الأربعاء، 28 سبتمبر، 2011

نصائح لإداره الأفراد


نصائح لإداره الأفراد
تبدو الإدارة سهله جدا ، أليس كذلك؟ لقد منحت لقب مدير ، إذا كنت محظوظا ، ومكتب فخم لتدير منه الأفراد فى القسم، تعطى بعض الأوامر هنا وهناك ثم تجلس مرة أخرى حتى يحين الوقت لإعطاء توجيه آخر. بالطبع ، كل شخص ينفذ بالضبط ما تطلبه منه ، لأنك أنت الشخص المسؤول. إذا كان هذا هو الحال فعلا ، فإن الجميع يريد ان يكون مديرا !

هنا نصائح لمساعدتك على أن تصبح نوع المدير الذى يرغب الجميع في العمل معه :ــ

  • أن تكون ذات مصداقية --
من الصعب ، إن لم يكن من المستحيل أن تجعل الآخرين يتبعوا أوامرك إذا كانوا لا ينظروا إليك بانك ذات مصداقية.المصداقية ليست شيئا تكسبه بين عشية وضحاها ، على الرغم من أنه شيء يمكن أن يدمر في يوم واحد. عليك أن تضع في اعتبارك أن كلماتك وأفعالك لها تأثير مباشر على نظرة الآخرين اليك على أساس يومي.

  • كن مثالا يحتذى به --
تصرف ، كما كنت تريد أن يتصرف موظفيك ، ولكن أيضا يجب أن تفهم الدور الخاص بك كقائد للمجموعه وهو يختلف عن ذلك لموظفيك.

  • احط نفسك بالأفراد المناسبه --
استخدام الأشخاص المناسبه ، تدريب دائم على المهارة و تنميتها و تطويرها، وإذا أتيحت له الفرصة ، ويمكن إستخدام من هم افضل منك لتعويض ما ينقصك من مهاره أو معرفه. الاستعداد لاستقبال الموظفين الجدد بحيث يشعر على الفور بانتمائه للمنشاه.

  • البناء على نقاط القوة --
نقاط الضعف قد تكون أكثر وضوحا ، ولكن نقاط القوة هي التي ستحصل على عائد أكبر. العثور على واحد أو اثنين من نقاط القوة في كل من العاملين معك، وساعدهم على أن يصبحوا من النوع الذي تعرف أنهم ممكن أن يكونوه.

  • خفض خسائر إختياراتك في وقت مبكر --
عدم تطابق من إخترته لمقاييس العمل يحدث كثيرا ، مهما كنت ماهرا فى إجراء المقابلات الشخصيه. اتخذ الإجراءات بسرعة لتفادي وجود شخص غير مناسب وسط الفريق يشتت تركيزه أو يعطله.

  • زراعة نجاح الآخرين --
لتحقيق النجاح كمدير ، ستحتاج إلى التحول من التركيز الخاص "انا" إلى "نحن". المضي قدما ، لن يكون نجاحك يقاس بمساهماتك الفردية و لكن بدلا من ذلك ، سيتم تقييمك للوضع بالإنجاز كمجموعه عمل مما يجعل الأفراد يشاركوا بايجابيه لتحقيق الغاية ويكونوا على استعداد لإعطاء كل ما لديهم من طاقه و جهد لتحقيق المطلوب وبجوده.

  • إدارة الأداء --
يريد الفرد ويحتاج إلى التغذية الراجعة من أجل تحسين أدائه. لا تكون المدير الذى يشكو منه الجميع. إعطى ملاحظاتك بصفه مستمره وزودهم بمراجعه شامله عن الأداء في الوقت المناسب.

  • كن محترما --
واحدة من اسرع الطرق لفقدان المصداقية والثقة هى عدم الاحترام. بغض النظر عن الوضع الجارى ، يجب معاملة الأفراد بالطريقة التي تحب أن يعاملك الآخرين بها فى الموقف المشابه.

  • إتقان فن التأثير --
كثير من الأوقات قد تحتاج كرئيس أن تطلب من الناس أن يقوموا ببعض الأعمال نيابة عنك. يجب تكون محددا في الطلب واجعلهم يعرفون لماذا هو في مصلحتهم أن ينفذوه ، وسوف تسير على طريقك فى الحصول على ما تحتاجه.

  • إكسب الإحترام --

كبشر ، لدينا ميل طبيعي أن نكون محبوبين. ولكن ما يحدث هو أن الرغبه في أن تكون محبوبا تتداخل مع قدرتك على القيادة؟ كثير من القاده الفعالين يعرف إنه أن تكون محترما أهم بكثير من كونك محبوبا. ان على مدير الأفراد اتخاذ القرارات الصعبة اللازمة لتأمين مستقبل أفراد الفريق ، بما في ذلك كتابه تقاريرهم المباشرة.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " إداره الأفراد فى المشروع الصغير " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق