السبت، 8 ديسمبر، 2012

مهارات العمل الجماعي الفعال



مهارات العمل الجماعي الفعال
العمل الجماعي أصبح أكثر شيوعا و له قبولا كبيرا كوسيلة لزيادة الإنتاجية في مكان العمل. معرفه مهارات العمل الجماعي أمر بالغ الأهمية قبل العمل مع مجموعه من الأفراد. اذا كنت تختار أعضاء فريق عمل في منشأتك عليك ان تسأل نفسك هذه الأسئله :
·       من هم افضل الأفراد للعمل فى الفريق ؟ على افتراض أن الناس لديهم المهارات المناسبة الفنية للعمل الذي يتعين القيام به, ما هى العوامل الأخرى  التى تختار على اساسها؟
·       الفريق بحاجة لافراد مهره و أداء جيد. ولكن ما هى الصفات المميزه لمثل هؤلاء الأفراد؟       
أهميه العمل الجماعى :
العمل الجماعي مهم وضروري عندما تكون الحالتين التاليتين موجودة: من اجل إنتاج منتج أفضل وأكثر كفاءة مع العمل الجماعي , او المنتج المباع معقد للغاية ويتطلب تنوع المهارات والقدرات من فريق يقدمها للسوق.
ما هى المهارات الأساسيه للعمل كفريق :
مهارة العمل الجماعي الأهم هى القدرة على التواصل بشكل فعال. وهذا يشمل التحدث عن معرفة، بلباقة وصراحة وكذلك الاستماع بنشاط و بعقل مفتوح. مهارات العمل الجماعي أو غيرها من الصفات المرتبطه بانجاز الفريق تشمل تحقيق الالتزام للفريق، واتخاذ القرارات بموضوعية وانضباط، والتفكير بذكاء وبقوة، والقدرة على دعم أفكار أعضاء الفريق الآخرين، والتواضع ، والأهم، عدم الخوف من المشاركه. اهم المهارت هى التاليه :
  • يمكن الوثوق بأدائه:

يمكنك الاعتماد على العضو الفريق الذي يمكن الوثوق به لانجاز العمل و يؤدى حصته العادلة من العمل بجد وعداله. عليه المضي قدما في المهمه لانجازها. المثابره هو مفتاح الحل. يمكنك الاعتماد عليه لتقديم أداء جيد في كل وقت، وليس فقط لبعض الوقت.
  •      الاتصال :

كونك عضو فريق عمل فعال يبدأ وينتهي بالتواصل. من الأهمية بمكان أن تكون قادرا على التواصل بصراحة وصدق حول الأفكار والتوصيات والمخاوف مع أعضاء الفريق الآخرين. كما لا يقل أهمية أن تكون قادرا على الإنصات والاستجابة بشكل موضوعي مع اعطاء تعليقات مفيدة. هذا عضو في الفريق لا يخجل من ابداء وجه نظره ولكن يطرحها في أفضل طريقة ممكنة - بطريقة إيجابية، و ثقه، وباحترام.
  •      الالتزام :

مهارة العمل الجماعي الضروريه الأخرى هى القدرة والرغبة فى الالتزام باهداف الفريق المشتركة. سائر مهارات العمل الجماعي هي عديمة الفائدة بدون الالتزام الجماعي. مع هذا الالتزام للفريق، يجب أن يكون الأفراد على استعداد لاتخاذ أي دور يلزم لإنجاز المهام المطلوبة، سواء كان دورا قياديا أو دورا ثانويا. من مهارات العمل الجماعي الفعال هى القدرة على تجنب أجندات خفية في اجتماعات الفريق؛ هذا يتضح في كثير من الأحيان عندما يلتزم أعضاء الفريق وباقتناع داخل ديناميكيه المجموعة.
  •      صنع القرار:

مهارة العمل الجماعي المهمه هى اتخاذ القرارات الفعالة  مما يعتبر أمر بالغ الأهمية لأن معظم الصراعات تنشأ بين فريق العمل خلال عملية صنع القرار. الفرق الفعالة لديها أعضاء يمكنهم اتخاذ قرارات موضوعية بعد دراسة متأنية و نقاش. العيب الرئيسي فى العمل الجماعي هو انتشار نظرية نشر المسؤولية بين افراد الفريق. ان نشر المسؤولية عندما يتخذ قرارا سيئا يوضح أن معظم، إن لم يكن كلهم، الأعضاء لم يتخذوه من تلقاء نفسهم؛ القدرة على التفكير بذكاء وبصيره من خلال بحث الوضع قبل اتخاذ ، قرار موضوعي أمر حاسم لكون العضو فاعل فى فريق جيد.
  • مشارك نشط :

العضو الجيد فى الفريق يشارك بفاعلية. أنه يأتي مستعدا لاجتماعات الفريق والاستماع والتحدث اثناء المناقشات. يشارك بشكل كامل في عمل الفريق وليس الجلوس بشكل سلبي على الهامش. أعضاء الفريق الذين يعملون كمشاركين نشطين يأخذ زمام المبادرة للمساعدة في جعل الأمور تنفذ، كما يتطوع لأداء المهام. ان منهجه يكمن فى الفعل: "ماذا يمكنني أن اساهم به لمساعدة الفريق على تحقيق النجاح؟"
  •   يشارك المعلومات بانفتاح ​​وطيب خاطر:

عضو الفريق الجيد يشارك. انه على استعداد لتبادل المعلومات والمعرفة والخبرة. أنه يأخذ المبادرة للحفاظ على أعضاء الفريق الآخرين على علم بما يعرفه.
الكثير من الاتصال من خلال الفرق يحدث بشكل غير رسمي. بجانب المناقشة في الاجتماعات المنظمة، أعضاء الفريق في حاجة الى الشعور بالراحة في التحدث مع بعضهم البعض وتناقل الأخبار والمعلومات الهامة يوميا. لاعب الفريق الجيد ينشط في هذه المشاركة غير الرسمية. أنها تبقي أعضاء الفريق الآخرين في تواصل مع المعلومات والخبرات التي تساعد على انجاز هذه المهمة ويمنع المفاجآت.
  • يتعاون و يساعد :

التعاون هو تنفيذ العمل مع الآخرين والعمل معا لإنجاز المهمة. افراد الفريق ، على الرغم من الاختلافات التى قد تكون بين أعضاء الفريق الآخرين بشأن الأسلوب والمنظور، ويعملوا على ايجاد سبل للعمل معا من أجل حل المشاكل لانجاز العمل. يستجيبوا لطلبات المساعدة بل وأخذ زمام المبادرة لتقديم المساعدة.
  • يظهر مرونة :

عضو الفريق الفعال يتعامل مع الظروف المتغيرة في كثير من الأحيان – بل يخلق التغييرات بنفسه. لا  يعترض و يهاجم، بل يتكيف مع الأوضاع المتغيرة باستمرار. انهم لا يشتكون أو يشعروا بالضغط عندما يطلب شيئا جديدا أو يجري تغيير لايجاد اتجاه جديد.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لعضو الفريق ان يتقبل مختلف وجهات النظر ويقدم تنازلات عند الحاجة. انه لا يتمسك بشكل صارم بوجهة نظره ويجادل الى ما لا نهايه، وخصوصا عندما يحتاج الفريق للمضي قدما لاتخاذ قرار أو الحصول على موافقه لتنفيذ العمل. عضو الفريق يكون مؤمن بأفكاره لكنه منفتح لما يقدمه الآخرين – هذه هى المرونة في أفضل حالاتها.
  • لديه التزام بالفريق :

عضو الفريق الفعال يهتم بعمله،و بالفريق، وعمل الفريق. أنه يريد أن يعطي جهدا فائقا، ويريد أعضاء الفريق الآخرين أن يفعلوا الشيء نفسه. انه يعتبر اعضاء الفريق الآخرون اصدقائه و اسرته.
  •  مساعدا على حل المشاكل :

الفريق، بطبيعة الحال، يتعامل مع المشكلات. في بعض الأحيان، يبدو، ان هذا هو السبب لإنشاء فريق - معالجة المشاكل. لاعبي الفريق على استعداد للتعامل مع جميع أنواع المشاكل بطريقة موجهة نحو الحلول. انهم يحلون المشاكل، وليس مسببوا المشاكل، او اللائمون للمشكل ، أو متجنبون للمشاكل. هم لا يبحثوا عن من يحملوه اللوم، كما يفعل اللائمون. و لا يؤجل التعامل مع القضايا، كما يفعل المتجنبون. اعضاء الفريق تٌخرج المشاكل الى النور للمناقشة ومن ثم التعاون مع الآخرين لإيجاد حلول و عمل نموذج لحل المشكله.
  • يعامل الآخرين بطريقة محترمة وداعمة :

معامله أعضاء الفريق من زملائه يجب ان تكون مجاملة و مهتمه - وليس فقط لبعض الوقت ولكن بثبات. وبالإضافة إلى ذلك، يظهر التفاهم والدعم المناسب لأعضاء الفريق الآخرين للمساعدة في انجاز هذه المهمة. أنه لا يضع شروطا متى سوف يقدم المساعدة، و متى سوف يختار للاستماع، متى سوف يبادل المعلومات. عضو الفريق الجيد يتمتع بروح الدعابة ومعرفة كيفية تحقيق ذلك ، ولكن الفكاهه لا تكون على حساب شخص آخر. بكل بساطة، افراد الفريق الفعال يجب ان يتعاملوا مع الآخرين بطريقة مهنية.
  • الثقة :
الثقة أمر ضروري في مجال الأعمال . الثقة يجب أن تكون موجودة في كل شركة لان العاملين في حاجة إلى الاعتماد على بعضهم البعض، والتعاون وتحمل المخاطر استنادا إلى توصية زملائه.  قد لا يكون فريقك أفضل الأصدقاء، ولكن يجب ان يكون الاحترام هو الأساس ويدرك الجميع أن هناك ما هو أكثر من مجرد العمل بين زملاء العمل.  مواجهه الصراع وجها لوجه هو وسيلة أخرى لبناء الثقة. يقترب من جميع الأطراف ويكون صانع سلام، تشجيع زملاء العمل على التخلص الصراع ، يعزز النزاهة والانفتاح فى ما بينهم.

المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " صفات المدير القائد " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق