الأحد، 4 سبتمبر، 2011

تقديم عرض بيع جيد ومقنع


تقديم عرض بيع جيد ومقنع

يجب لتتميز عن منافسيك أن تكون عروض البيع تحمل مقترحات و وعود تجعلها فريده من نوعها فى المجال الذى تعمل فيه والاهم أن تلتزم بتنفيذ ما وعدت.

  • فكر فى ما يتلقاه العملاء :

لا أحد يرغب في شراء الجودة والخدمة فقط فالكل يقدم ذلك. لكن كمثال شركه الشحن التي تضمن مواعيد التسليم -- هذا شيء يمكن الحديث عنه. هذا ما يجعل العرض الذى تقدمه له معنى . الكل يقدم الجوده و الخدمه و لكن القليل هو من يلتزم بشروط و مواعيد التسليم. يجب أن يقدم العرض الجوده و الخدمه و الإلتزام الذى يفتقر إليه كثير من المنافسين.

  • إجعل المنتج أو الخدمة التي تبيعها فريدة من نوعها من حيث الفائده للعميل ؟

كيف يمكن أن تحل المشاكل ، والإحباط أو التحديات التي قد تواجه توقعات العميل؟ كمثال الثلاجه هى ثلاجه, و لكن الثلاجه التى لا تكون ثلج شىء آخر إنها نمط حياه. إن العرض الذى يقدم و يوضح الفائده التى يحصل عليها العميل هو الذى يكسبك العميل.و الأهم أن يجدك عندما يحتاج لمشورتك بعد البيع.

  • معالجه "نقطة الألم" في مجال عملك:

إبحث عن نقطه تبعث على ضيق العميل و تغلب عليها. كمثال محل ماكدونالدز يعد بتسليم الوجبه فى نصف ساعه فقط رغم إن غيره يعد ان يسلمها فى ساعه الا ربع لأن طول فتره الإنتظار تبعث على ضيق العميل. هنا تفوقت محلات ماكدونالدز عن غيرها فى تقديم عرض توصيل المنتج أسرع من منافسيه. الأهم أن تحافظ على ما وعدت به فى العرض الذى تقدمه للعملاء.

  • كن محددا و قادرا على دعم ما تقول بالبرهان :

تركز أحيانا الإعلانات على المنتج و إستخداماته فقط ، وهذا لا يجعل ما تقدمه من فى العرض فريد من نوعه. يصفون ما يقومون به بالفعل ، فما فى ذلك يجعلك مميزا عن غيرك؟ قدم الدليل على إنك قادر على تنفيذ أى مقترح تقدمه كعرض. مثال تٌقدم ماكدونالدز ساندويتش إضافى إذا تأخر التوصيل عن النصف ساعه الذى تعهد به.

  • جمع ما تعرضه من مقترحات في جملة واحدة :

يجب أن تفكر في الانتاج و أن تكون كل كلمه قادره على البيع " نصف ساعه فقط لتتناول اشهى ساندويتش من ماكدونالدز " .

نصف ساعه = فتره التوصيل

أشهى ساندويتش = وصف السلعه

ما كدونالدز = البائع

  • المهمة لم تنته بعد :

على الرغم من أنك قدمت عرض مميز عن غيرك. يجب أن يظهر هذا العرض على كل المواد الإعلانيه لديك مثل الأدوات المكتبيه, الغلاف, زى العاملين ..الخ. كما يجب مراقبة ورصد ومتابعه التزام المنشأه بكل ما وعدت به فى عروضها .

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " نصائح لاداره ناجحه لمشروع صغير " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق