الاثنين، 26 سبتمبر، 2011

إدارة المخزون عند نقطه تراجع الطلب


إدارة المخزون عند نقطه تراجع الطلب

عندما تصل المنتجات الى مرحلة التراجع فى الطلب إما أن الطلب آخذا في الانخفاض أو في بعض الحالات هناك انخفاض في الجودة.على سبيل المثال ، نجد أن المواد الغذائية القابلة للتلف تصل إلى مرحله الانحدار بسرعة كبيرة بالمقارنة مع غيرها من المنتجات المعمره. عند مناقشة دورة حياة المنتج ، مرحلة التراجع هى المرحله التى تبدأ عندها المبيعات فى الإنخفاض أو عدم الأستقرار. فى الحالتين تبدا السلعه تفقد قيمتها وتصبح عبئا على المنشأه. لهذا السبب من المهم العاملين فى المخزن إجراء جرد للقيام بما هو ضروري لإدارة المخزون عندما يكون في مرحلة الاقتراب من الإنحدارأو إنخفض الطلب عليه فعلا.

  • الخطوة الاولى :ــ

الاحتفاظ بسجل لمستويات المخزون لديك في الكومبيوتر و فى سجلات مكتوبه يدويا وتحديث المعلومات بشكل متكرر. فى العمليات الكبيره ، يفضل إستخدام نظام الترميز حيث انه الأكثر كفاءة لتتبع حركه المبيعات والمخزون في المستودع لقياس المنتجات التي لا تتحرك بالسرعه المطلوبه، والتي بدأت تشغل فقط مساحة من أرضيه المستودع . عمل تقارير يومية أو أسبوعية اعتمادا على مدى السرعة التي تم تقديرها مسبقا لتغيرات حركه المخزون. إتمام الجرد باستخدام البرمجيات المناسبة ,تساعد على ضمان أن يكون لديك دائما فكرة عن سير اتجاهات الطلب نحو الانخفاض للمخزون.

  • الخطوة الثانيه :ــ

أعد قائمة بالسلع التي وصلت إلى مرحلة التراجع على أساس البحوث التى أجريتها واجعلها متاحة للإدارات المختلفه فى المنشاه التى قد يحتاجون إليها. في بعض الأحيان يعتبر من أحد أكثر الطرق فعالية لمعالجة هذا الوضع , هو تحويل هذا المخزون للاستخدام داخليا في المنشأه ، إذا كان ذلك ممكنا.

  • الخطوة الثالثه :ــ

تحديد مهلة زمنيه محددة للتخلص المخزون الذي تتراجع جودته بشكل ملحوظ مع مرور الوقت ، مثل الأطعمة. على سبيل المثال ، السماح 30 يوما لدوران هذا النوع من السلع ثم يجب التخلص من المخزون منه فى الموعد المحدد . إتمام البيع فى وقته يعتبر ضروره حتى لا تبدو في نظر الآخرين إنك تتخلص من المنتج لأسباب خاصه بك و ليس لإنتهاء صلاحيتها. لاتخاذ هذا القرار بشأن الجدول الزمني استخدم البيانات التاريخية التى لديك فيما يتعلق بحركة هذا النوع من المخزون. اتبع المبادئ الإرشاديه التي حددتها للتخلص من المنتجات ذات الصلاحيه المحدوده باستمرار وعدلها حسب الحاجة.

  • الخطوة الرابعه :ــ

نسق مع قسم التسويق في الشركة لتنظيم دًفعه فوريه للسلع التي على وشك الوصول إلى نقطة الإنحدار, لاجتياز مرحلة إنخفاض الطلب على المنتج. على سبيل المثال ، يمكنك تقديم خصومات كبيرة أو الترويج للمبيعات (عند شراء سلعه يمكنك الحصول على أخرى مجانا) و ذلك في محاولة لتفريغ المستودع من ما يحويه من المخزون بسرعة. أيضا ، يمكن تقديم حوافز لمسئولى المبيعات ليحافظوا على التواصل الدائم مع العملاء لتسويق المخزون الراكد.

  • الخطوة الخامسه :ــ

الاتصال بالمورد الخاص بك (أو قسم المشريات) لإبطاء أو وقف الطلب من المنتج إذا كان في مرحلة إنخفاض الطلب. إذا قررت أن تواصل الطلب من المنتج في الوقت الراهن لوجود طلب عليه، انظر في مستويات المبيعات في الشهر السابق وإطلب نفس الكميه أو أقل حتى تحافظ على تلبيه الطلب من المنتج دون مجازفه. لكن هنا يجب المتابعه الدقيقه لأى تغيرات فى حركه البيع لتحقيق التوازن بين الطلب و المخزون.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " مراقبه المخزون و قرار الشراء " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق