السبت، 29 ديسمبر، 2012

كيف تقيم افراد فريق العمل


كيف تقيم افراد فريق العمل
العديد من أماكن العمل تتجه نحو العمل الجماعي كمحور للعمل . الفرق التي وضعت عملية للتقييم, يكون لديها فهم واضح للتوقعات الفردية والجماعية والمسؤوليات. خلق ديناميكية عملية التقييم التي يضعها أعضاء الفريق بانفسهم أمر ضروري لفعالية الفريق. ربط الحوافز بعملية التقييم لديها و التى تشمل كل من الفريق و الافراد تدعم التحسينات وتطوير العمل الجماعى دون اعتراضات من احد.
تحديد دور كل عضو في الفريق : اجعل أعضاء الفريق يعملوا معا لتقييم مسؤوليات وظائفهم والنسبة المئوية للوقت الذي يقضيه في كل منطقة. معرفه اين تقع المسؤوليات تحدد ما إذا كان عبء العمل بين أعضاء الفريق غير متناسب. إذا ما تبين أن المسؤوليات غير موزعة بالتساوي، اعمل مع الفريق على انتقال جزء من هذه المسؤوليات إلى الأعضاء الآخرين في الفريق.
وضع تدابير تقييم الفريق : ينبغي أن يضع ميسر العمل مع فريق العمل تحديد بنود تقييم الفريق الغير قابله للنقد. ومن الأمثلة على البنود الغير القابله للنقد هي الاتصال الفعال, والاجتماعات المنتجة , والأدوار المحددة لكل فرد , والإجراءات الفعالة لصنع القرارات. من الضروري أن اعضاء الفريق يختاروا البنود التي تمكن كل فرد في الفريق ان يكون له  مساهمه مؤثره.
تحديد مستويات الأداء لعناصر الفريق : العمل مع الفريق لوضع أهداف للأداء. استخدام هذه الأهداف أثناء عملية التقييم.
وضع تدابير فردية للتقييم : كل عضو في الفريق يجب ان يحدد الأركان الحاسمة لوظيفته. يجب وضع تدابير فردية لتعكس مسؤوليات العمل للفرد وعناصر قياس فعالية الفرد داخل المجموعة. يمكن اعتبار الأهداف التي تقع ضمن تدابير تقييم الفرد كمشاركتة الفريق فى المهمات و تدريب أعضاء الفريق على تطوير المهارات.
تحديد مستويات الأداء للعناصر فردية : العمل مع كل فرد لوضع أهداف للأداء. استخدام هذه الأهداف أثناء عملية التقييم.
استعيين برأى خارجى : وجود أشخاص من خارج الفريق تشارك فى تقييم الفريق ككل تعزز من صحة العملية و مصداقيتها. ويمكن استخدام إدارة العملاء، ومجموعات من المحترفين في عملية التقييم. ضع استبيان مع مقياس للتصنيف. استخدام العناصر التى حددها الفريق للتقييم لعمل الإستبيان.
تدريب أعضاء الفريق على عمليات تقييم الأداء : في كثير من البيئات تقييم الفريق وأعضاء الفريق يقوم به بعضهم البعض وإعطاء ملاحظاتهم لأعضاء الفريق الآخرين. تدريب أعضاء فريق التدريب على إعطاء وتلقي التغذية الراجعة وتقييم الأفراد أمر ضروري لنجاح عمليات تقييم الأداء.
وضع نظام للفريق لتلقي الملاحظات: ينبغي لأعضاء الفريق اعطاء التغذيه الراجعه لكل عضو في الفريق على أساس التقييم الذى قام به. اختار ميسر من خارج المجموعة لرصد المناقشة. وينبغي لأعضاء فريق العمل تقديم التغذية الراجعة في الوقت المناسب بين فترات التقييم؛ لا ينبغي لها أن تثير ردود الفعل السلبية للفرد. تقديم تغذية راجعة متوازنة مع نقاط البيانات الإيجابية والسلبية على حد سواء تضمن ذلك.
كيف تحافظ على روح الفريق :
تعزيز روح الفريق أمر مهم لبيئة العمل و ردود افعال الفريق.
روح الفريق يعزز الوحدة ويشجع أعضاء الفريق لدعم بعضهم البعض والعمل معا نحو هدف مشترك. تنميه روح الفريق تعلم الأفراد الإلتزام بالفريق واهدافه.
تجنب التقسيم: يجب على رئيس العمل ان يجعل فرد من أفراد فريق العمل يشعر بقيمتة و مشاركته فى الإنجاز عن طريق إسناد نجاحات الفريق إلى الفريق كله بدلا من الأفراد. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على الرئيس مناقشة أي فشل مع الفريق حتى يشعروا ان الفشل مسئوليه الجميع و يستطيعوا معا المساهمة في إيجاد الحل و علاج الأسباب.
وحد المظهر : اجعل اعضاء الفريق يتميزوا بشىء يعرفهم به الجميع. تعليق شاره تحمل اسم الفريق, او ارتداء لون معين من القمصان ..الخ. هذا الإجراء يجعل افراد الفريق يشعروا بالإنتماء لفريقهم والعمل على انجاحه وتفوقه.
تتبع نجاحات الفريق ومناقشة إنجازاتهم بحماس: غرس الشعور بالفخر تجعل كل عضو من أعضاء الفريق يبذل أفضل ما لديه لجعل الفريق يتميز اكثر. استخدام لوحات لتسجيل الإنجازات يحمس الفريق و يشجع باقى العاملين يفضلوا العمل الجماعى.
تحفيز الفريق بالحوافز :  الفرق الرياضية لديهم أهداف للفوز بالمباريات المتتالية حتى يحصلوا على الكأس فى النهايه. قد يكون الحافز لفرق العمل هو الحصول على مكافأه إضافيه أو علاوه او ترقيه او حتى شهاده تقدير. ايجاد وسيلة لتحفيز الفريق مع مكافأة ملموسة سواء ماديه او معنويه يجعل الفريق يصر على الإجاده و التميز ويعمل كل عضو فيه على الإبتكار و الإنجاز.
اعترف بانجازات الفريق: يتم التعرف على الفرق الرياضية المنتصره بالنشر في الصحف. اما انجازات الفرق في عالم العمل تنشر داخل الشركة، وفي تجمع احتفالى داخل المنشأه أو بطرق أخرى.الإعتراف بالإنجاز يجعل المعنويات عالية ويحفز أعضاء الفريق و تقربهم وتدفعهم للارتباط ببعضهم اكثر و تشعل من حماسهم للعمل اكثر.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله "  المطلوب من قائد فريق العمل" على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق