كيف يتجنب الموظف المشاكل في العمل
فهم ما هو متوقع منك هي واحدة من أسهل الطرق لتجنب المشاكل في العمل. من المظهر والسياسات المتبعه فى الحضور و الانصراف, إلى معرفة كيفية التعامل مع العملاء غير الراضين، والالتزام باخلاقيات العمل في جميع الأوقات، يمكن أن تساعدك على تجنب الصراع في العمل.
إذا ارتكبت خطأ ما، تحملالمسئوليه عن ذلك بدلا من محاولة التغطية على الحادث. إن أصحاب العمل أو يفهموا جيدا إن الجميع يخطىء في العمل. على الرغم من أنك قد تواجه عواقب سلبية على المدى القصير، فإن الصدق يساعدك على تجنب مشاكل أكبر، مثل السمعة السيئة.
على الرغم من رعاية المشاكل بنفسك يمكن أن تظهر أن لديك المبادرة، لكن عند التعامل مع القضايا الكبيرة، مثل ان عامل قام بتعريض سلامة الشركة، فمن الأفضل أن تذهب إلى رئيسه أو ممثل الموارد البشرية و لا تقفز لرئيس مجلس الإداره او صاحب العمل.
في بعض الأحيان، قد يشعر الموظف بالإحباط مع الزملاء اوالرؤساء أو العملاء، الأفضل ان تجنب الشكوى أو النميمة مع من حولك عندما تكون غاضبا أو منزعجا. قد يكون التنفيس مرضيا و مريحا، ولكنه يمكن أن يسبب الصراعات والتوتر إذا ما وصل ماقلت للطرف الآخر, و تفقد حقك فى المطالبه بما يرضيك.
- إبقاء القضايا الشخصية خارج مكان العمل :
يمكن ان تتلقي مكالمات هاتفية شخصية في العمل، لكن الإفراط في الكلام عن مشاكلك الخاصة ، أو دعوة الأصدقاء و أفراد الأسرة في مكان عملك تخفض مصداقيتك كعامل وتجعل زملائك يشعرون بعدم الارتياح.
على الرغم من أنه يمكن أن يكون تتحول الزماله لعلاقة عاطفية مع شخص من الزملاء تتعامل معه يوميا ، يجب أن تحرص أن لا تكون على حساب العمل , لانها يمكن ان تخلق تضارب فى المصالح مما يلفت نظر الموظفين الآخرين و يشعرهم بعدم الارتياح.
حتى وإن كنت تشعر إنك على حق، وتتصارع على أى قرار لا توافق عليه مما يجعلك تبدو غير مهني وتتسبب في مشاكل لا لزوم لها. إلا إذا كنت تتعامل مع قرارات أو مسائل تخالف سياسة وقانون المنشأه، أو مخالفه للمعايير الأخلاقية ، بعقل مفتوح اختار المعارك التى تدخلها فى مكان عملك بعناية.
إقرأ مقاله " واجبات المدير أو صاحب العمل لمنع المشاكل " على:
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )
No comments:
Post a Comment