الأحد، 18 سبتمبر، 2011

ما الذى سيبعه مشروعك و كيف؟


ما الذى سيبعه مشروعك و كيف؟

بمجرد أن اتخذت الخطوه وقررت أن تبدء مشروعك الخاص بك ، عليك أن تحدد ما الذى ستبيعه و كيف.

هنا يجب أن تسال نفسك , ما الذى سأبيعه من خلال مشروعى؟

هذا يعني : أن كل شخص لديه شىء ما يجيده.

  • الخطوة الأولى في إنشاء مشروعك هو تحديد مجموعة المهارات الشخصية الخاصة بك ، وتماشى ذلك مع المنتج أو الخدمة المحتمل أن تبيعها. بعض المشروعات تتطلب موهبة فطرية معينة ، مثل أن تصبح مغني محترف. البعض الآخر يتطلب التدريب والمهارات التي قد تستغرق سنوات للحصول على الخبره اللازمه مثل المحامين, و الاطباء. ضع قائمة بالمهارات والمواهب الخاصة بك ، حتى أكثرها ضعفا. هذه المهارات والمواهب توفر الأساس الذى تبنى عليه عملك الجديد.
  • الخطوة الثانية هي تحديد ما إذا كان يمكنك استخدام هذه المهارات بصوره واقعيه. اذا كنت مولعا و ماهرا في تربية الماشيه ولكنك لا تملك الأرض ، والغذاء ، و المال أو الموارد للحصول على تلك الضروريات ، إذن تربيه الماشيه ليست هي المشروع المناسب لك. عليك أن تعيد تنظر في ما إذا كان إتباع حلمك فى هذا الوقت مناسب أم لا. بالطبع ، قد تتغير الظروف في المستقبل و تستطيع تحقيق حلمك لكن عليك أن تصبر بعض الوقت.

  • الدافــع : خذ الآن قائمة المواهب والمهارات الخاصة بك التي قمت بتجميعها , أحذف كل ما تكره أن تفعله ، حتى لو كنت جيدا في ذلك وتعرف انها مربحة. إن عملك الصغير هو شيء سوف تعيش معه وتفكر فيه 24 ساعة يوميا ، سبعة أيام في الأسبوع ، و لفترة طويلة. إذا كنت طباخا عظيما وتعرف أنك يمكن أن تكسب مال كثير ولكنك تكره الطبخ للحفلات ، ستصبح بائسا بغض النظر عن مدى النجاح الذي كنت ستحققه.
  • بطبيعة الحال ، يمكنك أن تستخدم هذه المهاره بان تبدأ بتقديم الاطعمه وبيعها للجهات المختلفه ولكن على أساس إنك أنت تدير المشروع وتجعل العاملين لديك هم الذين يقومون بالطهى بالكميات الكبيره. لكن إذا كنت ستبيع مهاراتك الإداريه و الوصفات الشهيه دون أن تقوم أنت شخصيا بالطهى يمكنك أن تبدأ مشروعك و تبيع هذه المهاره فى وضع الوصفات و تدير الطهاه و تشرف عليهم للمطاعم و تأكد إنك ستنجح طالما انك تحب هذا العمل.
  • الفــرصة : هنا يجب النظر فى إمكانيه وجود فرصة لبيع ما تريد إنتاجه من منتج أو خدمه. هل هناك سوقا لمنتجك أو للخدمة التى تقدمها ؟ هل هو شيء يمكن أن تجنى من ورائه المال عندما تبيعه -- بالحد الأدنى أو بالقدر الكافي لدعم نفسك ؟ تحديد الزبائن المحتملين وتحديد أفضل السبل للوصول إليهم أمر حاسم لنجاح أى مشروع تجارى. وهو ما يقودنا إلى...

كيف يمكنك بيع ما تنتجه أو تقدمه من خدمه؟
لقد حددت الآن أفضل منتج أو خدمة لهذا االمشروع.
الآن عليك أن تحدد السوق التي تستهدفها واختيار قنوات البيع للوصول إليها.

  • مبيعات الهاتف : ربما كان أرخص وأسهل طريقة لتبدأ ، لأن كل ما عليك هو قائمة من الأرقام وهاتف العميل المحتمل. عليك أن تبدأ عن طريق الحصول على بعض المؤشرات الداله على الراغبين فى شراء ما تنتجه أو تقدمه من خدمه. إذا أحسنت عمل القائمه بهؤلاء العملاء المحتملين ، ستكون مكالماتك معهم أكثر فعالية. حتى إذا كانت غير جيده ستجد إذا قمت بإجراء المكالمات بمهاره و كررتها دون إلحاح ستنجح فى جذب بعض العملاء.
  • مبيعات الانترنت : إنشاء مواقع جيده تعطى معلومات كافيه وواضحه عنك هي أداة حاسمة للمنشئات من كل حجم. يمكن بناء موقع فعال لكنه قد يكون مكلف في الوقت والمال. ومع ذلك ، هناك الكثير من الشركات على شبكة الإنترنت التي تقدم استضافة مجانية وسهلة الاستخدام ومزوده بالأدوات الكافية لجذب الزوار للموقع.
  • البريد المباشر : وضع عرض شامل من خلال البريد المباشر ، والحصول على قائمة من العملاء المحتملين وطباعة الرسائل البريدية هو الخيار الأكثر تكلفة ، ولكنه يمكن أن يكون أيضا الأكثر عائدا. مع حزمة البريد المباشر يمكنك الوصول إلى الآلاف أو حتى الملايين من الفرص في آن واحد و تحصل على طلبات شراء كثيره.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "كيفيه الثراء ببطىء " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق