الجمعة، 9 سبتمبر، 2011

كيف تظهر اهتمامك بالآخرين


كيف تظهر اهتمامك بالآخرين

واحد من المفاتيح ، إن لم يكن الأهم ، لبناء علاقات ناجحة هو قدرتك على إظهار الاهتمام الصادق على حد سواء في الشخص والأشياء التي تهم هذا الشخص. معربا عن اهتمامك الحقيقي في صفات هذا الشخص وخلفيته، وهواياته ، ووظيفته ، ..إلخ أو أي شيء آخر وثيق الصلة بهذا الشخص ، وسوف تعطيه هدية الشعور بأهميته ، وقيمته عندك.هذه المشاعر و الإهتمام الصادق الذى تبديه سيشكل طاقه تجذب محبه الآخرين نحوك مثل قوه مغناطيسيه جاذبه .

في هذا المقال سوف أسلط الضوء على بعض الطرق للتعبير عن الاهتمام بالآخرين من المهم أن تعرف قدرتك على بناء علاقات ذات معنى تلعب دورا هائلا في كل من نجاحك الشخصي والمهني.

1. اجعل تحيتك مميزه : عندما تلتقي شخصا لأول مرة أو حتى للمرة العاشره ، لديك فرصة لترك انطباع ايجابي لديه. المفتاح هنا هو أن تحيتك التى قد تستغرق عشره ثوانى ، تجعله يشعر إنه أهم شخص على هذه الأرض. انظر في العين بنظره تظهر موده صادقه وتقدم لهم تحية ودية. إذا كان ذلك مناسبا ، ولتكن المصافحة قويه تؤكد الإهتمام.

2. إستخدام إسم الشخص : استخدام اسم الشخص فى جميع الاتصالات الخاصة بك ، مكتوبة أو شفهية ، لأول مرة أو متكررة ، اجعلها فرصه لاستخدام اسم الشخص. تذكرك لأسم الشخص يعنى إهتمامك به مما يساعد على بناء علاقه وديه مع هذا الشخص, فيبادلك نفس الإهتمام والموده.

3. الاستماع باهتمام : هناك فرق بين مجرد الاستماع إلى الناس والاستماع باهتمام بالغ. الاستماع باهتمام يعني أنك تهتم حقا بما يقولونه , وليس مجرد الاستماع لأنه ببساطة سلوك مهذب أن تظهر إنك تستمع. اذا كنت تسأل عما إذا كان يستطيع الناس معرفة الفرق ، لا تسأل . لأنه يمكنهم إكتشاف ذلك. و بسهولة يصدروا حكمهم عليك إذا شعروا أنك تتظاهر بالاستماع.

4. طرح الأسئلة : وهناك طريقة رائعة لاظهار الاهتمام هى أن نسأل الأسئلة. يمكن أن تكون بسيطة مثل مجرد بدأ محادثه عن العمل مع زميل, أو السؤال عن الأحوال العامه إذا كان شخص عادى. طرح الأسئلة عموما يحفز الشخص على الحديث عن أنفسهم ومصالحهم.

5. الإعتراف بالناس : اعترافك بوجود الناس ، يظهر قيمتهم وأهميتهم عندك. ماذا عن معانقة أطفالك قبل ذهابهم إلى المدرسة؟ أو قول "صباح الخير" لزملاء العمل وأنت تمشي إلى مكتبك؟ أو قول لأحد معارفك مرحبا عندما تصادفه فى مطعم أو منتزه ؟ عند لا تتجاهل الناس و تحيهم سوف تترك انطباعا ايجابيا لديهم عنك.

6. اظهار الاحترام : عند إظهار احترامك للناس ، أفعالك سوف تعبر عن اهتمامك بهم. فكر في ذلك... عندما يظهر لك الناس احترامهم ، كيف تشعر تجاه ذلك؟ من ناحية أخرى كيف تشعرعندما لا يظهر لك الناس الاحترام ؟

7. الطريق القديم: من أفضل الطرق للبرهنة على أهمية وجود علاقة موده خالصه دون أغراض مع شخص ما , أتصل به لمجرد الإطمئنان ومعرفه أخباره.. المكالمات من هذا النوع أصبحت قليله هذه الأيام . إنها تأتى من أشخاص ليس لديهم مصلحه شخصيه و لكنهم فقط يطمئنون عليك. هذا النوع من المكالمات يترك أثرا طيبا فى النفس و نحتاه كثيرا. فكر في ذلك ، هل تتصل ببعض الأشخاص لمجرد أن تقول مرحبا أو معرفة ما يدور في حياتهم؟ أم إنك مثل أغلبيه الناس تتصل لمصلحه؟

8. قدم المجامله البسيطه : عندما يأخذ الناس القليل من الوقت ليقدموا لك مجاملة صادقة ، كيف تجعلك تلك المجامله تشعر ؟ هل أنت من الأشخاص الذين يحبوا المجامله ؟ إذن اعطى عشره ثواني لتقديم مجاملة حقيقيه لشخص ما ، تٌظهر اهتمامك به و يكون لها تأثير أكبر بكثير مما كنت تتصور.

9. تشجيع الناس : عند تشجيع الآخرين ، يمكنك رفع معنوياتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم و تحفزهم على تقديم أفضل ما لديهم. ربما أكثر من أي شيء نمنحهم الأمل والإلهام. نجاح باهر ، وإذا كانت الكلمات بسيطة من التشجيع يمكن أن تفعل الكثير لتحسين حياة شخص ما ، لماذا لا نفعل جميعا أكثر من ذلك؟ كيف يمكن أن يستغرق ذلك من الوقت؟ عشره ثواني؟

10. نتذكر المناسبات الخاصة في حياة الناس : عند بذل الجهد لتذكر التواريخ المهمة في حياة الناس ، مثل أعياد ميلادهم والمناسبات والأعياد الدينية أو ربما حتى في ذكرى وفاة أحد أفراد أسرته ، سيسعد هؤلاء الأشخاص و يشعروا باهميتهم لديك. هل نسى من تحبهم عيد ميلادك و قضيت اليوم بمفردك و شعرت بالحزن ؟ فكر فى ذلك ..

لماذا لا تأخذ من وقتك القليل لمراجعة هذه القائمة مرة أخرى وترى ما يمكنك القيام به على نحو أفضل؟
عندما تٌظهر إهتمامك بالآخرين والأشياء التي تهمم ، سوف يظهروا لك إهتمامهم بك وبالأشياء المهمة بالنسبة لك!

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "إعرف الشخص الأنانى " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق