الأربعاء، 26 ديسمبر، 2012

أنواع فرق العمل فى المنشأه


أنواع فرق العمل فى المنشأه
الموظفين اليوم يريدون ان يكون لهم رأي في بيئة عملهم، وحيث انهم متخصصون في وظائفهم الخاصة، قد تكون لديهم في الواقع أفضل الأفكار حول كيفية ان تكون أكثر فعالية. الفرق سواء كانت رسمية أو غير رسمية، يعمل الأفراد معا في فرق ليؤدوا وظائفهم بشكل افضل.
عندما تحتاج إلى إنجاز بعض الأمور، بدلا من ان تأمر موظفيك بكيفيه العمل معا، أطلب ان يقدموا مدخلاتهم. سوف يقولوا لكم ما يحتاجون إليه للعمل أفضل، وما سيقدموه سيشكل مفاجأة لك. يمكنك تكوين فريق، ولكن لا تفرض عليهم أساليبك للعمل. لمساعدة الجميع على اتخاذ أفضل القرارات حول كيفية العمل معا، وهنا بعض من أنواع فريق العمل التي يمكن استخدامها:
  • الفريق الإفتراضى :

لقد جعلت التكنولوجيا من السهل لكثير من الأشخاص في مواقع واماكن مختلفة ان يكونوا أعضاء فريق واحد وهذا الاتجاه سيستمر بعد ذلك. خدمات مثل دردشة الفيديو الجماعية وبرنامج والإجتماعات على جوجل تسمح بالمرونة فى التواصل، وتوفير المال والوقت،و اتاحه تبادل الملفات المشتركة، والقدرة على الحصول على عضوية فريق متنوع من مجموعة متنوعة من المواقع. ومع ذلك، يمكن لقله الاتصال الشخصي بين أعضاء الفريق تشكل العائق المحتمل.
  • فريق متعدد الوظائف:

أعضاء الفريق من مختلف الإدارات والوحدات مع واجبات وظيفية متنوعة تشكل فريق متعدد الوظائف. الفوائد التي تميز هذه النوع من الفرق انه يتيح مزيد من التفاعل بين الإدارات وكسر حواجز الاتصال. النتيجة المتوقعة من هذه الفرق الفنية هو الأداء العالي بسبب مواهب أكثر تنوعا وزيادة التواصل بين الإدارات.
  • فريق مؤقت لحل مشكله معينه :

من الفرق المؤقته, هو  فريق لحل مشكله. يتشكل هذا النوع من مجموعه من الأفراد يكونوا فريق لفتره زمنيه لمناقشه مشكله معينه أو فرصة. الفرق التى تتكون لحل المشاكل تمنح للموظفين الفرصة لتقديم حلول للقضايا التنظيمية، مما يجعل العديد من الموظفين يشعروا بالرضا العميق للمشاركه فى حل مشكله فى العمل.
  • فريق ثابت للتعامل مع قضايا العمل:

إذا كان هناك حاجة لمعالجة قضايا مكان العمل بانتظام، يمكنك أن تقدم موظفيك الفرصة للانضمام والمشاركه فى فريق. هذه الفرق تتعامل مع أي قضية  ملحه فى العمل قد تظهر. وهم يتطلعون إلى تقديم الحلول التي من شأنها تحسين انتاج الشركة والربحية. دائرة الجودة هى الاختيار إذا كان هناك مجموعة صغيرة من الناس تكون بانتظام لوضع حلول للمشاكل التي تتعلق بالجودة والإنتاجية.
  •  فريق اداره ذاتيه :

أحدث نوع من فرق العمل، هو فريق الذاتي الإداره يمكن أعضائه باتخاذ قرارات بشأن الكيفية التي سوف يديروا انفسهم يوميا فى العمل. الفوائد  هى تحفيز الموظفين لتحمل مسؤولياتهم اكثر وتنظيم العمل باجاده و يوفر المال من خلال عدم وجود مشرف الخط الأول. الجانب السلبي هو أنه بدون مشرف الخط الأول، قد لا يكون الفريق نقطة تفتيش ضرورية للتأكد من ان العمل لا ينحرف عن مساره.
فريق العمل ذاتي الإداره - لا يعني أن الفريق لا يحتاج إلى قائد أو مدير. بل يعني فقط ان الفريق يتحمل مسئوليه قراراته، ولكن اقتراح الإجراءات يتم الموافقة عليه أو رفضه من قبل شخص خارج الفريق.
  • فريق مشروع:

فريق المشروع هو الى حد كبير ما يبدو - مجموعة من الناس جمعت لإنجاز مشروع معين. (ويشار أحيانا إلى فرق المشروع بلجان توجيهية أو فريق عمل.) عادة، عندما ينتهي المشروع، ينتهى عمل الفريق. ليست كل المهام تتطلب تشكيل فريق. لتحقيق النجاح لفريق المشروع، تحتاج إلى التأكد من أن المهمة مناسبة لمجموعة من الأشخاص للعمل معا.
بغض النظر عن نوع احتياجات مؤسستك من فرق العمل أو ماذا يقرر موظفيك ، الحقيقة هى أنك قدمت لهم الفرصة للمشاركه فى اتخاذ قرارات العمل و رفعت من رضاهم الوظيفي. عن طريق السماح لموظفيك باختيار الكيفية التي ينجزوا بها المهمات, تجعل الموظفين أكثر حماسا وانتاجا وتنظيما.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله "تحديد الأدوار فى فريق العمل  " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق