، الف 1000 لايك 👍😍

    ردحذف
  4. استفدت كثيرا شكرا لك على هذه المقالة الثريه ملأتني بالحماس والإيجابية وارشدتني الف شكر لك !

    ردحذف
  5. استفدت كثيرا شكرا لك على هذه المقالة الثريه ملأتني بالحماس والإيجابية وارشدتني الف شكر لك !

    ردحذف
  6. اشكرك على الطرح الجميل والمفيد

    ردحذف