الثلاثاء، 29 مارس، 2011

إكتسب عادات إيجابيه فى العمل


إكتسب عادات إيجابيه فى العمل

عاده الشخص الناجح هو من يتبع عادات العمل الإيجابيه. فى أى مكان للعمل أو لمهنه, نجد إن العادات الإيجابيه هى ما يربط فريق العمل معا و تحفزهم على الإنتاج و الإجاده و يجعل كل العاملين سعداء. بالرغم من أن فى بعض الأحيان قد يكون الجسم ضعيفا و لكن الروح قويه ومستعده مما يساعد على العمل بنجاح. يجب أن نعى إن الجسم السليم و العقل السليم يعتبر إستثمارا كبيرا للإنسان. إذا زادت الضغوط حاول أن تسترخى و تهدأ لتحافظ على جسدك و عقلك سليما. ثق إن الغد يوما آخر,قد يأتى بالخير و السعاده. العادات التاليه من العادات الإيجابيه التى يجب أن تكتسبها لتتقدم فى عملك.

  • قم بعمل جدول زمنى :

إحتفظ بمفكره. سجل فيها ما ستفعله فى المساء و فى الصباح. إحذف ما إنتهيت من عمله حتى تعرف حجم ما أنجزت فتشعر بالسعاده. إحتفظ دائما بجدول زمنى لما ستؤديه فى الوقت القريب و ما ستؤديه فى الزمن البعيد.

  • إمشى خطوه أبعد :

المبادره مهمه. إذا كنت تقبض مرتب عن مقدار عمل 8 ساعات فقط, لا تلتزم بهذا الوقت بلا زياده أو نقصان. لا تعمل قدر المرتب إذا كان هناك ما يتطلب إنجازه بسرعه. إذا كان هناك ما يتطلب منك عمل أكثر و لفتره أطول لا تبخل وقم بذلك حتى لو لن تحصل على مقابل مادى. تفانيك فى العمل ستعرفه الأداره مما يعود عليك بالنفع فى صوره مكافأه أو ترقيه لمركز أعلى.

  • إعمل بسعاده :

إعمل بحب و سعاده لما تؤديه. الإلتزام بالإنتهاء من العمل فى موعده يضفى عليك إحساس بالراحه و السعاده لشعورك بالأنجاز و الإنتهاء من العمل. هذا الشعور بالسعاده يمتد إلى حياتك بأكملها فى العمل و البيت و مع الأصدقاء.

  • حاول أن تحب زملائك :

تجنب الثرثره و ذكر الغائبين بسوء حتى لا يخشاك زملائك و يبتعدوا عنك و يكرهوك. إحترم الآخرون حتى يبادلوك الإحترام. تصرف و كأن زملائك هم جزء من عائلتك أو أصدقائك. إذا كنت لا تعمل شىء مد يد العون للزميل المثقل بالعمل. كن أمينا فى اعطاء النصيحه أو المعلومه.لا تتحدث معهم عن موضوعات تثير الضيق أو الشعور بالإهانه. لا تنتقد دون سبب أو لأشياء ليس فى يد من تنتقده تعديلها أو إصلاحها.

  • كن مخلصا لمنشأتك :

لا تخفى خطأ قد يتسبب فى خساره لمنشأتك. إذا إستطعت المساعده فى إصلاح الخطأ دون خسائر جيد, إذا كان الخطأ سيسبب ضررا للعمل و فشلت أنت و زملائك فى إصلاحه يجب أن تخطر رؤسائك لتدارك الأمر و لا تخفى المشكله.

  • إدعم العاملين لديك :

إذا كنت صاحب عمل أو فى موقع المسئوليه حاول أن يحصل العاملين لديك على التدريب اللازم لرفع كفائتهم فى الأداء. شجع العاملين و حفزهم حتى يقبلوا على العمل بحماس. إحرص أن تكون الكفاءه هى أساس الترقى دون تحيز, حتى لا تثير الأحقاد و الغيره بين العاملين. البيئه التى تقوم على التناحر تفسد العمل و تؤدى لفشله.

  • نشر جو المرح :

إن المرح يخفف من ضغوط العمل و مشاكله. إن الشعور بالمرح يدعم روح الجماعه و يثير الحماس بين العاملين ويشجعهم على التعاون. الرحلات و حفلات السمر تلطف من الضغوط.تجنب التحدث عن مشاكلك الخاصه معظم الوقت, فكل إنسان لديه مشاكله و حتى لا تنشر جو من الكآبه فى العمل.قابل زملائك بإبتسامه لطيفه حتى يبادلك الإبتسامه بمثلها.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " التعامل مع المدير الغبى " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق