الخميس، 22 سبتمبر، 2011

مهارات وتقنيات اتخاذ القرار


مهارات وتقنيات اتخاذ القرار

نستخدم مهارات اتخاذ قرارنا في حل المشاكل عن طريق اختيار واحده من عدة بدائل ممكنة. مهارات اتخاذ القرار هي أيضا عنصرا أساسيا للمهارات إدارة الوقت.
يمكن أن يكون من الصعب اتخاذ القرار.
تقريبا أي قرار ينطوي على بعض الصراعات أو عدم الرضا. الجزء الصعب هو اختيار حل واحد يوصلنا لنتائج إيجابية تفوق الخسائر المحتمله. تجنب اتخاذ القرار في كثير من الأحيان يبدو هو الطريق الأسهل. حتى الآن ، واتخاذ القرارات الخاصة بك وتقبل النتائج هو السبيل الوحيد للاستمرار في التحكم في وقتك ، ونجاحك ، وحياتك. إن جزءا كبيرا من مهارات اتخاذ القرارات تكمن في معرفة وممارسة أساليب اتخاذ القرار الجيد. ويمكن تلخيص عملية صنع القرار في تلك الخطوات البسيطة التالية :

  • تحديد الغرض من القرار:ــ ما هي بالضبط المشكلة التي يتعين حلها؟ لماذا يجب إيجاد حل لها؟
  • جمع المعلومات:ــ ما هي العوامل التي تنطوي عليها المشكلة والأسباب التى أدت لوجودها؟
  • تحديد المبادئ للحكم على بدائل:ــ ما هى القواعد والمعاييرالتى يجب أن يغطيها القرار لحل المشكله وإيجاد الحل لمنع تكرارها ؟
  • طرح الأفكار وقائمة الخيارات الممكنة المختلفة :ــ توليد أفكار للحلول الممكنة. فكر فى المزيد من الخيارات بشأن توسيع المجال أمام اتخاذ القرارات لحل المشكله و ضعها على ورقه . رتبها طبقا لنفعها و إحذف الفكره الغير المناسبه أو التى تغطى جزء صغير من المشكله.
  • تقييم كل خيار من حيث عواقبه :ــ استخدام المعايير الخاصة بك ومعايير الحكم لتحديد سلبيات وإيجابيات كل فكره.
  • تحديد البديل الأفضل :ــ هذا هو أسهل بكثير بعد أن تذهب من خلال خطوات التحضير أعلاه.
  • وضع القرار موضع التنفيذ :ــ تحويل قرارك الى خطة محددة مكونه من خطوات العمل. نفذ الخطة جزء جزء.
  • تقييم نتائج قرارك وخطوات العمل:ــ ماذا يمكن أن تكون الدروس المستفادة من حل المشكله ومن المشكله نفسها حتى لا تكررها؟ هذه خطوة هامة لمزيد من تطوير مهارات اتخاذ القرار والحكم.

ملاحظة نهائية :ــ في الحياة اليومية نحتاج فى كثير من الأحيان إلى اتخاذ قرارات سريعة ، ودون ما يكفي من الوقت للرجوع بشكل منتظم والتفكير و إتباع الخطوات أعلاه. في مثل هذه الحالات الاستراتيجية الفعاله هنا هى أن تضع عينيك على الاهداف المحدده واسمح لحدسك أن يوجهك لاختيار الحل المناسب لها.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أسهل طريقه لإداره مشروعك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق