الأربعاء، 23 نوفمبر، 2011

التعامل مع الأشخاص الصعبه


التعامل مع الأشخاص الصعبه

نضطر جميعا للتعامل مع الناس الذين يصعب التعامل معهم في حياتنا على أساس منتظم أو شبه منتظم. علينا أن نعمل مع زملاء العمل سريعى الغضب العدائيين. علينا أن نتعامل مع المراهقين أو الأشخاص المسنين في حياتنا الذين يشعرون بالاحباط من القيود المفروضة عليهم نتيجه السن و ما يتبعه من مرض و مشاكل فى حياتهم. علينا أن نتعامل مع الأزواج والأصدقاء الذين يتفاعلوا عاطفيا فى بعض المواقف دون عقلانيه والذي قد يسبب لنا صعوبات عند مواجه هذه المواقف. التعامل مع كل حالة من هذه الحالات المختلفة تتطلب نهجا مختلفا فى التعامل مع الأشخاص و ما يتميز به كل منهم من صفات. ومع ذلك ، هناك بعض النصائح التي يمكنك استخدامها لتتعلم كيفية التعامل مع أي من هذه الأنواع المختلفة من الأشخاص الذين يصعب التعامل معهم حتى تجعل الوضع أسهل لنفسك.
هنا عشرون نصيحه للتعامل مع الناس الصعبة حتى يمكنك البقاء عاقلا!

  • تواصل مع نفسك: كلما تعرفت على نفسك ، كلما إكتسبت القدره على أن تسيطر على رد فعلك تجاه الاشخاص السلبين في حياتك.معرفتك بقدراتك ستساعدك على التحكم فى إنفعالك فى تعاملك مع الأشخاص الذين يصعب التعامل معهم ممن حولك.
  • تعلم تحديد المشاكل مسبقا: في أي وقت يتكرر فيه تعاملك مع الناس الصعبة ، يمكنك أن تبدأ في ملاحظه علامات والأنماط التي تشير إلى أن هناك وقت صعب قادم. هذا سيسمح لك أن تعد نفسك للتصرف بأفضل طريقة للتعامل مع الوضع عند حدوثه أو تجنبه.
  • ارفض الاشتراك في الجدال : الجدال يتطلب شخصين ,عليك التعلم كيفية فك الاشتباك ببساطة فى حالة الجدل بالأبتعاد عن الجدل. إمتناعك عن الجدال سيكون أداة عظيمة لتجنب الكثير من الأوقات الصعبة التي تواجهها مع الآخرين.
  • ابتسامة لطيفه : على الرغم من أنه سيزعج بعض الناس ان يروك سعيدا ، ستجد معظم الناس سوف تكون أقل صعوبة فى مواقفهم إذا كنت تبتسم و تعاملهم برقه.
  • اختار معاركك : قد تضطر إلى الدخول في خلافات مع الناس الصعبة من وقت لآخر .ولكن يجب أن تكون ذكيا فى اختيار معاركك معهم . لا تنفعل و تطور الموقف إلا إذا كان النقاش ضرورى و الموقف يتطلب منك ذلك.
  • تعرف على الاختلافات و قيمها : لدينا العديد من القضايا الصعبة مع الناس تأتي من حقيقة أن لديهم معتقدات مختلفة جدا عنا أو طرق مختلفة للتواصل. ابحث عن ماهية تلك الاختلافات ومن ثم قيمها في عقلك. ركز على مناطق التوافق و قدرها و إبعد عن مناطق الإختلافات.
  • احترم الآخرين على الرغم من الخلافات والمشاكل بينكم: الشيء الرئيسي الذى عليك تذكره في التعامل مع جميع الأشخاص السلبين هو انه من المهم احترام حق الجميع أن يكون كما هو و أن يفكر بطريقته. عاملهم باحترام حتى لم يكن ذلك رايك الفعلى. في نهاية المطاف سوف يبادلك الجميع هذا الإحترام .
  • تعلم أن تضع الحدود : على الرغم من أنك يجب احترام الآخرين ، يجب عليك أيضا أن تطلب منهم احترامك. أنت لا تفعل ذلك عن طريق طلب ذلك منهم ولكن عن طريق وضع حدود صحية لجميع الحالات ولا تسمح لهم بتخطيها و القيام بما يهينك أو يستفزك او يضايقك.
  • أوجد أوقات أكثر متعة : كلما تكررت الأوقات الإيجابية التي يمكن تقاسمها مع الناس الصعبة ، كلما كانوا أقل صعوبة. إختار الوقت المناسب للنقاش حتى لا تفسد أوقات المرح. كن لطيفا مبتسما فالمرح معدى مثل الإكتئاب.
  • اسأل نفسك لماذا هؤلاء الاشخاص يصعب التعامل معهم : معرفه المشاعر وراء صعوبة هؤلاء الأشخاص تجعلك أكثر تسامحا معهم. ضع نفسك مكانهم وأعرف لماذا يتصرفوا بهذه الطريقه السيئة لتتجنبها.
  • لا تأخذ الأمور و كانها موجهه لك : كثير من الاشياء التي تأتي من الشخص الصعب تكون غير موجهه لك. نحن نميل فقط لأخذ الامور بصفه شخصيه ونضخم الأشياء التى لا أصل لها. و كثيرا ما نرفض أن نصدق ذلك حتى لو سمعناها من الشخص نفسه بانه لا يقصدك.
  • إسأل كيف يمكن أن تساعد : عندما يقوم شخص ما بلومك أو الهجوم عليك لشيء حدث، اساله ببساطة ما يمكنك القيام به لتغيير الوضع. قد يكون الطلب عادلا او لن يكون لديه ما يطلبه. بهذه الطريقة ، تكون قد وضعت الكرة في ملعبه ، واطلب منه ان يجد الحل للمشكله و اعرض المساعده.
  • لا تتكلم عن الشخص أو تشكو منه للآخرين: نحن في كثير من الأحيان نشكو أو نتكلم عن ما يضايقنا من الأشخاص الصعبة في حياتنا مع الآخرين. إذا لم تكن تتكلم بغرض إيجاد حل للمشكلة ، فان كل ما تفعله هو خلق المزيد من السلبية حول الوضع. توقف عن فعل ذلك ، وستجد أن بعض من المشاعر السيئة تبددت مع الوقت لأنهم موجودون فى حياتك و انت مجبر أن تتعامل معهم.
  • تحقق من مشاعرك : إبحث داخلك و حاول معرفة ما يجري بالنسبة لك و انت تتعامل مع الناس صعبة. لا تنفعل أثناء تعاملك معهم. بدلا من ذلك ، خذ بعض الوقت لمعرفه ما يحدث معك بحيث يمكنك تجنبه و الاقتراب منهم بهدوء.
  • تحسين مهارات الاتصال لديك : يجب أن تحسن من مهارات التواصل لديك حتى يمكنك التعامل معهم بسلاسه دون تصادم . هناك مصادر كثيره على الإنترنت تمكنك من تحسين طرق التعامل مع الشخص الصعب .( إقرا المقالات عن التواصل على الموقع)
  • تعلم النصائح الأساسية للتعامل مع فئات معينة من الناس: المدرسين الذين يعملون مع المراهقين ، أو الآباء فى التعامل مع الاطفال العنيده ، الأزواج الذين يمرون بوقت عصيب بسبب فقدان الوظيفة... هؤلاء الناس يجب التعامل معهم بتفهم و ينبغي العثور على المصادر التى تساعد فى التعامل مع الوضع الصعب.
  • العصف الذهني لحل هذه المشكلة : اسأل نفسك ما يمكنك القيام به لتغيير الامور. سجل الأفكار فى ورقه. إدرسها جيدا. استمر في المحاولة للتوصل إلى أفضل الحلول.
  • لا تفترض أن طريقتك هى الأفضل : حتى لو كانت الحلول التى حصلت عليها جيده، يجب أن تبقى كافه الإحتمالات مفتوحه أن هناك الأفضل. حاول أن تستخلص أفكار من الشخص نفسه لأيجاد وسيله أفضل للتواصل.
  • إبتعد : في كثير من الحالات ، قد لا يكون هناك حل سهل لحالة فورية مع شخص صعب ولكن اذا كنت في وضع يمكنك فيه الإبتعاد , إبتعد حتى يمكنك على الأقل الحصول على استراحة و إعاده التفكير.
  • التخلي عن الاحقاد: كثير منا يتمسك بالاحقاد تجاه الشخص الذي كان صعبا و سبب لنا المشاكل في الماضي. هذا يجعل من الصعب المضي قدما في تحسين العلاقة معه في المستقبل. تعلم أن تغفر و تسامح ، إبدأ التعامل معه منطلقا من هذه النقطه إلى الأمام.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أنت الذى تحدد علاقتك بالآخرين " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليق واحد: