الأحد، 12 فبراير، 2012

تقنيات إقناع الآخرين


تقنيات إقناع الآخرين

إن سيكولوجيه الإقناع هى عملية استخدام وسائل ذكيه لإقناع الآخرين ليتفقوا معك، اولشراء المنتج الخاص بك، او التصويت لك، وما إلى ذلك. وجود مستوى عال من القدرة على الإقناع هو في الواقع مفيدا حيث يمكن استخدامه في العديد من الحالات التي تؤدي عادة إلى شيء إيجابي.

هنا بعض الأمثلة الجيدة من تقنيات الإقناع:

  • الاستماع للكلمات الكاشفه :
أثناء محاولة بيع سيارة لشخص ما، وفجأة تسمع ذلك الشخص يرد بهذه الكلمه: "أنا أرى ," العديد من الخبراء في سيكولوجيه الإقناع سوف يقولوا لك ان المشتري المحتمل من المرجح أن يكون يعالج المعلومات في رأسه، وهكذاهنا يجب أن تكون الإجابة عليه: "بالتأكيد يمكنك ان ترى ان هذه السيارة هو مفيد حقا ..."، شيء من هذا القبيل، سيساعد على النفوذ لهذا الشخص لجعله يتمم عمليه الشراء. لأفضل النتائج، يمكنك أيضا اظهار مميزات السيارة التي تقوم ببيعها حتى لا تترك له فرصه إعاده التفكير.
  • الاسم له التأثير القوى :
من التقنيات الأكثر فعالية فى الإقناع هو استخدام اسم الشخص الآخر. تماما مثل ما ورد فى روايات كثيرة ، استخدام اسم الشخص يساعد في تعزيز القدرة على الإقناع. ويمكنك أن تلاحظ كيف أن معظم مندوبي المبيعات يستخدموا هذه التقنية. حاول التحدث مع مندوب مبيعات، واحصي عدد المرات التي يستخدم اسمك فيا أثناء عمليه البيع. كن حذرا في استخدام اسم الشخص آخر لتأكد من أنه يقبل هذه الطريقة ولا تضايقه، والا ستفقد زمام الإقناع و لن يكن هناك تأثيرا.
  • تعلم أن تعكس ما يقوله الطرف الآخر :
هذا هو واحد من أساليب الإقناع التي عادة ما تكون فعالة. هذا يعني أن عليك أن تصغي جيدا لما يقوله الشخص الآخر و ترى التعبيرات التى يستخدمها و يكررها كثيرا. على سبيل المثال، إذا كنت تسمع المشتري المحتمل يستخدم مصطلح 'فعالة من حيث التكلفة "عددا من المرات، استخدم هذا المصطلح أنت أيضا. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول هذا: "استطيع ان اؤكد لكم ان هذه السيارة فعاله من حيث التكلفه لأنها تستهلك كمية أقل من البنزين عن السيارات الاخرى، وبالتالي، توفر فى استهلاك البنزين.

هذه هي واحدة من التقنيات الأكثر قيمة فى الإقناع. لماذا؟ لأن الشخص الآخر سوف يشعر أنك متوافق معه "وتتحدث معه لغة واحدة،" وبالتالي، قدرتك على الإقناع يصبح أقوى بكثير. أمثلة جيدة أخرى من تقنيات الإقناع التي تندرج تحت هذا الأسلوب منها؛ تحدث بسرعة إذا كان الشخص الآخر يتحدث بسرعة، كلما ضحك اضحك معه، وهلم جرا.

  • مخاطبه الاحتياجات الاجتماعية:

.على سبيل المثال قل له كثيرون يقولون إنهم وجدوا المنتج فعالا جدا. إستخدم الكلمات القويه مثل '100% نقيه " او ' ينصح بها جميع 'الأطباء.

القدرة على الإقناع تساعدك فى الحصول على ما تريد. كما يمكنك معرفة كل شيء عن تقنيات الإقناع والأمثلة الفعالة مما تجعك أنت أيضا في مأمن من الناس الذين يحاولون استخدام حيل الإقناع عليك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " توقف عن إستجداء رضا الآخرين " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليق واحد:

  1. مدونة رائعة 100% .....
    اعجبتني اريد ان اصادفها مرة اخرى
    بالتوفيق شكرا

    ردحذف