الخميس، 17 نوفمبر، 2011

تـخـطيـط الإعـــلان


تـخـطيـط الإعـــلان

تخطيط الإعلان يأخذ الكثير من العمل ، ولكنه يستحق الجهد الإضافي الذى ستبذله. العمل على الخطة الإعلانية اليوم سيمكنك من الحصول على المزيد من العملاء الذين سيدخلوا المنشاه غدا.

هذه المقالة موجهة نحو الإعلان فى سائل الاعلام ، ولكنه ينطبق أيضا على المواد الإعلانيه الأخرى مثل الكتيبات التسويقية أو البريد المباشر.

لماذا تحتاج خطة التسويق أولا ؟
خطة فعالة للإعلان ليست سوى جزء واحد من خطة التسويق بشكل عام الخطه الإعلانية الفعالة والمواد الترويجية
يولدون من خطتك القوية للتسويق. كلما كانت خطة التسويق أفضل ، كلما كانت خطتك الإعلانيه أكثر فعالية.

أهميه خطه التسويق :

  • التسويق هو على الارجح مصدر الشركة الوحيد لديك للدخل ، لذلك خطة التسويق ربما تكون هى أهم وثيقة لديك.
  • خطة التسويق الخاصة بك تصف بدقة السوق ، والزبائن والمنتجات والخدمات ، والمنافسين
  • خطة التسويق تحدد و تحسب حجم أو إمكانات السوق المتاحه أمامك.
  • خطة التسويق سوف تساعدك على تخصيص الأموال والموارد بكفاءة.
  • خطة التسويق تتيح لك التركيز والإرشاد والتوجيه الفعال للدعاية والممارسات التجارية.
  • خطة التسويق تحدد مكانه منشاتك في السوق.
  • خطة التسويق سوف تساعدك على الإدارة السليمة للعملاء وكيفيه الاحتفاظ بهم.
  • خطة التسويق تحدد استراتيجية الاتصالات. وسوف تساعد الشركة بأكملها على تحديد رساله مخططه جيدا ، واضحة وشاملة ومتناسقة لعملائك والموظفين والمستثمرين والشركاء التجاريين.

خطة تسويق قوية هى الموجه لخطتك الإعلانية. هذا لا يعني انك بحاجة الى وثيقة من أربعين صفحة حول التسويق الخاصة بك. ولكنك في حاجة لصورة واضحه واقعية لبيئة عملك وعملائك. إذا كنت تريد خطه إعلانيه عظيمه ، ابدء بخطة تسويق قويه.

لماذا تحتاج إلى خطة الإعلان :
العشوائيه في الإعلان شيء في غاية السهولة.
الإعلان الأكثر إبداعا في العالم لا قيمة له إذا كان يفتقد الطريق للجمهور المستهدف. أفضل عرض في العالم لا قيمة له إذا لم تقدم للعملاء المزايا الخاصه التى يريدها.
أفضل إعلان فى العالم لا قيمة تذكرله إذا كنت لا تضعه أمام الزبائن.
في عالم اليوم من المعلومات ، المطلوب أن تعرض الإعلان على الأقل ثلاث مرات لمجرد جعل رسالتك تصل لذهن المستهلك عند المره الأولى . ثم يواجهك معدل ضخم من النسيان للعملاء.
فكر في الامر.
الاعلان الفعال يأتي من التخطيط الجيد ، ووضع الميزانيات المناسبه ، و الالتزام طويل الأمد ، و الكثير من العمل. أنت تحتاج لإعلانات رائعه حتى تحصل على نتائج. كما إنك بحاجة للاحتفاظ به أمام الزبائن لفتره طويله.

يجب أن تعرف الآتى :

  • الإعلان يخفض التكلفة الفعليه لإنجاز الأعمال. يرن جرس الهاتف ، و ياتى العملاء نتيجه الإعلان. انها حقيقة.
  • الإعلان بالقليل من التكلفه ، ولمدة محدودة ، و عشوائية يساوي مال ضائع.
  • الإعلان اذا لم يجلب الزبائن, يعتبر غير مبدعا و غيرجذاب.
  • الدعاية لها تأثير تراكمي ، وتمثل استثمارا طويل الأجل. إستجابه المبيعات تبني على مر الزمن إذا كان الاعلان ثابتا و مستمرا.
  • مع السلع الاستهلاكية والخدمات ، فإن التسويق والإعلان يؤثر على حصتك من السوق أكثر مما يفعله السعر
  • ويأتي الإعلان من التخطيط الفعال وارتفاع جودة الإنتاج.
  • التآزر هو الشيء الحقيقي في الإعلانات. انها تأتي من الأثر التراكمي لجميع المواد التسويقية التى تعمل معا.
  • هناك حدود لما يمكن أن تنجزه الدعاية ، حتى مع ميزانية غير محدودة. لا يمكن للإعلان التعويض عن رداءة النوعية ، والخدمة ، أو التوقيت.
  • ينبغي على كل شركة أن تمر من خلال عملية تخطيط الإعلان.
إنشاء خطة إعلانية فعالة :
المنتج ، السعر ، المكان ، والترويج
لقد وضعت خطة تسويق المنشاه من حيث المكان والسعر و المنتج .
لقد إتخذت قراراتك حول الجزء من السوق الذي ستتنافس فيه . لقد وضعت أهدافك المتعلقه بالمنتجات والخدمات والتوزيع والتسعير ، والضمانات ، والجودة ، والسياسات ، و الآن حان الوقت لتقرر كيف ستعزز منشاتك من أجل تحقيق تلك الأهداف والغايات.

تحديد من هم عملائك:
السبب رقم واحد لفشل أى منشاه هى الاستهداف السىء للعملاء المستهدفين .
لن يكون الإعلان ناجحا إذا لم يكن الجمهور المستهدف محدد جيدا ومفهوما. تحدث مع الزبائن والعملاء المحتملين . استمع إليهم. و أفهم مطالبهم.

هناك عدد من الأشياء يجب ملاحظتها فى ما يتعلق بالزبائن.

الأولى ، المجموعه التى تستهدفها لا تشمل العالم بأسره. إذا حاولت الإعلان للعالم كله ، سوف تفشل و تفلس.
الثانية ، في معظم الشركات ، 20 ٪ من الزبائن تستحوذ على 80 ٪ من المبيعات ، وغالبا ما تكون 100 ٪ من الأرباح.
هؤلاء هم العملاء ذو الاستخدام العالي التي يجب استهدافها. عليك تحديد من هم.
الثالثه ، واحد من أصل عشرة أشخاص له تأثيرا قويا على التسعة الآخرين.
هو المحرك والمحفز للعالم. يشارك بكثافة في الأنشطة المجتمعية و يتواصل مع رجال الأعمال. هذه النسب المؤثره يتواصلوا مع عدة مجموعات كبيرة مختلفة من المجتمع على أساس منتظم . هؤلاء سوف يشكلوا نجاحك. اعرف من هم ، لأنك أيضا يجب أن توجه رسالتك لهم.
إحذر -- الخطة الإعلانية تحتاج الى ملخص واضح ومكتوب للتعريف بعملائك.
العمر والجنس والحالة الإجتماعيه ، والحالة الاقتصادية ، والموقع الجغرافي ، ما يقرأون ، كيف يفكرون ، فى من يثقون ، والقيمة ، والمتطلبات ، ينبغي أن تدرج أي من هذه المعلومات و جميع المعلومات الأخرى ذات الصلة في تعريفك بالعملاء.

تحديد ما يجعلك فريدا :

فى إعلانك ، عليك أن تقول بوضوح ودقة للناس ما يجعلك مميز ومختلف عن منافسيك. في الخطة الإعلانية عليك أن تصف منطقة تخصصك في رسالة واحدة فريدة من نوعها.
إذا كنت تريد حقا أن تكون ناجحا في التسويق والإعلان ، أنت فى حاجه لرساله سهلة و بسيطة ، وفريدة من نوعها . هذا ما يميزك عن كل منافسيك ، ويجعلك فريدا. رسالتك يجب أن تكون عادلة واضحة وموجزة ، وسهلة الفهم.
لتحقيق فائدة لك يجب أن يكون العرض على النحو المرغوب فيه. عمل قائمة بالمزايا التي تقدمها التي تجعلك فريدا بالمقارنة مع المنافسين. هنا بعض الأسئله التى يجب أن تسالها لتعرف ما الذى عليك تقديمه للعميل كميزه فريده :

ما هى أهم فائدة تقدمها ؟ [ وجه هذه الأسئله للجمهور المستهدف].
-- ما الفائدة التى تقدمها و يصعب على المنافسين تقليدها؟
-- يمكن أن ترسل ما يفيد بوضوح إلى زبائنك؟
هل من السهل أن فهمه؟ هل هذه الفائده مرغوبه حقا للجمهور؟
تذكر

  • يمكنك إضافه المنافسة في السعر والجودة ، والموقع الجغرافي ، والخدمات أو المنتجات ، والمعرفة ، والتنفيذ والمتابعة والاستهداف ، والقيام بشيء أفضل من الآخريين ، وطرق أخرى كثيرة.
  • مفتاح النجاح لإعلانك هو اختيار الفائده الأقوى التي تجعلك مميزا. إذا لم يكن لديك ميزانية دعاية ضخمه ، لن تكون قادرا على التواصل إلا برسالة واحدة الى الزبائن. تأكد من انها هي اقوى واحدة يمكنك تقديمها.
  • تحديد موقف بيع فريد من نوعه يعنى تحديد موقعك التنافسي. كلما كانت قدرتك على تحديد منافسيك في خطتك للتسويق ، ستكون قادرا على إيجاد وضع فريد فى السوق باعلاناتك.
  • من أجل الخطة الإعلانية ، أنت فى حاجه لسطر واحد مختصر ، يوصف ما يجعلك مميزا. حتى تجد ميزتك الفريدة سيكون إعلاناتك غير فعالة.

تحديد أهداف الدعاية :

خطة التسويق ستحدد بعض أهداف المبيعات الواسعة لشركتك.
انت تعرف حجم السوق الكلي ، وقوة المنافسين ، وكمية الأعمال التي قد تكون متاحة لك. من المهم في الخطة الاعلانية ، أن توضح كيف ستذهب الى هذه المنطقه و تحدد وضعك.

الخطة الإعلانية تتشكل وفقا لاختيارك لوسائل الإعلام,
كمثال فان البريد المباشر يختلف عن إعلانات الصحف. فى بعض الأحيان تضع الشركات مجموعة أهداف غامضة للغاية فى الإعلان . عليك تحديد الأهداف التي ترغب إن يحققها إعلانك بوضوح. يجب أن نتذكر أنه من المفترض أن الإعلانات تفعل أكثر من مجرد أنها تجلب الزبائن ، من المفترض أن تجلب لك المزيد من العملاء المربحة.
المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "كيفيه عمل إعلان فعال " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق