السبت، 18 فبراير، 2012

صفات القائد الجيد


صفات القائد الجيد

ما هي خصائص القائد الجيد؟ هل تعتقد أنك تمتلك هذه الصفات؟ وقد لاحظت أنماط مماثلة من الصفات في العديد من القادة وأعتقد أنها من الصفات العظيمة. سيكون من الرائع أن تكون جميع هذه الصفات موجوده فى القائد، ولكن هذا يصعب حدوثه.

فيما يلي قائمه بخصائص القائد الجيد:
  • لديه رؤيه :
معظم القادة الممتازين لديهم رؤية عظيمة. هم يعرفون إلى أين يريدوا أن يصلوا, ويعرفون كيفية تحفيز من يتبعهم على الاعتقاد في هذه الرؤية التى لديهم لبلدهم، وللمجتمع ولحياتهم. فهم ينظرون إلى الأمور على ما يمكن أن تكون عليه وليس على ما هي عليه.
  • حكيم :
كونه قائدا جيدا عادة ما يعني أنه يعرف متى يتصل بالقيادات العليا فى الأوقات الحرجة عند نقط معينه. امتلاك المعرفة لإجراء المكالمة الصحيحه للشخص الصحيح أمر حاسم يثبت حكمه القائد.
  • عاطفي :
القائد الجيد يجب ان يكون متحمسا للعمل و الانجاز. عاده هذا القائد مهووسا بشكل كبير في كل ما يركز عليه, حتى لو كان الرياضة أو الهواية. مع هذا المستوى العالى من العاطفة يتخذ الإجراءات الضروريه!
  • شغوف :
القائد الجيد يجب أن يكون متعاطف مع مرؤوسيهم أو الموظفين. لديهم مهارات عاليه للتدريب وتنمية المهارات. في حين أن للقائد لديهم أهداف كبيره لإنجازها، الا أنه يهتم دائما بالأفراد تحت قيادتهم. انه ليس شخصا أناني يفكر فقط فى مصلحته واحتياجاته الخاصة,بل أيضا يفكر فى مصلحه مرؤوسيه.

  • الكاريزمية :
عاده القائد الجيد شخصيه آسره. يمكن أن تكون جاذبيته في الطريقة التي يتحدث بها والطريقة التي يتواصل بها مع الآخرين. هذا القائد قادر على بناء العلاقات والأداء القوى. هذا الشخص لديه شى جاذب قد لا تعرف ما هو.

  • قدره عاليه على التواصل :
عاده القائد الجيد يكون مفوه و مقنع لمن يسمعه. انه يكون مرتاحا فى التحدث أمام الجمهور ملهما جدا لمستمعيه. فإنه ليس من المستغرب أن يتمكن من تطوير متابعه جيدة تدعم قدرته على الاتصال.
  • المثابره :
القائد الجيد يصر على تحقيق الأهداف. انه يعرف كيف يصل لوجهته و يعرف ما سيواجهه من مشاكل. بالرغم من ذلك، يثابرون لعلمهم أن مزايا تحقيق الأهداف أكبر من المشاكل التي تواجهه. وهذا يجعله شخص مثابر فى تنفيذ مهامه.
  • النزاهه :
القائدة الجيد يعني ما يقول. لديه النزاهة. انه من الأفراد الذين يحافظون على الوعود و التعهدات التى يقطعونها على أنفسهم، لذلك يكونوا دائما موضع ثقه من مرؤوسيهم و من المتعاملين معهم.

  • الجرأة :

القائد الجيد جريئ. أنه جريئ بما يكفي لمطاردة أحلامه. وعلى الرغم من المخاوف الحقيقية، فلديه من الجرئه أن يستكمل تحقيق الأهداف ويواجه المشاكل و التحديات بغض النظر عن المخاوف من وجودها و العمل على حلها و تحقيق الهدف.
  • منضبط :
القائد الجيد عاده له قدره عاليه للسيطره و التحكم في السعي لتحقيق أهدافه. مهما كانت الحاله النفسيه للعاملين , على القائد أن يكون منضبطا و محافظا على تركيزه وثابتا بغض النظر عن الوضع.

بالطبع لا يمكن أن تتواجد كل هذه الصفات فى جميع القادة. يمكن أن يكون القائد لديه نقاط قوه في بعض المناطق و نقاط ضعف في جوانب أخرى. ولكن تذكر فقط، فإنه يصعب ان يصل انسان للكمال عليه أن يفهم ، أن عليه بذل جهد للبناء على الخصائص القويه و تقويه الضعيفه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " نصائح للتفاوض البارع " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق