الاثنين، 10 سبتمبر، 2012

الصفات الأساسيه لتنجح كبائع



الصفات الأساسيه لتنجح كبائع
هناك بعض الصفات الأساسيه التى يجب على من يريد ان يعمل فى مجال البيع و ينجح فيه. الصفات التاليه هى أهمها سواء كانت مهنيه او شخصيه :
  • التدريب والخبرة
ينبغي على البائع الجيد ان يكون خبيرا في مجاله . ينبغي أن يكون لديه معرفة حول تقنية إنتاج السلعه التى يبيعها و استخداماتها و مكانتها فى السوق بالإضافه الى فن البيع. يجب أن يتدرب على اللغات ,على الأقل سلعته وما يتعلق بها. فإنه من المستحسن لنحصل على نتيجة ناجحة للعملية أن يخضع البائع لتدريب عملي قبل ان يخرج إلى العمل الفعلي.
  • أحدث المعلومات
يجب على مندوب المبيعات ان يكون لديه أحدث المعلومات عن ما يبيعه من حيث نوعية و طبيعة المنتج او الخدمه، الأسعار والوصف وأهمية التعامل مع هذه المنتجات. يجب عليه أيضا معرفة السوق المحتملة، ونظام شركته فى البيع و ذوق المستهلكين .
  • معلومات عن الطبيعه البشريه
ينبغي أن يكون البائع ملما بالطبيعة البشرية. لا بد ان يكون لديه القدرة على فهم خيارات العملاء. لذلك يجب أن يتحدث من حيث الفائدة للعميل و عليه خلق أجواء مشوقه لجذب انتباه واهتمام المشتري المتوقع للسلعه.
  • أسلوب مقنع
يجب ان يعتمد البائع الجيد على أسلوب مقنع فى الحديث من أجل كسب ثقة العميل و اقناعه بالمنتج. لا بد له من إقناع العميل بأن المنتج سوف يلبى احتياجاته على أفضل ما يكون.
  • مظهر لائق
ينبغي أن يكون يظهر البائع صحة جيدة ولياقة بدنية ولا يظهر عليه الإعياء و التعب او المرض. يجب أن ان يتحلى بالأخلاق والعادات المرضيه و اللطيفة. لا بد له من امتلاك قدرات على التأثير وجذب الأشخاص اليه.
  • الأمانة
هى صفه مهمه جدا للبائع الجيد.  وفي سبيل ترسيخ هذه الصفه لدى العميل عليه ان يكون صادقا فى ما يعرضه من مواصفات للمنتج وإستخداماته. لا يوجد مكان للبائع غير الشريف في أي عمل تجاري.
  • مجتهد فى العمل
سمة من أهم السمات فى البائع الناجح ان يكون مجتهدا. لا بد له من إظهار الحماس لمهنته والعمل باستمرار بجديه لتحقيق المزيد من النجاح في مجال عمله.
  • المجاملة
يجب أن يكون مندوب المبيعات مهذبا جدا. ان المجاملة للعمل مثل الزيت للآله. أنها لا تكلف شيئا ولكن تٌكسب سمعه طيبه. لذلك يجب أن تستخدم لغة مهذبة لتكسب ثقه واحترام المشتري. وسيساعد هذا أيضا فى جعل الزبائن العادبره دائمة.
  • الاجتماعيه
يجب على مندوب المبيعات الجيد البقاء على اتصال مع الناس مهما إختلفت طبيعتهم ، وليس الحفاظ على نفسه لنفسه. يجب عليه التحرك من أجل توسيع نطاق عمله و معارفه. يجب على البائع لذلك، ان يكون لديه القدره على الاختلاط بحرية مع اى شخص في فترة زمنية قصيرة. ينبغي أن يكون اجتماعى ومحبوب من أجل كسب أصدقاء جدد.
  • الاعتماد على الذات والمثابرة
صفه اخرى مهمه للبائع هى القدرة على إقناع الزبائن المحتملين بانه شخص يعتمد عليه ببذل الجهود المستمرة فى خدمتهم. من أجل إرضاء العملاء بشكل كاف و تلبيه طلباتهم لا بد له من اظهار اهتمامه قبل واثناء وبعد البيع. وينبغي أن يتحلى بالمثابرة والتصميم.
  • صفات أخرى
 ذات طبيعه متسامحه ـ  منظم ـ  مرن ـ متحمس

المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " اداره العواطف فى البيع " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق