الاثنين، 3 سبتمبر، 2012

صفات مالك مشروع صغير للتصدير


صفات مالك مشروع صغير للتصدير
هل تساءلت يوما ما يتطلبه الأمر لاستجماع شجاعتك لتصدر منتجات مشروعك الصغير؟
 من الغريب، الصفات التي بدت لي دائما طبيعية بدأت اراها مع ما يقوله خبراء آخرين عن انها سمات المتفوقين فى التصدير. دعونا نلقي نظرة على بعض هذه الصفات التي أنت أيضا يمكن زراعتها فى نفسك للنجاح فى مجال التصدير.
 1. تتقبل الجديد.
 اسأل نفسك هذا السؤال : هل يمكن أن تتحمل عدم اليقين وترتفع إلى مستوى الحدث؟ يجب أن تكون قادرا على معالجة أي جديد قد يأتي في طريقك - سواء من خلال المعرض التجاري، الغرف التجاريه، الفيسبوك، تويتر، والبريد الإلكتروني ـ وتغير من مصادر منشأتك لاستيعاب ذلك الجديد.
 2. اتخاذ المخاطر المحسوبة.
كلما خاطرت، كلما زادت فرصك للنجاح او الفشل ، ولكن في اي من الاتجاهين، انت تدفع حدودك وتوسع ما فى متناول يدك وهو المطلوب لتنجح المره القادمه. هناك نقطة في كل مبادرة يجب ان تعترف عندها ان هناك مخاطره ولكن عليك المضي قدما على أي حال مع حساب مدى المخاطر. تذكر أنك تتعلم أكثر من الفشل، خذ كل الفرص المتاحة أمامك وتقدم.
 3. كن شغوفا، متحمس، و فضولى وملهما.
 عندما تتجه الأمور للاصعب ، يجب ان يرتفع مالك المشروع الصغيرة إلى مستوى الحدث، يضع خطة، ويضع ابتسامة على وجهه، حتى عندما يكون الموقف ضده ، يتقدم فى طريقه بصبر وتصميم. يجب فى كل نقطة ان يكون شغوفا و حماسي ولا ينهزم بسهوله او يحبط.
  هؤلاء هم الناس الذين لديهم رؤيه و خطه مدروسه. أنهم يعرفون متى يطلبوا المساعدة. لديهم البصيرة، والإلهام، و الشغف وعمليين. الذى ينجح عاده يميل إلى بناء نجاحه بنفسه. أنه لا يحجم عن طلب المشوره و المساعدة ، بل سوف يطلب المساعدة  و المعرفه فى التصدير. أنه سوف يكون شغوفا لما هو مقدم عليه, و يتطلع قدما إلى الجزء التالي من هذه العملية، ولكن تكون له خطة يتبعها.
اظهر حرصك لاكتشاف المزيد، وعلى بذل المزيد لدفع مشروعك لحدود معروفة. تحتاج إلى الفضول ليدفعك للبحث عن "المزيد." العاطفة لديك والحماس والفضول بحاجة للذهاب الى مكان ما - لماذا لا يكون الى العالميه؟ اتخذ الخطوة التالية، تقدم خطوة ابعد، وتساءل ماذا لو، ما هي الخطوة التالية، ما هو ممكن. الفضول يعطيك حياة أكبر وأفضل وأكثر ثراء.
 4. إظهر جرأة.
 بعض الناس تسمي هذا " تهور"، ولكن اعتقد انه هذا له علاقة بالثقه بالنفس. هذا يعنى ان لديك الثقة في قدراتك وتجيد استخدامها. كلما كانت الخطوة أكثر جرأة ،كلم كانت لديك فرصة اكبر لتظهر حكمك الجيد وقدرتك على ان تكون مسئولا عن عملك و ما يحققه من انجاز! يمكن أن تكون جرأتك هادئة أو صاخبة، ولكن عندما تنفذ ، تكون صلبا.
 5. اعرف نفسك جيدا قبل ان تقدم نفسك للسوق العالمية.
ان تستعد للتصدير ليست مهمه سهلة. يجب أن تعرف نفسك جيدا بما يكفي لتتوقع كيف سيكون رد فعلك في ظروف جديدة وصعبة. يجب أن تكون قادرا على ممارسة ضبط النفس. عندما تعرف نفسك جيدا، تكون قادرا على بناء علاقات مع الآخرين من خلال الاستماع، التعاطف والفهم. مهارات الناس التي لا غنى عنها لزراعة العلاقات في السوق العالمية هى بزراعه علاقة إيجابية مع نفسك وتفهمها جيدا و تعرف ما تريد بالضبط اولا.
 6. تحلى بالشجاعة.
 المضي قدما في أي شيء مهما كان يحتوى على أصغر كميه من الشك يحتاج الى شجاعة. وضع سمعتك على المحك، وجعل عقلك يتعامل مع العواقب يحتاج الى شجاعة. البقاء وفيا لرؤيتك والتمسك بها في مواجهة انتقادات من يعارضوا قرارك بالتصدير يحتاج الى شجاعة. ولكن إذا استدعيت شجاعتك عندما تكون في حاجة إليها، سوف تكون المكافآت التى تحصل عليها فى مشروعك غير عادية.
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " كيف تبيع أكثر و بأسعارأعلى " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق