الثلاثاء، 7 فبراير، 2012

تحديد الهدف اساس نجاح مشروعك


تحديد الهدف اساس نجاح مشروعك

بدون أهداف يعتبر مشروعك عشوائى بلا اتجاه. يتعثر العديد من أصحاب المشروعات الصغيرة منذ البدايه لأنهم بدأوا بدون أهداف محدده، وإذا قضوا بعض الوقت في تحديد أهداف العمل ، فإنها غالبا ما تكون عامة جدا وغير مركزة ولا معنى لها. إن تحديد الأهداف يؤدي إلى النجاح في تحقيق الغرض من المشروع، وهذا بدوره سوف يؤدي إلى النجاح في عالم الأعمال.
وضع خطه عمل للمشروع يؤكد و يوضح الاتجاه العام للشركة ، ولكن هذا الاتجاه يجب أن يتم تقسيمه إلى الأهداف الفردية اللازمة لتحقيق النتيجة المرجوة.

أهداف قابله للتحقيق : الأهداف كتبها الناس للناس ، فإذا كانت لا تستوفي هذا المعيار البسيط فان فرصة النجاح تصبح ضئيلة.تحديد أهداف غير قابله للتحقيق ، يؤدي إلى الارتباك ، ويضيع الوقت ويزعج العاملين. إما تضع أهداف بصوره صحيحه, أو لا تفعلها .ليست هناك صفات لازمة لوضع الأهداف ، ولكن هناك بعض الصفات يجب أن تتذكرها منها التالى...

• الأهم ياتى أولا :

القاعدة الأولى والأكثر أهمية عند تحديد الأهداف هو أن نكون صادقين.
-- إذا لم تكن صادقا مع نفسك ، لن يكون لاهدافك معنى .
-- إستخف بالنتيجة النهائية لأهدافك فتأكد انها لن تتحقق.
-- عليك أن تكون عمليا و واقعيا من أجل وضع أهداف يمكن تحقيقها و تطبيقها على أرض الواقع.

• أن تكون محددا عند وضع أهدافك :
-- التركيز على الهدف وإستخدام الكلمات التى تعني شيئا محددا. على سبيل المثال ، فإن الهدف "زيادة مجموعة المنتجات بنسبة 10 % في أو1 مايو" ، هو أفضل بكثير من مجرد ذكر" زياده المنتجات فى اول مايو".

-- كن حذرا عند تحديد الأهداف بحيث لا تكون كبيره العدد حتى لا تفقدها أهميتها. لا يجب الخلط بين المهمه المتبعه لتحقيق الأهداف و الهدف نفسه .تحقيق الهدف غالبا ما ينطوي على مهام صغيرة كثيرة.

-- كن متفائلا عند تحديد أهداف العمل. الهدف هنا "تأمل في تقديم ما يكفي لدفع الفواتير" يشير ذلك عمليا أنه لن يحدث, ولكن عندما تقول "سيتم تحقيق ايرادات لتغطية جميع النفقات قبل 20 من كل شهر" هذه هى الإيجابيه ، كما يُظهر التفاؤل ويساعدك على التركيز على التحصيل قبل الميعاد المحدد.

• اسأل نفسك إذا كان يمكن بلوغه :

كن واقعيا عندما يتعلق الأمر بوضع أهداف العمل. فقط حدد هدف إذا كنت تعتقد حقا أنه أمر يمكن تحقيقه. لا تضع الأهداف التي تتجاوز قدرتك على التنفيذ.
مثال : إذا كان متوسط ​​معدل النمو السنوي في مشروعك 10 ٪ ، وضع هدف للمبيعات بنسبة 50 ٪ غير واقعي و لن تستطيع تنفيذه و لكن لو كان الهدف 20% يمكن تحقيقه. إلا إذا كنت تعرف شيئا لا أحد غيرك يعرفه. يمكنك وضع أهداف تحتاج الى عمل شاق ولكنها يجب أن تكون قابلة للتحقيق.

• حافظ على النتيجة :
اذا كنت لا تستطيع قياس هدفك ، إذن هو مجرد رغبة و ليست هدف. عليك أن تكون قادرا على الحفاظ على المسار إذا كان الهدف سيكون له فائده. عليك أن تكون قادرا على قياس التقدم المحرز نحو تحقيق هذا الهدف وحجم ما تحققه مع كل مهمه أنجزت لتحقيقه.

-- اعرض الأهداف المطلوبه بحيث يراه العاملين ليركزوا على تنفيذه.

• حدد الإطار الزمني للهدف...
إذا أردت ان يتم الهدف و يتحقق حدد الوقت المطلوب. اجمع بين الأهداف القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل. ليتم تحقيق أهداف المدى القصير( اسبوع) ، والمتوسط ​​(بضعة أشهر) ، وعلى المدى الطويل ، (عام أو أكثر) ، حتى تصبح أكثر قابلية للتحقيق ، وتساعد على الحفاظ على الدافع لدى الموظفين. تحديد الوقت لتحقيق هذا الهدف أمرا حيويا حتى تواكب ما يدور حولك من تغيرات.

• هل لا تزال لديك اهداف كبيرة ؟
أحيانا يمكن أن تكون الأهداف عفا عليها الزمن نتيجة لتغير الظروف. على وجه الخصوص ، يمكن للأهداف طويلة الأجل أن تصبح غير ذات صلة مع مرور الوقت.

-- إذا كنت، على سبيل المثال ، أنت المورد الوحيد لسلعه و ظهر منافس جديد يقطتع جزء من حصتك فى السوق ، ستجد إن أهدافك طويلة الأجل التي سجلتها العام الماضي اصبحت غير قابله للاستمرا ر الآن دون إجراء التعديل اللازم.

-- إذا كان الهدف لم يعد ذات الصلة ،يجب تغييره. وجود الأهداف التى لا يمكن تحقيقها معلقة على الجدار أمام أعين الموظفين يؤثر سلبا على معنويات الموظفين.

-- تذكر الأسباب التي قمت من أجلها بوضع هذا الهدف. إذا كانت الأسباب لا تزال صالحة ينبغي الإبقاء على الهدف ، ولكن ينبغي تنقيح المهام و تعديلها لتحقق هذا الهدف.

• كن صادقا في تحديد هدفك. و كن محددا لتحقيق الهدف النهائي.
• تأكد من أن أهداف العمل قابلة للتحقيق.
• تأكد من الحفاظ على النتيجة مع كل تقدم فى تنفيذ الأهداف.
• إحرص دائما لتحقيق أهدافك ضمن الإطار الزمني المنصوص عليه
• تأكد من الأهداف التجاريه الخاصة بك لا تزال ذات صلة لقطاع الأعمال الذى تعمل به
اتبع هذه الإرشادات عند تحديد أهداف المشروع, وأهدافك الخاصة وسوف تكون مجدية وجيدة لك كرجل أعمال.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " إختيار أفضل مواقع البيع بالتجزئه " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق