الخميس، 27 ديسمبر، 2012

كيف تصبحى مالكه مشروع ناجحة



كيف تصبحى مالكه مشروع ناجحة
هل أنت امرأة تطمح فى ان تكون سيده اعمال؟ أو بدأتى للتو مشروع تجاري جديد؟ هل تريدى أن تتعلمى كيف تبدئى نشاط تجاري من الصفر وينمو بنجاح؟ هل تريدى أن تصبحى سيدة أعمال ناجحة؟ التالى بعض الأفكار العملية لتصبحى سيده أعمال ناجحه.
ما الذي يتطلبه الأمر لتصبحى مالكه مشروع ناجحه ؟
هذا هو السؤال الذي كثيرا ما تسأله سيدات تطمحن ان تكون مالكه ناجحه لمشروع. هن متحمسات و على استعداد لمواجهه التحديات , وتحمل المجهود المطلوب بذله فى تنظيم العمل لبناء مشروع تجاري؛ ولكنهم يريدون معرفة ما إذا كان سيكون لديهم فرصة عادلة  متاحه في عالم الأعمال (الذى يسيطر عليه الرجال).
الجواب على هذا السؤال أعلاه، سوف أقول أنه لا يتطلب شيئا خارقا لتصبح مالكه مشروع ناجح. بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق أو الجنسية أو الدين، مبادئ النجاح في الأعمال الحرة لا تزال هى نفسها.
كيف تٌصبحين سيدة أعمال ناجحة (مالكه مشروع):
1. ثقى في نفسك :
المفتاح الأساسي للنجاح في العمل هو الاعتقاد الذاتي وبطبيعة الحال من المعروف ان كثير من النساء تشعر بالخوف و تقلل من قدراتهن. لتحقيق النجاح في مجال الأعمال التجارية، يجب أن  تثقى بقدراتك و بنفسك. هذا مهم جدا لأن لا أحد سوف يؤمن بكى وبالمنتجات أو الخدمات التى تنتجيها او تقدميها إذا كنت لا تثقى أولا في نفسك. لن يقبل اى مستثمر ان يستثمر معك إذا كنت تفتقرى الثقة بالنفس و ان الموظفين لا يؤدوا اقصى ما لديهم لأنك تفتقرى إلى  شحذ روح لإلهام بهم لضعف ثقتك بنفسك.
في الواقع، دون الاعتقاد الذاتي، لن تكون هناك نتائج ايجابيه من اى جهد يبذل فى المشروع. عززى إيمانك بذاتك اليوم قبل الغد، و صدقى أن لديك شيئا قيما في داخلك العالم يريده يحتاج اليه، و سيحدث ذلك بالفعل.
2. لديك مهمة قوية :
لماذا تريدى بدء عمل تجاري؟ قد يبدو هذا السؤال عارض ولكنه العامل الذي يحدد فى صمت ما إذا كنت سوف تنجحى أو تفشلى كسيده أعمال. القي نظرة على رجال الأعمال و سيدات الأعمال في العالم الأكثر نجاحا, سترى أن لديهم سبب قوي ليعملوا فى مجال الاعمال وهذا السبب أصبح مهمتهم للعمل.
مرة أخرى أسأل: ما هو السبب الخاص بك لبدء عمل تجاري؟ أنا أعلم أنه لا أحد يمكنه الإجابة على هذا السؤال بالنيابه عنك ولكن ما تحتاجينه أن تضعى في الاعتبار هو أن بناء عمل تجارى ناجح و الذى يصمد امام اختبار الزمن يبدأ مع المهمه التى يؤديها المشروع.
3. أعدى عقليتك:
النجاح في الأعمال التجارية تعتمد بشكل كبير على العقلية التى تبدئى بها العمل. لتصبحى سيده أعمال ناجحه، يجب أن يكون لديك العقليه و التفكير الصحيح.لا يجب عليكى أبدا النظر إلى نفسك باعتبارك الجنس الأضعف. يجب أن يكون لديك عقلية مؤهله للتعامل مع كل ما يأتي في طريقك. لن يتم تسليم النجاح لكى على طبق من ذهب لمجرد أنك امرأة.لن ينسحب المنافسون ويفسحوا لك الطريق لانك سيده.يجب تتمسكى بحقك فى المواجهه حتى لو كان يعني وضع نفسك على خط المرمى.اقتنعى اولا انك لست ضعيفه وان لديك القدره على قهر الصعاب.
4. كونى على استعداد للفشل :
لا يمكن لمبادئ النجاح أن توضع على جنب بغض النظر عن الجنس الخاص بك. هذا يعني أنه لتحققى النجاح، يجب أن تكونى على استعداد لفكره حدوث الفشل. العمل هو مخاطره ولكن الربح و حلاوه ما قد يتحقق من نجاح يستحق المخاطرة. أن سيدات الأعمال الأكثر نجاحا هن من النساء اللاتى تصرفن دون خوف من الفشل ولم يتوقفن عند حدوثه. لذلك إذا كنت تريدى ان تكونى من بين القلائل من النساء اللاتى يتحكمن فى الأمور، يجب أن تكونى على استعداد لقبول الفشل كجزء من عملية النجاح وتستفيدى من الدرس و تتجنبى الاخطاء التى أدت للفشل.
5. بدء النشاط التجاري :
نعم، هذا هو في الواقع الخط الرفيع الذى يفصل "النساء ملاك المشاريع عن كل النساء الأخريات. معظم النساء تحلم ان تكون سيده اعمال معروفه ,ولكن القليل فقط لديهن الشجاعه لاتخاذ الخطوة الأولى. أنت لا يمكن أبدا أن تكونى سيده أعمال ناجحه باحلام اليقظه، انت في حاجة للخروج والبدء في شيء.لا تجلسى على أفكارك؛ لا تدعى عدم وجود موارد يوقفكى. اعتمدى على ايمانك وابدئى مع ما لديك، وسوف تجدى الموارد المتبقية تأتى على طول الطريق.
6. اعملى على زيادة مهارات عملك :
بعض رجال الأعمال ولدوا كبارا، والبعض الآخر جعلوا أنفسهم كبارا من خلال العمل الجاد و المثابره. إذا لم ترثى امبراطورية تجارية من عائلتك،عليك العمل لجعل ذلك يتحقق ، سوف تحتاجى إلى تطوير المهارات اللازمة لتكونى سيده أعمال.
ماذا تفعلى في وقت فراغك؟ إن الجواب على هذا السؤال يحدد ما إذا كنتى ستنجحى أم لا. بدلا من مشاهدة فيلم أو التسوق في وقت فراغك، لماذا لا تحضرى ندوة أو تقرئى كتاب عن اداره الأعمال او فى التسويق او المبيعات فى المجال الذى تعملى فيه او تفكرى فى العمل فيه. أنك لن تعرفى الوضع الذى سوف تجدى نفسك فيه غدا ,والمعرفة التي تكتسبيها في وقت فراغك قد تتحول إلى أن تكون منقذا لك و لعملك.
7. افهمى عملك حتى النخاع :
الى اى مدى تفهمى جيدا عملك؟ هل تديرى عمل تجاريا انت شغوفه به؟ أم قفزت إلى صناعة ما فقط للحصول على المال؟ بغض النظر عن نوع المهنة التى تعملى فيها؛ تأكدى من أنك تفهمى خصوصيات وعموميات هذا العمل. لا يجب القفز إلى صناعة بسبب حكايات حلوة قيلت لكى او مظاهر الثراء التى ظهرت على آخرين. إذا سارت الأمور عكس ما هو مخطط لها، قد يتلاشى تدريجيا حماسك و بمجرد ان يحدث ذلك ستنسحبى من اول ازمه اذا كنت لا تحبى عملك.احبى عملك وافهميه جيدا حتى تدافعى عنه ضد اى عائق وتحققى له النجاح.
8. إدارة وقتك بشكل فعال :
واحدة من كبرى التحديات التى تواجه مالكات المشاريع هو ضيق الوقت.عادة تقيد سيدات الأعمال بسبب المسؤوليات المتعددة التي تتحملها. صاحبات المشاريع يجب أن يلبين احتياجات أعمالهن في حين لا تزال تربى ابناء و ترعى أسرة وتعمل على تلبيه احتياجاتهم الشخصية. إذا كنت تريدى التغلب على هذا التحدي وتصبحى سيدة أعمال ناجحة،عليكى أن تتقنى مهاره تنظيم الوقت و تحديد الأولويات و التفويض واجاده اختيار العاملين و المساعدين.
9. رعاية الزبائن :
المعروف ان النساء اكثر رعاية للعملاء أكثر من نظرائهن من الرجال. تذكرى أن الزبائن هم السبب لوجودك فى مجال الأعمال التجارية. لا يمكن لاى امرأة فى أي وقت ان تصبح ناجحة في مجال الأعمال التجارية دون ولاء زبائنها لمنشأتها واستمرار تعاملهم بما تقدمه من منتج او خدمه. لذلك عليك تنميه مهاره واجاده خدمه العملاء.
10. التمسك بشجاعتك و حماسك :
تشير الإحصاءات إلى أن 90٪ من المشاريع تفشل في السنوات الخمس الأولى. والسبب هو ليس كل الذين بدؤا عمل تجاري تمسكوا به بنفس الحماس و الشجاعه فى مواجه المشاكل وايجاد الحلول لها بسرعه. عملية التنظيم لبناء مشروع تجاري ناجح هو التحدي الحقيقى، لان المطلوب ان تنتقلى من مشكلة إلى أخرى دون أن تفقدى حماسك وشجاعتك لمواجهتها. إذا كنت تستطيعى القيام بذلك، فسوف ينتهي بك الأمر سيدة أعمال ناجحة.
11.                     الحرص فى التعاملات الماليه :
 سيده الأعمال الناجحه عاده حذره مع الشؤون المالية. انها تتفهم قيمة المال وعادة ما تكون  دقيقه فى الإنفاق فى عملها وكذلك في حياتها الشخصية. لديها قدره كبيره فى تحديد اولويات الإنفاق وحجم ما ينفق على كل بند.
12.                     ذات طبيعة تنافسية :
عالم الأعمال يتميز بتنافسية عالية. سيده الأعمال  الناجحه يجب أن تعرف أنها يجب أن تكون عدوانية إذا كانت تريد أن تحقق حلمها. لا تشعر بأنها مهددة من قبل المنافسين لها وتبحث دائما عن سبل لجعل عملها يبرز بين الجموع. عليها ان لا تخشى من العمل بجد واجتهاد لتكون ناجحة.
13.                     تراعى الأخلاقيات :
سيده الأعمال حريصه على أخلاقيات العمل الجيده. ترحب بالاقتراحات والانتقادات من زبائنها أو عملائها، و تتطلع بجد عن سبل لتحسين المنتجات والخدمات التجارية لها على أساس هذه  الاقتراحات . سيده الأعمال تؤمن أن أخلاقيات العمل الجيد ستؤدي إلى ممارسات عمل أفضل، وتحسن من سمعه المنشأه وتميزها بين المشروعات المماثلة وشركاء العمل.
وكملاحظة أخيرة، أريد أن اشير إلى أن بناء مشروع تجاري ناجح أو أن تصبحى سيدة أعمال ناجحة ليس بين عشية وضحاها ، بل هي عملية تتطلب التفاني فى العمل و الصبر و الوقت و عدم استعجال النتائج و الربح. إذا كنتى تستطيعى المثابرة والعمل حل المشاكل حال ظهورها، تكونى قد استعديت للنجاح.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

هناك 3 تعليقات:

  1. رائع .. شكرا لك على هذه النصائح..ساحاول ان امشي بها انشاءالله

    ردحذف
  2. كلام مؤثر جدا سوف اعمل بة الان

    ردحذف
  3. الله يوفقك لكن انا عايزه اكون علي اتصال بك اعمل أيه

    ردحذف