الأربعاء، 15 فبراير، 2012

الإنضباط طريقك للنجاح


الإنضباط طريقك للنجاح

اتقان الانضباط الذاتي هو مفتاح النجاح. و الخبر السعيد هنا هو أن الإنضباط يمكن تعلمه. مع هذا المفتاح يمكنك إنجاز أي شيء! دون ذلك، لا يمكن تحقيق أي شيء دائم أو جدير بالاهتمام. من أجل تعلم الانضباط الذاتي عليك أن تعرف الصفات التى يجب أن يتحلى بها الشخص ليكون منضبطا و ينجح فى كل ما يفعله.

هناك عده خصائص يمكن أن تُعرف المنضبط ذاتيا. و قد ساعدت هذه السلوكيات كثير من الأشخاص على تحقيق أهداف يصعب على غيرهم تحقيقها فى مجالات الحياه.

  • شعور قوي بالغرض:

هذا الشخص المنضبط ذاتيا يعرف ما الغرض الأهم فى الحياه ، ويعمل باقصى طاقته لتحقيق أهدافه . وهنا تمرين بسيط يمكنك القيام به لمعرفة ما هو غرضك في الحياة . تظاهر إن هناك من سيمنحك ثلاث أمنيات,عليك ان تختار واحده منها . فكر طويلا ومليا لأنه ليس لديك سوى ثلاثة فقط . الآن، خرجت من تلك الرغبات الثلاث بواحده، ما هي الأمنيه التى تريدها أكثر من الأخيرتين ؟هذه هى الغرض الخاص بك.

  • يسير على خطى قدوه:

السمة التالية هى أن لديه نموذج يتبعه أو شخص يرغب في محاكاته - قدوه. معظم الرياضيين يتحدثوا عن شخص شاهدوه واتبعوا أسلوبه وعملوا على أن يكونوا أفضل منه. أكثر الناس شهرة في العالم كان لهم معلم . لدي كل منا قدوته، وربما أحد الوالدين أو المعلم أو أحد المشاهير..الخ. تعلمنا افضل الانجازات من الاشخاص الذين قلدناهم و تفوقنا عليهم . انظر إلى شخص ناجح وإجعله نموذجا لك فى ما تعمل!

  • لديه القدره على التصور :

إن الشخص المنضبط تخيل هدفه على إعتبار ما سيكون و عمل على تحقيقه كما تخيله. وهذا يعني إنه قد رأي ذلك من قبل.وعمل على تنفيذ ما راه فى خياله كواقع وحقق النجاح الذى تمناه.

  • لديه ثقه قويه في النفس :

إن الشخص المنضبط لديه اعتقاد قوي في النفس. فهم يعرفون أن بإمكانهم تحقيق أهدافهم ولا يوجد شيئا يمكن منعهم من القيام بذلك. لديهم ثقه قويه فى أن ذلك ممكن بغض النظر عما يحدث في حياتهم أو الزمن الذي يستغرقه.

  • لديه قدره على الصبر :

وهم يعرفون أن عليهم الاستمرار في عملهم بعد ان حددوا هدفهم. انهم يعرفون انك لتمشي 1000 ميل، يبدأ بخطوة تليها خطوه. لا يمكنك ان تفعل ذلك اذا كنت جالسا أو تدور في نفس المكان. لذلك يصبرون لأنهم يعلمون أن النتيجة النهائية ستكون النجاح.

  • المثابره :

وهناك صفه أخرى فى الشخص المنضبط هى المثابرة. فإنه لا يستسلم لليأس. انه لا يعتقد أن الفشل وارد، مهما صادفهم من عوائق أو فشل. انه يعرف انه اذا إستمر في الاتجاه الصحيح، سوف يصل إلى الهدف المنشود.

  • القدره على التخطيط :

الشخص المنضبط لا يسير عشوائيا . انه يرسم كيف يذهب و الى أين هو ذاهب. يقووم بالأنشطة التي سنصل به، حيث يريد أن يذهب والتخطيط كم من الوقت سيستغرق، كم عدد المكالمات التى سيقوموا بها، وكم ستكلفه، وما الذي عليه إنفاقه على الانشطه التى ليقول انه حقق أهدافه.

  • مواصله التعلم :

إن الإنضباط الذاتى يتطلب أن يكون الشخص مقبل علي التعلم من تجاربه الخاصة، وكذلك من تجارب الآخرين. هو دائم الدراسه لكل التغيرات فى السوق، و التكنولوجيات الجديدة، والحصول على المزيد من المعرفة. انه دائما يشحذ مهاراته لتسهيل عمله والتأكد من وصوله إلى أهدافه بالعلم و المعرفه.

  • يحب ما يفعله :

الشخص المنضبط ذاتيا يحب عمله لأنه يعلم خط رفيع يفصل بين العمل واللعب. انه يتمتع بعمله ويجد متعة عظيمة في ما يفعله.إنه يعلم إنه كلما عمله بادله عمله الحب بزياده النجاح.
في الطريق الى تعلم الانضباط الذاتي على كل مالك مشروع دراسة خصائص الإنضباط الذاتى وتكييفها مع عملك. أن تكون صادقا مع نفسك والعمل على تلك الصفات التي لا تزال ضعيفة وفي وقت قليل سوف تصبح عادة. ليس هناك نجاح دائم دون الانضباط الذاتي. لكن، وبمجرد التعرف على خصائص انجازات الانضباط الذاتي التى ذكرت، عليك أن تكون قادرا على التكيف مع حياتك الخاصة لتشمل هذه القيم الإيجابية.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " حتى لا تشعر بالكآبه " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق