الجمعة، 10 فبراير، 2012

من هو المدير الناجح؟


من هو المدير الناجح؟

ان تصبح مديرا ناجحا ليست مهمة سهلة. أنها ليست فقط مسألة اتخاذ القرارات الصحيحة لمنشأتك، ولكن عليك أن تكون قائدا جيدا.هذا يعني أنك في حاجة إلى معرفة كيفية مواجهة ومعالجة مختلف المشاكل. المعرفة ضرورية ولكن الأهم من ذلك هو رؤية جيدة حول مستقبل المنشأه، والقدرة على إنشاء فريق عمل جيدة.

من أهم الصفات التي يحتاجها المدير الناجح هي:

  • التخطيط : يريد المدير الوصول الى بعض الاهداف.

لينجح فى ذلك , فإنه يحتاج إلى خطة مرئيه للمدى القصير، ولكن الأهم هو للمدى الطويل. وتتألف الخطة من الاستثمارات التي يمكن أن تكون مفيدة على المدى الطويل. ربما تكون هذه الاستثمارات لها تأثير سلبي على أرباح الشركة خلال السنوات الأولى ولكن سوف تؤدي إلى زيادة الأرباح وارتفاعا في معدل الدوران.

  • مُعلم جيد : يحتاج المدير لفريق عمل جيد.

المدير وهو الذى يعرف الأهداف التى يجب التوصل إليها. التواصل مع فريقك مهم. تعليم موظفيك ما هى مهامهم ومسؤولياتهم ومنحهم فرصة لتبادل الأفكار من أجل العمل على إيجاد طريقة التنفيذ الأكثر فعالية. إعطاء الأوامر بطريقة محترمة واضحه هو المفتاح لتحقيق النجاح فى هذا التواصل.

  • مستمع جيد : العمل مع فريق يعني أنك في حاجة لفهم إتجاهات موظفيك.

محاولة فهم دوافعهم , و في حالة حدوث مشاكل محاولة ايجاد حلول لمشاكلهم. أن تكون مستمعا جيدا هو أن تكون دائما شخص لديه عقل منفتح لتقبل الاقتراحات من العاملين في فريقه.
في حالة إعتراض أكثر من موظف و إختلافهم على قرار إقترحته من المهم أن تتمكن من الاستماع إليهم باهتمام والتوصل إلى حل وسط يقبله الجميع.المدير الجيد عليه أن يتعامل مع الموظفين بالتساوي بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجنس أو السن أو أي من العوامل الاخرى.

  • مفوض : المدير هو قائد المنشأه.

وهو المسؤول عن كل العمل الذي يتم في المنشأه. و عاده يحتاج المدير الى تفويض بعض المهام إلى العاملين لديه , و ليس التخلي عن المسؤولية النهائية. على المدير بناء فريق من الموظفين ذوي المسؤوليات المختلفة، وهؤلاء الموظفين مسؤلون عن النتيجة النهائية. التواصل مهم وعند الانتهاء من المهام الموكله لهم هناك حاجة للحديث والمناقشة مع باقى الموظفين.

  • لديه ثقة بالنفس : ثق فى نفسك وقدراتك.

لا تصبح عصبيا عندما يفشل شيء , وتفاؤل لخططك المقبله. حاول لتجنب التوتر ولا تخشى أنه لا يمكنك الوصول إلى أهدافك. قد تفشل مره و تنجح مرات. الفشل هو دروس مستفاده لتحقيق النجاح.

  • محفز لموظفيه : على المدير اظهار الاحترام لموظفيه.

دائما ما يتطلع الموظفين الى أن يتم تقدير عملهم. ضع نظام للمكافأة لتحفيز موظفيك. و تعتبر فكرة جيدة أن تحدد أي نوع من المكافآت يستجيب لها موظفيك ، و يمكن أن تكون بعض المكافآت إذا حققوا الهدف أو نوع من التمييز تمكنهم من الحصول على مزيد من المسؤولية اوتلقي المزيد من المال.

  • المرونة :المدير الجيد يحتاج إلى إعطاء الأوامر .

المدير هو من يعطى الأوامر حول المهام الضرورية ولكن من المهم أن يكون مرنا مع فريقه. اعطي موظفيك امكانية لاعطاء رأيهم فى الكيفية التي سيتم بها تنفيذ هذا العمل.
المرونة تعني ان لا تتمسك برايك و تدرك أن هناك إمكانية التوصل الى اتفاق. لا تكن المدير الذى يأخذ موقف الذى يعتبر نفسه الرئيس, لذلك وجب أن ينفذ رايه دون غيره، و إنك الوحيد الذى يعرف اتخاذ القرارات الصائبة. اعطي موظفيك الوقت اللازم لتأديه عملهم.

  • الصبر: مفتاح الحصول على النجاح هو الصبر.

المدير الناجح هو المحرك الأساسي للمنشأة. لذلك عليه أن يتحلى بالصبر فى تعامله مع العاملين الذين تختلف شخصياتهم و نظرتهم للامور. عليه أن يستمع لمختلف الآراء بصبر حتى يصل للرأى الأفضل. المدير الناجح يعمل جنبا إلى جنب مع فريق متنوع بصبر و هدوء . عليه أن يتبع المثل القائل "ليس هناك أنا بل هناك فريق".

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " إحسن إختيار مديرا لمشروعك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق