السبت، 24 سبتمبر، 2011

ادارة العلامة التجارية


ادارة العلامة التجارية

العلامه التجاريه تعتبر أمرا حيويا لكسب الهيمنة على السوق. كما ينطوي على فن صياغة والحفاظ على صورة العلامة التجارية لمنتجات مشروعك في السوق , وإدارة خطوط الإنتاج المرتبطة بالعلامات التجارية الفردية. المسوقين يستخدموا ترسانه من التقنيات للتأثير على إدراك المستهلكين و تفضيلهم لعلامه تجارية. بالتركيز على إدارة العلامة التجارية المستمر يساعد على مساعدة ترسيخ العلامة التجارية الخاصة بك و تضعها فى مركز الهيمنة في مجال الصناعة التي اخترتها أو تخصصت فيها.

  • تحليل الصناعة :ــ
حلل العلامات التجارية المنافسة في مجالك لتحديد المكانه التي تود أن تكون عليها علامتك التجارية. ضع خريطة للمنافسين ورتب كل منهم طبقا للحجم و السمعة ، ونوع الخدمة و الشريحة المستهدفه التى تريدها من السوق. تحديد عدد المنافسين الذين يقدمون القيمه , و الذين يخدمون الأهداف العليا للسوق ، و من هم الذين يركزوا على الشريحه التى تهتم بالتكلفه و القيمه. رتب منافسيك وفقا لسمعتهم في مجال الصناعة من خلال مراجعه رأى العملاء والمقالات النقديه الحديثه التى تنشر عنهم.

  • التحليل الاستراتيجي :ــ
وهو النظر في القدرات الأساسية ، ونقاط القوة والضعف في مشروعك الخاص. اسأل نفسك إذا كان لديك ما يلزم لملأ أي فراغات في هذه الصناعة التي تم تحديدها في تحليل الصناعة. إذا كان هناك حاجة لعلامة تجارية لمنتج منخفض التكلفة أو منخفض الجودة ، في السوق ، على سبيل المثال ، اسأل نفسك إذا كانت شركتك لديها القدرة على تنفيذ سياسه ذات إتجاه يعتمد على تكلفة الإنتاج المنخفض والاستفادة فى تحقيق ذلك بالتشغيل الآلي. عن طريق تحديد ما يمكن أن يفعله مشروعك أفضل من منافسيه ، يمكنك الحصول على صورة أكثر وضوحا من حيث مكانه علامتك التجارية بعمل تحليل إستراتيجى لقدرات مشروعك.

  • الإعـــــلان :ــ
الحملات الإعلانية هي أول خط الهجوم لمبادرات إدارة العلامات التجارية. ويمكن نشر إعلانات في وسائل الإعلام التقليدية ، فضلا عن وسائل الإعلام الناشئة مثل الشبكات الاجتماعية والإنترنت ، تعمل على ظهور إنطباع دائم لدى طائفة واسعة من العملاء المحتملين. التأكيد على التوفير في التكاليف و بالتالى السعر كميزه لعلامتك التجاريه التى تظهر ما تتبعه المنشأه لتوفير المال ، على سبيل المثال. ويمكن للمنشاه , كمثال آخر, توظيف العناصر الفاعلة و إستخدام الوسائل الأكثر جاذبية للتعبير عن الجودة عاليه لما تنتجه و التأكيد عليها من خلال علامتها التجارية المتميزة ،.

  • العلاقات العامة :ــ
يمكن للعلاقات العامة أن تساعدك على تحويل المزيد من الزبائن إلى عملاء أوفياء لمنشأتك و يكرروا الشراء منك. عمل الخير في المجتمع كمثال-- والسماح للمجتمع بمعرفة ذلك -- يقطع شوطا طويلا نحو ترسيخ سمعة طيبة في أوساط المستهلكين . على الرغم من أن العلاقات العامة لم تفعل سوى القليل لربط الجودة بصورة العلامة التجارية الخاصة بك ، فإنه يقطع شوطا طويلا نحو إرفاق صورة من المسؤولية والثقة لشركتك ، والتي يصبح بطريقه غير مباشرة لها الأثر فى تفضيل العلامة التجارية وتوعية العملاء بها. الاستجابة للكوارث أو الأزمات بالسرعه المطلوبه من المهم جدا التاكيد عليها عند إدارة صورة العلامة التجارية الخاصة بك. إذا واجهت خطوط الانتاج تحت العلامة التجارية الخاصة بك لمشاكل في السوق ، وضوحك و صدقك و تعريف المستهلكين بهذه المخاطر المحتمله ، أو التصريح بان المنتج يحتوى على عيوب خطيرة ، على سبيل المثال ، يجب أن تكون لديك استجابة فورية وفعالة, و أيضا مخطط واضح لمعالجة المشكلة والتأكد من أنها لن تحدث أبدا مرة أخرى و تظهر ذلك لجمهور المستهلكين . تأكد أن العملاء سمعوا عن هذه المشاكل منك مباشرة قبل وسائل الاعلام أو أي مصدر آخر.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " نصائح لتسويه النزاعات سلميا و سريعا " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق