الأحد، 6 نوفمبر، 2011

اليوم الأول فى وظيفة جديدة


اليوم الأول فى وظيفة جديدة


يمكن أن يكون هذا اليوم أكثر ترويعا من عملية الحصول على الوظيفه نفسها. يمكن للموظفين - زملائك الجدد - أن يكونوا أقسى من أرباب العمل فى حكمهم عليك. وفيما يلي بعض النصائح تساعدك فى اليوم الأول على : الفوز بالأصدقاء ، ونزع سلاح الخصوم ، والبقاء على المسار الوظيفي الإيجابي فى علاقتك بالعمل.


1. إرتداء الملابس الغير ملفته للنظر: ليس هناك ما يدعو لترهيب العاملين معك من لحظه الدخول من البوابه.تجنب المبالغه فى إرتداء الملابس الفاخره التى قد تثير حفيظتهم أو الملابس الملفته . لتكن ملابس عمليه مناسبه.


2. لا تشارك فى الحديث: الاستماع ، والاستماع ، ثم الاستماع أكثر. احتفظ باقتراحاتك لوقت لاحق. اذا كنت تصغي جيدا ، فقد تعلم أن ما لديك لتقوله عن المكان كمثال , قد تم اقتراحه وتقييمه، وتنفيذه او رفضه من قبل مجيئك.


3. اطرح أسئلة ذكية عن العمل : حتى لو كنت تعرف بالفعل الأجوبة.الناس تحب أن تكون مفيدة و تساعد الموظف الجديد، هذا يسعدهم فإعطيهم هذه الفرصه بطرح أسئله عن طبيعه عملك فى المكان.


4. ما لم يطلب منك مباشرة ، لا تعرض أفكارك: مثال "كنا نفعل ذلك بطريقة كذا وكذا في
العمل القديم ". إذا فعلت ذلك تخلص من الموقف بالقول " لكن طريقتك هنا تبدو أفضل كثيرا "، حتى لو لم تكن كذلك !!

5. حتى إذا كان لديك ذاكرة قويه ، فلن تتذكر أسم كل شخص تقابله: لا تدع هذا يخيفك. لا تعتذر ، حتى لا تلفت الانتباه إلى ما بداخلك من توتر وعصبيه. إن ذلك شىء طبيعى لا تجعله يوترك و ترتبك.
في المحادثات يفضل استخدام أسماء الاشخاص كلما كان ذلك ممكنا. هذا سيساعدك على حفظها و تذكرها بسرعة أكبر. إذا كنت غير متأكد ، إسأل ، وهذا أفضل بكثير من نداء شخص باسم خاطئ. نفس النصيحة تنطبق على ألقاب العديد من الاشخاص الذى من المحتمل أن تجتمع بهم او تقابلهم في أول يوم .


6. راقب السياسة السائده من الخارج: ستكتشف بسرعة طبيعة العلاقات بين الموظفين و انت متفرج. غالبا ما سوف يقال لك مباشرة ، عن طريق الغمز و اللمز، أو إذا كنت قوى الملاحظه ستفهمها من لغة الجسد من حولك.


7. كل عملية لها أسلوبها الخاص و الوقت المحدد للقيام بها : بعض الأماكن ملتزمه جدا بالمواعيد, والبعض الآخر يعطى بعض الحريه للعاملين فى حدود سياسات المنشاه. إجعل وتيرة عملك مماثله للموظفين الآخرين. في اليوم الأول عادة لن تُعطى عمل كثير و يكون لتعريفك بمهماتك و ما عليك أداؤه.


8. يمكن لاستراحات القهوة والغداء ان تكون إخباريه للغاية: من مع من؟ أين يأكل العاملين؟ ماذا يأكلون؟ عنصر آخر في مكان العمل الذي أصبح يشكل العلاقات في السنوات الأخيرة هو الذي يدخن والذي لا يدخن؟ تعامل يهدوء حول هذا الموضوع لأن كلا الجانبين يمكن أن يكون غير عقلاني فى نقاشه حول هذا الموضوع و قدره كل منهم فى التخلص من سبب أو إدمان السجائر.


9. وقت الإنتهاء :
لقد قضيته بمساعده التوصيات السابقه جيدا من دون زلة كبرى. اليس كذلك ؟ لكن إحذر ! ليس من الحكمة في اليوم الأول أن تقبل أى دعوه للتوصيل خاصه من الرؤساء حتى لو كانت تمطر او الشمس حارقه. إعرف من حولك جيدا قبل أن ترفع الكلفه معهم.

10. أخيرا ، و أنت فى المنزل: على شكل قائمة أكتب على ورقة أسماء من قابلتهم , على الأقل الذى تذكرهم. أكتب فى القائمه أيضا المسميات الوظيفية ومسؤوليات كل منهم على قدر الإمكان. هذا سوف يساعدك على تذكر بوضوح أكثر المعلومات الضروريه عن الذين ستعمل معهم بصفه دائمه.

تذكر :

هذا هو الجزء الاسهل عادة في أي عمل جديد. هذه النصائح ليس لها علاقة بالمهارات والتدريب والخبرة التى أتت بك لهذا العمل. هذه النصائح تساعدك فى التغلب على التوتر و الإرتباك الذى يصاحب أول يوم فى العمل و يعطى إنطباع جيد عنك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تصبح ذو شخصيه قويه " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق