الخميس، 10 نوفمبر، 2011

تحديد الأهداف للمشروع و تنفيذها


تحديد الأهداف للمشروع و تنفيذها

يمكن للمرء أن يتساءل لماذا نحن بحاجة إلى وضع أهداف في المقام الأول، لماذا لا ندع منشاه أو نشاط ما يتم تشغيله بتلقائيه و ننتظر المستقبل ونرى أين سنصل بها. يمكن أن يكون ذلك حقيقه إذا كان مالك المشروع لا يهتم إذا كانت ستنجح أم لا . ولكن علينا أن نذكر القول المأثور "إذا كان هناك عمل عليك أن تؤديه ، فإنه يستحق أن يؤدى جيدا". وبعبارة أخرى ، إذا كنا لا نهتم بالنتائج، لا ينبغي لنا العمل على الإطلاق.

تحديد الأهداف قبل اتخاذ أي إجراء هو الشيء الوحيد الصحيح الذي ينبغي عمله لعدة أسباب: -- يحدد لك هدفا تركز جميع الإجراءات والجهود لتحقيقه بدلا من أن تهدرها بلا فائده.

  • يعطي المشاركين إحساسا بالاتجاه ، أى يعطى لمحة للوجهه التى هم ذاهبون اليها.
  • يحفز القادة وفريق العمل لديهم، بمنحهم الشعور بالانجاز و الإنتصار عند الإنتهاء من تحقيق الهدف.
  • يقدم المعيار لتقييم نجاح أي عمل أو مشروع.

خطوات تحديد الهدف :ــ

1. أكتب كل الأفكار حول ما تريد تحقيقه مع المنشاه :

أكتب كل شيء ، مهما كانت بعيدة المنال اوحتى تبدو كذلك. معظم الناس تعتمد على الشىء المرئى بشدة. باستخدام قلم وورقة لإنشاء أهدافك الأساسية يوفر فرصة للمراجعة والتنقيح وإعادة صياغة الأهداف التي تتبادر إلى ذهنك وأنت تتعمق في عمليه التفكير.

2. كن محددا جدا لنوع الأهداف التي ترغب في تحديدها :

التفكير في العموميات لا تبعث على إيجاد الأفكار التى تبلور الأهداف . أن تضع النجاح كهدف يعتبر من العموميات. كل الأعمال تريد أن تكون ناجحه ، هذا يعتبر طموح أكثر منه هدف. تحديد أي نوع من النجاح الذي ترغب في تحقيقه ، مثل كمية محددة من العائدات الشهرية أو عدد معين من الوحدات المباعة في كل ربع سنة مثلا ,هو الذى يعتبر هدف.

3. إجعل أهدافك قابله للقياس :

ضع الأهداف التى يمكن قياسها . الأهداف القابله لقياس غالبا تكون واقعية في طبيعتها ، لأنه من الممكن تتبع التقدم المحرز نحو بلوغ هذا الهدف. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو إجراء عشر صفقات بيع في الشهر ، فمن السهل جدا وضع الآليات بحيث يمكنك تتبع التقدم المحقق نحو تحقيق الهدف المنشود ، مع حركه المبيعات وتقدمها و ما تم منها شهريا.

4. تأكد من قابلية أهدافك للتنفيذ في سياق الموارد المتاحه لديك :

هذا يعني التأكد من إمكانيتك لتصنيع وتسليم المنتجات في الإطار الزمني المحدد لتلبية حصه المبيعات المتفق عليها. إذا كان لديك القدرة على إنتاج عشر وحدات في الشهر ، وحددت هدفا يتمثل في بيع عشرين وحدة خلال الفترة نفسها ، هذا لا يحقق التوازن المعقول بين الإنتاج والمبيعات. يجب إعادة النظر في حصة المبيعات لتحقيق التوازن مع الإنتاج.

5. حدد أهداف قصيره المدى توصلك نحو تحقيق الأهداف الطويله المدى :

إذا كان الهدف على المدى الطويل هو الوصول إلى مستوى معين من الربح في نهاية فترة سنتين مثلا ،عليك أن تحدد الأهداف ذات الصلة بالمبيعات والإنتاج ، والنفقات العامة بحيث يمكنك تحقيق أقصى قدر من الإنتاج والمبيعات ، و التقليل في النفقات العامة حتى يمكنك الوصول إلى مستوى الربح الذى تهدف اليه. ويمكن إعتبار الأهداف قصيره المدى المعبر لتحقيق أهداف طويله المدى.

6. وضع حدود زمنية لكل من هذه الأهداف :

عن طريق تحديد ما ترغب في تحقيقه و تحديد الإطار الزمني الذي يجب أن يتم فيه الإنجاز ، يمكنك من تطوير دورة عمل محددة باطار زمنى من شأنها أن تسمح لك ببلوغ الهدف المحدد. تأكد إنك و ضعت إطار زمنى محدد و معقول لتنفيذ كل هدف و الأهم أن تلتزم به.

7. حدد الأولويات فى القائمة للانتهاء من تنفيذ الأهداف :

من أجل تحقيق هذا الاهداف ، اسأل نفسك سؤالين أساسيين: ماذا يمكن أن يتحقق عاجلا وليس آجلا؟ ما الذى يجب أن يتحقق قبل أن يتم التوصل إلى أهداف أخرى؟ ترتيب أهدافك في تسلسل منطقي يجعل الطريق أكثر وضوحا نحو بلوغ كل هدف و تحقيقه على القائمة.

نصائح وتحذيرات :

  • ضع في الاعتبار أن تحديد الأهداف هو أداة للمساعدة على إبقاء رجال الأعمال على الطريق الصحيح. وضع الأهداف الواقعية يمكن تحقيقها من خلال تقييم الموارد المتاحه في متناول اليد وتحديد - تبعا لتلك الموارد – كم الزمن الذى يستغرقه العمل. حالما يتم التوصل إلى هذه الأهداف ، فمن الممكن دائما تقييم الموارد مرة أخرى ، وربما وضع أهداف أكثر طموحا مع نمو الموارد.
  • إحذر أن تحدد الأهداف على أساس ما تفعله بعض المنشآت الأخرى. كل منشاه لها إمكاناتها و مصادرها التى تعتمد عليها فى وضع أهدافها و طرق تنفيذها.ان المصادر التى لدى غيرك ليست هى التى لديك . ضع أهدافك طبقا لما لديك أنت.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تحدد السعر المناسب " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع رائع أستفدت منه كثيرا أشكرك من قلبي أستاذتي الكريمة

    ردحذف