السبت، 1 سبتمبر، 2012

كيف تختار اصدقائك بحكمة


كيف تختار اصدقائك بحكمة
نوعيه أصدقائك تقول الكثير عنك كشخص. إذا كنت تحيط نفسك باشخاص غير امينه ,قاسيه، كاذبه في نهاية المطاف سماتهم سوف تؤثر عليك بعض الشيء مع مرور الوقت سوف تصبغ شخصيتهم على شخصيتك وتصبح مثلهم. بينما لا أحد مثالي، يجب أن لا تنفق الكثير من الوقت مع الناس السلبية و الا سوف يجذبوك إلى أسفل. بدلا من ذلك، اختر الأصدقاء الذين تعجب بهم. إذا كان هؤلاء الأصدقاء لديهم الصفات الشخصية الصلبه، مثل العطف والولاء والتفاني، سترى أن لديهم تأثير ايجابي على حياتك. أنه من الحكمه تماما بالنسبة لك أن تأخذ وقتك في المراحل الأولى من اى علاقة لاختيار أصدقائك بحكمة.
الخطوات :
  •         قرر أي من الأصدقاء الآن يجذبوك لأسفل :
 يمكنك أن تبدأ فى ابعادهم عن حياتك. تذكر الحياة قصيرة جدا لاضاعة الوقت على اشخاص لا ينفعوك فى شىء. تعلم من الصداقات التى ارتبط بها فى الماضي. إذا كنت قد صادفت بعض التجارب السيئة مع الأصدقاء، قيم تلك العلاقات وحدد  ما الخطأ الذي كان فيها. اعرف هذه الصفات التى ادت لهذا الخطأ. اذا وجدت بعض من هذه الصفات فى شخص تعرفت عليه الآن من المرجح انه ليس خيارا جيدا ليكون صديق.
  •          احط نفسك بالأصدقاء الذين لديهم أهداف مماثلة:
اذا كنت تخطط للالتحاق بدراسه معينه،التدريب للحصول على وظيفة،اولعب الرياضة؟ يجب ان تقرر من الأصدقاء يفكر مثلى ويسعى لتحقيق ما يريد بجديه. تعرف على أصدقائك في أماكن مناسبه بدلا من الحانات والملاهي الليلية. الانضمام إلى الطبقة أو المجموعة التي تطابق اهتماماتك، مثل نادي الكتاب أو مجموعة ركوب الدراجات او النادى الرياضى, الحلقات الدراسيه ...الخ.
  •         العثور على أصدقاء جدد:
إذا قابلت أفراد جدد، على الأرجح ستنجذب الى الأشخاص الذين يتشابهون معك . هناك أتباع وهناك قادة، و لا شىء بين بين. حدد أين أنت وابنى علاقتك من هناك. إذا كنت تابع، حط نفسك بالقاده حتى تكون تأثيراتهم إيجابية في حياتك. تجنب القادة الذى يحاولوا توجيهك ببطء الى اتجاهات سيئة مثل المخدرات او اهمال عملك او قضاء الوقت فى ما لا يفيد. عندما تقابل شخص ما، كن حريصا على معرفة ما إذا كان هو نوع الصديق الذى ترغب في الأرتباط به. لا تفصح عن تفاصيل شخصية عن نفسك كثيرا حتى يمكنك تحديد إذا كان هذا الشخص جدير بالثقة.
  •     لاحظ كيف يعامل الشخص الآخرين :
لاحظ كيف يتعامل الشخص مع الآخرين. كيف يتعامل مع العاملين مثل عمال النظافة، او منادى السيارات. الشخص اللطيف بحق يعامل الجميع باحترام و موده. حتى لو كان شخص ليس قريبا من عائلته، يمكنك معرفة الكثير عنه من خلال الطريقة التي يتحدث بها عنها. اذا كان يتجاهلهم او يتحدث بمراره عنهم، انها إشارة إلى أنه قد تكون هناك بعض المشكلات في العلاقات اوانه شخص غير بار باهله فكيف يكون حاله معك؟
  •         كن صادقا و امينه :
 مع تقدمك في العلاقه مع شخص ما، من المهم وضع أساسا صادقا و امينا للصداقة. إذا كان صديقك الجديد يكذب لاشياء تافهه في أي لحظة أو لا يكون امينا فى تعامله مع الآخرين , فما الذى يمنعه أن يكون كذلك معك.، من الأفضل تقليص الصداقه على الفور.إذا كنت تشعر ان الصديق الجديد يظهر صفات شخصية سيئه، سيكون عليك اتخاذ قرار بانهاء الصداقة. لا تشعر بالذنب. وقتك هو قيمة استثمره فى ما يفيد ومع من يفيد.
نصائح :
• كن صديقا جيدا لأولئك الذين هم بالفعل في حياتك حتى يبادلوك المعامله و المشاعر بالمثل.
• حاول أن تتحلى بالخصائص التى تريدها في الأصدقاء. إيجابيتك ستجذب الآخرين المماثلين لك.
• لا تشعر ان عليك ان تصادق كل من يمر فى حياتك. بدلا من ذلك، ركز و لاحظ واحسن الإختيار و سوف تنتهي مع الصداقات الأكثر جودة.
• تذكر، كل الناس لن يكونوا أصدقائك. هناك معارف نقابلهم ونجلس معهم ونتكلم فى شتى المواضيع. ليس معنى ذلك انهم اصبحوا اصدقاء.
• يمكنك دائما ان تصادف أشخاص جدد و تتعامل معهم , لكنك لست مضطرا الى مصادقتهم.
• تجنب هؤلاءالذين يجعلوا الحياة صعبة بالنسبه لك. انك تحيا حياتك مره واحده فلا تصعبها بإختيارات خاطئه.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق