الأربعاء، 19 سبتمبر، 2012

وضع خطة مبيعات فعالة



وضع خطة مبيعات فعالة
فى مقالآت سابقه راينا كيف نخطط عند بدا مشروع ثم وضعا خطتنا لإداره العمل فيه, الآن علينا وضع خطه للمبيعات التى هى مصدر الدخل لمشروعك الصغير.
من الممكن أنك لم تفكر من قبل فى كتابة خطة مبيعات ، أنت لست وحدك. معظم قادة المنشآت لا يدركون حتى أنهم بحاجة إلى عمل مثل هذه الوثيقة. بحيث يترك السؤال في الهواء: ما هي خطة المبيعات؟ الجواب بسيط للغاية ولكن ذات أهمية قصوى للشركة حديثة. خطة المبيعات هى جزء هام من خطة التسويق الخاصة بك، بل هى الجزء العملي. بينما اصبح الإهتمام على نحو متزايد بالتسويق،فان جذب انتباه المستهلك المحتمل للمنشأه هى خطوة واحدة فقط من كثير فى عمليه الشراء. خطوه اخرى مهمه جدا في الواقع هى جعل العميل يجرى عملية الشراء أو يقدم الطلب لشراء المنتج أو الخدمة التي تم تسويقها بذكاء. وهذا ما تحدده خطه المبيعات : أهداف المبيعات وكيفية تحقيقها :
  •       مكان الخطه :

بعض المخططين الاستراتيجيين يختاروا ان يضعوا خطه المبيعات كجزء من خطة العمل الشاملة؛ و في بعض الأحيان يتم ادخالها في قسم التشغيل في خطة العمل. ومع ذلك، من أجل أن تكون فعالة، فإنه من الضرورى ان تكون مدروسة جيدا ويمكن الوصول اليها بسهولة من قبل الشخص المسؤول عن المبيعات - على الأرجح، مدير المبيعات.
  •      وجود ملخص :

مثل كل وثائق التخطيط الاستراتيجي المدروسة ، تحتاج خطة المبيعات إلى وجود ملخص  مكتوب فى آخرها يبين غرض ورؤية الوثيقه ويوضح أهداف المنشأه فيما يتعلق بالمبيعات. ينبغي أن تبين الخطه فلسفة المنشأه حول المبيعات ومناقشة ثقافة قسم المبيعات.
  •         تحديد الهدف :

الجزء التالي من الخطه يحتاج إلى تحديد أهداف قابلة للقياس الكمي , تشمل وتحدد عوامل النجاح  وكذلك تناقش اساليب المبيعات. هذه لمحة موجزة تلخص خطة المبيعات الإجمالية واستراتيجيتها.
  •        العلاقه بالعملاء :

بما ان ادارة علاقات العملاء أصبح جزءا حيويا من المنشآت، فمن المهم أن يكون هناك جزءا من الخطه يحدد جدوى المحافظة على العملاء وكيفيه تتبع مثل هذا التفاعل. هذا القسم يحدد الخطوط العريضة لاداره علاقات العملاء ويضع البرامج  التى توضح كيفيه تحقيق التكرار وسبل تحقيق الإحالة.
  •         تنظيم فريق المبيعات :

 يعتبر هذا قسم من خطة المبيعات كما هو بنفس القدر من الأهمية مثل مناقشه علاقات العملاء , فهذا القسم يناقش افراد المبيعات. هذا الجزء يجيب عن أسئلة مثل:     
ــ كيف يدار قسم المبيعات ؟
ــ ما المنطقه التى سيغطيها كل فرد مبيعات ؟
ــ  كيف سيتم تعويض  و مكافأه افراد المبيعات ؟
  •         إدارة نظم التوقعات ومؤشرات البيع :

 هى فرصة للشركات للتفكير بالضبط فى حزمه العروض التى تستخدم فى اداره علاقات العملاء وأفضل وسيلة لتتبع مؤشرات البيع وإدارة الأسعار. في هذا القسم، يمكن للمخططين الاستراتيجيين ان يحددوا بوضوح العمليات التي بواسطتها يمكن جذب عملاء جدد و أي نوع من التكنولوجيا [إذا لزم الأمر] يمكن استخدامها.
  •         جدول زمنى انشطه البيع :

فى هذا الجزء يتم إنشاء قائمة مفصلة لنشاط المبيعات السنوية، ويسمى جدول زمني أنشطة المبيعات.. يجب أن تحدد المعلومات بوضوح معدل العائد من المبيعات بالإضاف الى التكلفه الشاملة لكل نشاط. عندما يتم كل جهد يبذل فى المبيعات، كما هو مسجل في الجدول الزمني لنشاط المبيعات، يصبح من المهم وضع ملخص لفعالية المبيعات و التي تراقب نجاح كل حملة للمبيعات تقوم بها المنشأه. هذا يعتبر مراجعة بسيطة من قبل أعضاء الإدارة أو فريق المبيعات.
  •        تتبع خطه المبيعات :

إنشاء نظام لتتبع خطة المبيعات باعتبارها الجزء الأخير من خطة المبيعات. وهذا يسمح للمديرين بالتنبؤ بمستويات الأعمال ويسمح للمساءلة بين ممثلي المبيعات.و تتكون خطة المبيعات من خمسة إلى عشر صفحات. فإن خطة مفصلة للمبيعات تضيف عناصر العمل لخطة التسويق وتعطى مديري المبيعات اتجاه واضح حول كيفية قيادة فريق المبيعات. وينبغي اعطاء هذه الوثيقة الكثير من الوقت والاهتمام كخطة التسويق نفسها.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق