الأحد، 30 ديسمبر، 2012

نصائح لمالك مشروع للمرة الأولى


نصائح لمالك مشروع للمرة الأولى
هل انت تبدأ مشروعك الخاص لاول مره ؟ هل ستصبح رجل أعمال لاول مره ؟ اليك عشره نصائح التي عليك ان تعرفها قبل ان تعطى اشاره البدأ للمشروع و تنطلق فى طريقك كرجل أعمال .
1. التركيز. التركيز. التركيز:
لأول مرة العديد من رجال الأعمال يشعرون بالحاجة للقفز على كل "الفرص" التى تمر به. تجنب محاوله تجربه جميع الفرص حتى لا تلهيك عن فرصتك الحقيقيه. التفكير فى مشاريع متعددة تحد من فعاليتك وإنتاجيتك. اختار المشروع الذى تحبه ولك خبره او معلومات كافيه عنه. قم بشيئ واحد جيد، افضل من عشره  أشياء سيئة.
2. اعرف ما تفعله. افعل ما تعرفه:
لا تبدأ عمل تجاري لأنه ببساطة يبدو مثيرا أو لانك تفترض ان هامش الربح سيكون كبيرا و تشعر انه سيدر عليك مالا كثيرا. افعل ما تحب. المشاريع التى ترتكز حول مواطن قوتك ومواهبك لديها فرصة أكبر للنجاح. انه ليس مهم فقط ان تخلق تجارة مربحة، بل من المهم أيضا أن تكون سعيدا بالعمل راضيا بإدارته يوم بعد يوم. إذا لم يكن قلبك في مشروعك، فلن يكون ناجحا.
3. قولها في 30 ثانية أو لا تقولها على الإطلاق :
سواء فى لقاء مع مستثمر او احد العملاء ، كن دائما على استعداد لتقديم عملك. اشرح مهمتك، وخدمتك و أهدافك بطريقة واضحة وموجزة. اجعل عرضك يناسب من تتحدث اليه باختصار. كلمات قليله أكثر من الإطاله التى تربك المستمع وتضيع ما تقصده من حديثك.
4. اعرف ما تعرفه، و ما لا تعرفه , و اعرف الذي يعرف ما لا تعرفه :
لا أحد يعرف كل شيء، لذلك لا تحاول اظهار نفسك بالعالم لبواطن الأمور. اجمع اكبر قدر من المعلومات عن مجالك . حيط نفسك بمن يعرفوا وبإجاده من المستشارين والموجهين الذين سوف يعينوك لتصبح قائدا أفضل ورجل أعمال ماهر. العثور على الأفراد المهره الذين لهم دراية بمجال عملك ليشاركوك أهداف العمل و يعملوا معك على المدى الطويل.العمال المهره من اصول المشروع الهامه و التى تساهم بشكل قوى فى نجاحه فاحسن اختيار الأفراد ليعملوا معك.
5. تصرف كمبتدأ :
انسي المكاتب الفاخرة، والسيارات السريعة وحسابات المصاريف المتضخمه. محفظتك هى دم الحياه لشركتك. كن مقتصدا. انتبه لكل جنيه تنفقه و تحقق من كل بند فى الحساب. حافظ على مستوى منخفض من المصاريف و اعمل على إدارة التدفقات النقديه  بعنايه و على نحو فعال.لا تهمل تحصيل ما لديك عند الغير , وادفع ما عليك فى موعده حتى لا تتراكم الديون عليك.
  6. تعلم تحت النار:
لا يمكن لكتاب او خطة كاملة تعمل لنجاح مشروعك. ليس هناك طريق واحد مثالي لتسير فيه. لا تقفز لعمل مشروع جديد دون أي تفكير أو تخطيط، ولكن لا تقضي شهورا أو سنوات في انتظار التنفيذ والحصول على كل العلم. سوف تصبح رجل أعمال جيد اذا اختبرت التحديات وعملت تحت اطلاق النار , اى وانت تواجه التحديات. أهم شيء يمكنك القيام به هو التعلم من الاخطاء الخاصة بك - ولا ترتكب الخطأ نفسه مرتين, و اجمع اكبر قدر من المعلومات.
7. لا أحد سيتبرع و يعطيك المال :
لا أحد سيستثمر فيك فى البدايه. إذا كنت في حاجة لمبلغ كبير من رأس المال لإطلاق المشروع الخاص بك، ارجع الى دولابك وابحث عن ما لديك. ابحث عن نقطة البداية بدلا من نقطة النهاية. قلص الخطط الباهظه والنفقات الكبيره. بسط الفكرة حتى يمكن التحكم فيها بوصفها شركة مرحلة مبكرة من حياتك العمليه. إيجاد سبل إثبات مؤشرات النجاح فى مشروعك بميزانية صغيرة. إظهر قيمتك قبل طلب الاستثمار. إذا اصبحت مفاهيمك و قابليتك للتطور واضحه ، سوف تزداد فرصتك في زيادة رأس المال من المستثمرين وتتحسن بشكل كبير.
8. حافظ على صحتك :
ستكون أكثر إنتاجية عندما تكون فى صحه جيده. ان تكون رجل أعمال هو أسلوب حياة، وليس مهنة 5إلى9 ساعات عمل. ستحتاج العمل لفترات اطول.لكن ان تعمل على استهلاك طاقتك بالكامل تجعلك أقل إنتاجية. احرص عل حقك في تناول الطعام الجيد، وممارسة عملك بجد واجتهاد دون مبالغه و ان تجد الوقت لنفسك ولاسرتك.
9. لا تقع ضحية الرغبه فى التظاهر :
ابهر الآخرين بعملك لا بحديثك. وضح عملك بحماس،لكن بدقه. تجنب المبالغة عن الحقائق و لا تروج أهداف بعيدة المنال على انها يقين يمكن تحقيقه. وباختصار، كن مع الحقائق أو اصمت.تأكد من كل الحقائق قبل التكلم عنها.
10. تعرف متى تتوقف :
لا تذهب في مهمة فاشله من أجل الأنا. اعرف متى يحين الوقت لاعاده النظر. إذا رايت ان الفكرة لا تسير فى الإتجاه الصحيح، فكر في ما حدث من خطأ و حدد الأخطاء التي ارتكبتها. قيم ما فعلت بشكل مختلف. حدد الكيفية التي سوف تستخدم هذه الدروس التي تعلمتها بالطريقه الصعبه لتحسين نفسك و طريقه تنفيذك للمشاريع المستقبلية. الفشل أمر لا مفر منه، ولكن رجل الأعمال الحقيقي سوف تقويه الشدائد ويتعلم من الدروس المستفاد من اخطائه.لا تكابر , وتوقف اذا كان ذلك حتميا, خوفا من ان يقال عليك فاشل. تدارك الخطأ يوفر المال والوقت, ويجعلك تستعد للجوله الثانيه بما تزودت به من خبره و معرفه وعزم على النجاح  .
المصدر: نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق