السبت، 8 سبتمبر، 2012

لا تعتبر غيرك أقل ذكاء

                                                                                     
لا تعتبر غيرك أقل ذكاء
دعونا نواجه الأمر، هناك بعض الناس اقل ذكاء عن غيرهم . لا حرج في ذلك، ولكن في البيئة الصحيحة ، يفترض فى الجميع أن يكون ذكيا. لكن من الناحية الاحصائية هذا مستحيل، ولا يمكن لأي قدر من الجوائز ومقاييس الذكاء ان تجعل الجميع سواء. للعيش في المجتمع يجب على الشخص التعامل مع الناس مهما كانت درجه ذكائهم. وهذه هي الطريقة.
  •         تفهم أن االذكاء نسبي :

 في حين قد تفهم انت الفيزياء النووية، إذا بدأ شخص الحديث عن ميكانيكا السيارات , هنا سينعكس الوضع وتصبح انت الأقل ذكاء. لا تحكم على ذكاء شخص بمدى علمه بما تعرفه انت.
  •       لا تحكم عن أي شخص بناء على المظهر، الوظيفة أو الإعاقة :

بعض الناس يعتقدون أن مجرد شخص يعمل فى وظيفة وضيعة، لا يرتدى ملابس جيده أو لديه إعاقة جسدية أنه أقل ذكاء. هذا ما يحدث في كثير من الأحيان بالرغم انه ليس هو الحال و الحقيقه. هذه ظروف خارجه عن إرادته وليست مقياس ذكاء.
  •      ضعف الذاكره لا يجعل الشخص أقل ذكاء :

في كثير من الأحيان الناس تعتبر الذاكرة الفوتوغرافية دليل ذكاء, بينما الذاكره لا علاقه لها بالذكاء. قد تكون هذه الاشخاص ليس لديهم فكرة عما يعني ما التقطوه فى ذاكرتهم، ولكن يمكنهم ان يعوه فى ذاكرتهم حرفيا.
  •         ضع نفسك في موقف الطرف الآخر :

لا تستخدم ذكائك كسلاح للتقليل من شخص آخر.  بالاضافه، إنه قد لا يكون لديه المزايا التى لديك في الحياة. اذا اصبحت لديه هذه المزايا، قد يتحول إلى شخص أكثر ذكاء منك. استخدام الذكاء الرئيسي هو إعلام الآخرين ورفعهم وعدم جعلم يشعرون بسوء عن أنفسهم.
  •         محاولة تفسير الأشياء باشياء يحبونها :

اعطيهم أمثلة يفهمونها ولا تعقد الاشياء لتشعر انك الأذكى. على سبيل المثال، إذا كانوا يحبوا كرة القدم استخدم كرة القدم لشرح صعود وسقوط الإمبراطورية الرومانية.بذلك سيفهم بسهوله ولن يكون أقل ذكاء من غيره.
  •      خذ موقف إيجابي بغض النظر عن ذكاء الجمهور :

لأنهم قد لا يعرفون الكثير حول المواضيع التى تتكلم عنها و تعرفها انت ,تسىء معامله المستمعين وتستهزء بهم وتعتبرهم اقل ذكاء منك. الى جانب ذلك، قد يكون الشخص خجولا و تصرفك بايجابيه قد يخرجه من خجله.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق