الخميس، 9 فبراير، 2012

المطلوب لإدارة المشــروع الصغير


المطلوب لإدارة المشــروع الصغير

مع الزيادة في حجم وحدة المشروع، تصبح مشكلة الإدارة أكثر أهمية، وحتى في الشركة صغيرة يجب على مالك المشروع أن ينظم عمله وذلك للحصول على أفضل النتائج، ولكن مع نمو واتساع النطاق لإدارة المشاريع تصبح السيطره و التنظيم أكثر تعقيدا. لقد أصبحت إدارة الشركة كبيرة عمل متخصص، و يعرف الشخص الذي يؤدي هذه الوظيفة باعتباره صاحب المشروع أو المنظم.
كلمة " إدارة " تعني التحكم . ولذلك فإن مصطلح "إدارة المنشأه" تعني تقنية التحكم فى المنشأه لتحقيق أهدافها. ليحقق المنظم أهدافه يجب أن تدار المنشأه وتنظم جيدا.
إدارة الأعمال التجارية تغطي عددا كبيرا من الأنشطة التي يمكن تصنيفها تحت ثلاثة عناوين رئيسية:

  • التخطيط :
عند بدء النشاط التجاري، يجب على رجل الاعمال أن يكون لديه أفكار واضحه عن ما يقترح القيام به. لا بد له من زيادة رأس المال واستخدامه في الحصول على مكان العمل، والآلات والأدوات, والمواد الخام أو غيرها من المعدات وفقا لطبيعة العمل،و تغطيه مصاريف التشغيل, كما عليه تنظيم بيع المنتج . ان ذلك يتطلب موهبه بعد النظر، و التنبأ، ومعرفه السوق و متى يقوم بزيادة أو خفض الانتاج لمواجهة التقلبات في التجارة، والتغيرات في الموضة.

  • التحكم و المراقبه :
التحكم فى موظفى المنشأه يتطلب البراعة والحماس من جانب صاحب المشروع، الذي ينظم العمل بالطريقة التى تساعد فى الحصول على أفضل النتائج. يجب أن يجد من تجربتة الشخصيه السابقه النسبه التى يحتاجها المشروع من العمال المهرة وشبه المهرة وغير المهرة، وتوزيع العمل للحصول على الاستفادة الكاملة من تقسيم العمل. يجب عليه أن يكون على معرفة بالطبيعة البشرية، وان يكون قادرا على الحصول على أفضل النتائج من العاملين لديه عن طريق القدوة بنفسه وحماسه و إلتزامه. وبالإضافة إلى ذلك سيكون لديه القدره على تحديد المطلوب من الآلات وغيرها من الأصول الثابتة التى سيتطلبها العمل.

  • تحمل المخاطر:
سمة من الصناعة الحديثة هو أن الإنتاج يتم قبل الطلب، وهذا هو جزء مهم من عمل مالك المشروع أو المنظم تقدير ما سيكون عليه الطلب في أى وقت فى المستقبل . ان ذلك يتطلب بالتالي كل المعلومات المتاحة عن أوضاع السوق، ثم يضع خططه ويحدد عدد العمال المطلوبين للعمل قبل أشهر من ذلك الزمن عندما كان يظهر الطلب نفسه. وهذا التقدير عن حجم الطلب ينطوي على مخاطر كثيرة : الأزياء يمكن ان تتغير، اللوازم و المواد الخام قد تكون غير موجودة، والأحداث السياسية في الداخل والخارج يمكن أن تغير الطلب المتوقع. هنا رجل الأعمال هو الذى يتحمل مخاطر الإنتاج, و لكن إذا صحت التوقعات فانه يحقق الأرباح أما إذا فشلت توقعاته فهو الذى يتحمل الخساره.

ويتكون ما يتلقاه صاحب المشروع من أموال من ثلاثة عناصر:

  • أجر الإدارة: وهذه تمثل شكلا خاصا من أشكال الأجور مقابل حصه من العمل و هو التنظيم و المتابعه .
  • مكافأة عن تحمل المخاطر: وهو مقابل ما يتحمله صاحب المشروع من مخاطر الإنتاج. و يخصم هذا الأجر من إجمالي الربح مقابل هذه الخدمة.
  • صافي الربح: وهو ما يتبقى من الأجور و مصاريف التشغيل و الإيجار . و تشكل ربح مالك المشروع الذى يعيش و ينمى مشروعه منه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "تحديد الهدف أساس نجاح مشروعك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق